51718. برهل1 51719. بَرْهل1 51720. بُرِهْل1 51721. بَرهِليِّا1 51722. بُرْهم1 51723. برهم651724. بَرْهَم1 51725. برهمان1 51726. بُرَهَمَان1 51727. بُرَهْمَان1 51728. بَرْهَمة1 51729. برهمة1 51730. برهمن3 51731. برهمه1 51732. بِرَهْمَي1 51733. برهمي1 51734. بِرَهْميّ1 51735. بَرْهَمِيّ1 51736. بَرْهَنَ1 51737. بَرْهَن1 51738. برهن10 51739. برهنية1 51740. برهو1 51741. بَرَهُو1 51742. برهوان1 51743. بُرَهْوان1 51744. برهوت2 51745. بَرَهوتُ1 51746. برهود2 51747. بُرَهُود1 51748. بَرْهوم1 51749. بَرْهُومَة1 51750. بَرْهُومِيّ1 51751. برهويه1 51752. بَرْهيّا1 51753. برهيان1 51754. بَرَهِيَّان1 51755. برهيلي1 51756. برهين1 51757. بُرُهَيْن1 51758. بُرَهِين1 51759. برو6 51760. برواز1 51761. بِرْوَاز1 51762. بَرْواز وبرواس1 51763. برواس1 51764. بَرْوال1 51765. بَرْوَانة1 51766. بروانة1 51767. بَرْوانَه1 51768. بروانيا1 51769. برواوي1 51770. بروايل1 51771. برواين1 51772. بروبل1 51773. بروبي1 51774. بُرُوبِي1 51775. بُرَوْبِي1 51776. بَرْوَة1 51777. بروتستانت1 51778. بروتستو2 51779. بروتوبلازم1 51780. بروتوكول1 51781. بروتون1 51782. بروتين1 51783. بروج1 51784. بروجي1 51785. بُرُوجيّ1 51786. بروجينة1 51787. بَرُوح1 51788. بُرُوح1 51789. بروح1 51790. بروخة1 51791. بُرُود1 51792. برودة1 51793. برودري1 51794. برودن1 51795. برودي1 51796. بُرُودي1 51797. بَرُوْدِيّ1 51798. بَرُوْدِيَّة1 51799. بُرُودية1 51800. بروري2 51801. بَرُورِيّ1 51802. بُرُورِيّ1 51803. بَرْوَز1 51804. بروز4 51805. بروزان2 51806. بَرُوزان1 51807. بروس1 51808. بروساد1 51809. بروستاتة1 51810. بروسلي1 51811. بروش1 51812. بروشك1 51813. بروطاله1 51814. بَرُوطَة1 51815. بروفة1 51816. بروفي1 51817. بُرَوْفِيّ1 Prev. 100
«
Previous

برهم

»
Next
(برهم)
أدام النّظر مَعَ سُكُون الطّرف وَيُقَال برهم إِلَيْهِ
برهم: بَرْهَمةُ الشجر: مجمع ورقهِ ونَوْره وثمره. وبَرهَم الرجل إذا فتح عينيه وحدّد النظر قال: 

يمزجن بالناصع لونا مُسْهَما ... ونَظَراً هَوْنَ الهوينا بَرْهَما
برهـم
بَراهِمَة [جمع]: مف بَرْهَميّ: (انظر: ب ر ا هـ م ة - بَراهِمَة). 

بَرهَمة [مفرد]: ديانة البراهِمَة. 

بَرْهَميَّة [مفرد]: برهمَة، ديانة البراهمة. 
ب ر هـ م : (إِبْرَاهِيمُ) اسْمٌ أَعْجَمِيٌّ وَفِيهِ لُغَاتٌ (إِبْرَاهَامُ) وَ (إِبْرَاهَمُ) وَ (إِبْرَاهِمُ) بِحَذْفِ الْيَاءِ. وَتَصْغِيرُ إِبْرَاهِيمَ (أُبَيْرِهٌ) عِنْدَ الْمُبَرِّدِ. وَعِنْدَ سِيبَوَيْهِ (بُرَيْهِمٌ) وَهُوَ حَسَنٌ، وَالْقِيَاسُ هُوَ الْأَوَّلُ. وَعِنْدَ بَعْضِهِمْ (بُرَيْهٌ) . وَ (الْبَرَاهِمَةُ) قَوْمٌ لَا يُجَوِّزُونَ عَلَى
اللَّهِ بِعْثَةَ الرُّسُلِ. 
[برهم] البرهمة: إدامة النظر وسكون الطَرْف. وقال :

