Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
358. بعا3 359. بعث17 360. بعثر15 361. بعثط6 362. بعج14 363. بعد21364. بعر16 365. بعص5 366. بعض17 367. بعط8 368. بعع5 369. بعق13 370. بعل21 371. بغت16 372. بغث17 373. بغثر8 374. بغدذ3 375. بغر9 376. بغز6 377. بغش10 378. بغض15 379. بغغ4 380. بغل16 381. بغم10 382. بغي 1 383. بقر19 384. بقع17 385. بقق10 386. بقل16 387. بقم9 388. بقى7 389. بكأ11 390. بكت13 391. بكر18 392. بكع9 393. بكك9 394. بكل11 395. بكم16 396. بكى6 397. بلا6 398. بلت9 399. بلتع3 400. بلثق3 401. بلج14 402. بلح15 403. بلخ7 404. بلد18 405. بلدح6 406. بلدم5 407. بلز6 408. بلس17 409. بلسن5 410. بلص10 411. بلط18 412. بلع15 413. بلعس4 414. بلعق3 415. بلعم12 416. بلغ18 417. بلغم10 418. بلق13 419. بلقع11 420. بلل12 421. بله18 422. بلهن3 423. بمم6 424. بنا2 425. بند12 426. بندق12 427. بندك3 428. بنس10 429. بنعك1 430. بنق12 431. بنك9 432. بنن12 433. بهأ10 434. بها3 435. بهت20 436. بهتر4 437. بهث7 438. بهج17 439. بهدل6 440. بهر20 441. بهرج14 442. بهز8 443. بهزر4 444. بهس8 445. بهش13 446. بهصل5 447. بهط7 448. بهظ11 449. بهق14 450. بهكن4 451. بهل18 452. بهم20 453. بهنن2 454. بهه4 455. بوأ15 456. بوا2 457. بوب16 Prev. 100
«
Previous

بعد

»
Next
[بعد] البُعْدُ: ضد القرب. وقد بَعُدَ بالضم فهو بعيد، أي تَباعَدَ. وأَبْعَدَهُ غيره، وباعَدَهُ، وبَعَّدَهُ تَبعيداً. والبَعَدُ بالتحريك: جمع باعِدٍ، مثل خادم وخدم. قال النابغة:..... إنَّ لَهُ فَضْلاً على الناسِ في الاذنين والبعد والبعد أيضا: الهلاك. تقول منه: بعد بالكسر: فهو باعِدٌ. واسْتَبْعَدَ، أي تَبَاعَدَ. واسْتَبْعَدَهُ: عَدَّهُ بعيداً. وتقول: تَنَحَّ غيرَ باعِدٍ وغيرَ بَعَدٍ أيضاً، أي غير صاغر. تنح غير بعيد، أي كل قريبا. وما أنتم بِبَعيدٍ، وما أنت مِنَّا ببَعيدٍ، يستوي فيه الواحد والجمع. وكذلك ما أنت منا ببعد، وما أنتم منا بِبَعَدٍ. وبيننا بُعْدَةٌ، من الأرض والقَرابةِ. قال الأعشى:

وَلا تنأمن ذى بعدة إن تَقَرَّبا * ويقال أَبْعَدَ الله الآخَرَ، ولا يقال للاثنى منه شئ. وقولهم: كَبَّ الله الأَبْعَدَ لِفِيهِ، أي ألقاه لوجهه. والأَبْعَدُ: الخائن. والبعدان: جمع بعيد، مثل رغيف ورغفان. يقال: فلان من قُرْبانِ الأمير ومن بُعْدانِهِ. والأَباعِدُ: خلاف الأقارب. وبَعْدُ: نقيض قبل: وهما اسمان يكونان ظرفين إذا أضيقا، وأصلهما الاضافة، فمتى حذفت المضاف إليه لعلم المخاطب بنيتهما على الضم ليعلم أنه مبنى، إذ كان الضم لا يدخلهما إعرابا، لانهما لا يصلح وقوعهما موقع الفاعل ولا موقع المبتداء ولا الخبر. وقولهم: رأيته بعيدات بين، أي بُعَيْدَ فِراقٍ، وذلك إذا كان الرجل يُمسِك عن إتيان صاحب الزمان ثم يأتيه، ثم يمسك عنه نحو ذلك ثم يأتيه. قال:

لَقيتُهُ بُعَيْداتِ بَيْنٍ * وهو من ظروف الزمان التي لا تتمكّن. وقولهم " أمّا بَعْدُ "، هو فصل الخطاب
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.