52756. بَطَأَ1 52757. بَطَأَ 1 52758. بطأه1 52759. بطؤ2 52760. بَطُؤَ1 52761. بطا352762. بطائنها1 52763. بَطَّائِي1 52764. بِطَاح1 52765. بُطَاحيّ1 52766. بَطَّاحِيّ1 52767. بطاردة2 52768. بطارس1 52769. بَطارقةُ1 52770. بَطَّاش1 52771. بطاطا2 52772. بطاطة1 52773. بطاطس2 52774. بَطَّال2 52775. بَطَالة1 52776. بطالس1 52777. بُطَالِس1 52778. بَطالِمَةُ1 52779. بِطَانَة1 52780. بَطانة1 52781. بطاهي1 52782. بُطَاهِي1 52783. بَطْبَط1 52784. بطبط2 52785. بطبوطة1 52786. بطبوطه1 52787. بَطّة1 52788. بطج1 52789. بطح17 52790. بَطَح1 52791. بَطَحَ1 52792. بَطَحَ 1 52793. بَطْحَة1 52794. بَطَحَهُ1 52795. بطخ12 52796. بَطَخَ 1 52797. بِطِّخيّ1 52798. بطدة1 52799. بَطِرَ1 52800. بطر14 52801. بَطَرَ 1 52802. بَطْرَان1 52803. بَطْران1 52804. بطرخ1 52805. بطرخان1 52806. بطرس1 52807. بُطْرُس1 52808. بِطْرَساليون1 52809. بطرشيل وبطرشين1 52810. بَطْرَق1 52811. بطرق11 52812. بَطْرِق1 52813. بَطْرَقَ1 52814. بطرك5 52815. بطروخ1 52816. بطروس1 52817. بِطْرَوْش1 52818. بطريق1 52819. بَطْرِيق1 52820. بَطْريق1 52821. بطريق الجوّ1 52822. بطريك1 52823. بطس5 52824. بطسا1 52825. بُطَسَّا1 52826. بطستة1 52827. بطسطا1 52828. بطش16 52829. بَطَشَ2 52830. بَطش1 52831. بَطَشَ 1 52832. بطط13 52833. بَطَطَ1 52834. بططاريية1 52835. بططيخ1 52836. بطغ6 52837. بَطِغَ1 52838. بَطَغَ 1 52839. بطق9 52840. بِطْق1 52841. بَطْق1 52842. بُطَق1 52843. بَطَقَ1 52844. بَطَل1 52845. بَطَّلَ1 52846. بَطُلَ1 52847. بطل15 52848. بَطَلَ2 52849. بَطل2 52850. بَطَلَ 1 52851. بطلان الهضم1 52852. بُطْلَانه أظهر من أَن يخفى...1 52853. بطلس1 52854. بطلمس1 52855. بطلي2 Prev. 100
«
Previous

بطا

»
Next
ب ط ا: (الْبَاطِيَةُ) إِنَاءٌ وَأَظُنُّهُ مُعَرَّبًا. 
[بطا] الباطيةُ: إناءٌ، وأظنُّه معرَّباً، وهو الناجودُ. قال الشاعر: قرَّبُوا عوداً وباطيةً * فَبذا أَدْرَكْتُ حاجَتِيْهِ

بطا: حكى سيبويه البِطْيَةَ؛ قال ابن سيده: ولا علم لي بموضعها إلا أَن

يكون أَبطيت لغة في أَبْطأْتُ كاحْبَنْطَيْتُ في احْبَنْطَأْتُ، فتكون

هذه صيغة الحال من ذلك، ولا يحمل على البدل لأَن ذلك نادر.

والباطِيَةُ: إناء قيل هو معرَّب، وهو النَّاجُوذُ؛ قال الشاعر:

قَرَّبُوا عُوداً وباطِيةً،

فَبِذا أَدْرَكْتُ حاجَتِيَهْ

وقال ابن سيده: الباطِيَةُ النَّاجُودُ؛ قال: وأَنشد أَبو حنيفة:

إنما لِقْحَتُنا باطيةٌ

جَوْنَةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها

التهذيب: الباطِيةُ من الزجاج عظيمة تُمْلأ من الشراب وتوضع بين

الشَّرْبِ يَغْرِفُونَ منها ويَشرَبون، إذا وُضِعَ فيها القَدَحُ سَحَّتْ به

ورَقَصَتْ من عِظَمِها وكثرة ما فيها من الشراب؛ وإياها أَراد حَسَّان

بقوله:بزُجاجةٍ رَقَصَتْ بما في قَعْرِها،

رَقْص القَلُوصِ براكبٍ مُسْتَعْجِلِ