ونَظَراً هَوْنَ الهوينى برهما * وإبراهيم: اسم أعجمى، وفيه لغات: إبراهام وإبراهم وإبراهم بحذف الياء. وقال : عذت بما عاذبه إبراهم مستقبل القبلة وهو قائم إنى لك اللهم عان راغم وتصغير إبراهيم أبيره، وذلك لان الالف من الأصل، لان بعدها أربعة أحرف أصول، والهمزة لا تلحق بنات الاربعة زائدة في أولها، وذلك يوجب حذف آخره كما يحذف من سفرجل فيقال سفيرج. وكذلك القول في إسماعيل وإسرافيل، وهذا قول المبرد. وبعضهم يتوهم أن الهمزة زائدة إذا كان الاسم أعجميا فلم يعلم اشتقاقه، فيصغره على بريهيم وسميعيل، وسريفيل. وهذا قول سيبويه، وهو حسن، والاول قياس. ومنهم من يقول بريه بطرح الهمزة والميم. والبراهمة: قوم لا يجوزون على الله بعثة الرسل .

برهم: بَرْهَمةُ الشجَرِ: بُرْعُمَتُهُ، وهو مُجْتَمَعُ ورَقه وثَمره

ونَوْره. وبَرْهَمَ: أَدام النظَر؛ قال العجاج:

بُدَّلْنَ بالنّاصعِ لَوْناً مُسْهَما،

ونَظَراً هَوْنَ الهُوَيْنا بَرْهَما

ويروى: دون الهُوَيْنا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي:

عَذْب اللِّثى تَجْرى عليه البرْهَما

قال: البَرْهَمُ من قولهم بَرْهَمَ إذا أَدام النظرَ؛ قال ابن سيده.

وهذا إذا تأَمَّلْته وجَدْته غير مُقْنِع. الأَصمعي: بَرْهَمَ وبَرْشَم إذا

أَدام النظر. غيرهُ: البَرْهَمةُ إدامةُ النظَر وسكون الطَّرْف. الكسائي:

البَرْطَمةُ والبَرْهَمَةُ كهيئة التَّخاوُص.

وإبراهيم: اسم أَعجمي وفيه لغات: إبْراهامُ وإبْراهَم وإبْراهِمُ، بحذف

الياء؛ وقال عبد المطلب:

عُذْتُ بما عاذَ به إبْراهِمُ

مُسْتَقْبِلَ القِبْلةِ، وهْو قائمُ،

إني لك اللَّهمَّ عانٍ راغِمُ

وتصغيرُ إبراهيم أُبَيْرِةٌ، وذلك لأَن الأَلف من الأَصل لأن بعدَها

أَربعة أَحرف أُصول، والهمزة لا تُلْحق ببَنات الأَربعة زائدة في أَوَّلها،

وذلك يُوجِب حَذف آخره كما يُحذف من سَفَرْجَل فيقال سُفَيْرج، وكذلك

القولُ في إسمعيل وإسرافيل، وهذا قولُ المبرّد، وبعضُهم يتوهَّم أن الهمزة

زائدة إذا كان الاسم أعْجميّاً فلا يُعْلَم اشتِقاقُه، فيصغِّره على

بُرَيْهِيمٍ وسُمَيْعيلٍ وسُرَيْفيلٍ، وهذا قول سيبويه وهو حسن، والأَوَّل

قِياسٌ، ومنهم مَن يقول بُرَيْهٌ بطَرْح الهمزة والميم.

والبَراهِمةُ: قوم لا يُجَوِّزُونَ على الله تعالى بِعْثةَ الرسل.