Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
193. بطى1 194. بظر17 195. بعث17 196. بعثر15 197. بعد21 198. بعق13199. بغت16 200. بغث17 201. بغثر8 202. بغم10 203. بغى6 204. بقر19 205. بقع17 206. بكر18 207. بكل11 208. بكم16 209. بكى6 210. بلا6 211. بلبل7 212. بلت9 213. بلح15 214. بلد18 215. بلس17 216. بلق13 217. بلل12 218. بلم12 219. بله18 220. بند12 221. بنس10 222. بنن12 223. بنى9 224. بهبه2 225. بهت20 226. بهر20 227. بهرج14 228. بهش13 229. بهم20 230. بهن5 231. بهى3 232. بوأ15 233. بوج11 234. بور19 235. بوك13 236. بول14 237. بون14 238. بيت15 239. بيح7 240. بيش9 241. بيض17 242. بيع20 243. بين19 244. بيى1 245. تأق7 246. تأم11 247. تئد2 248. تبت8 249. تبر19 250. تبع21 251. تبل17 252. تبن18 253. تجر17 254. تحف14 255. ترب19 256. ترح15 257. ترز12 258. ترع17 259. ترق15 260. ترك17 261. ترى4 262. تعع6 263. تعه1 264. تفأ7 265. تقى2 266. تكأ4 267. تلا6 268. تلان3 269. تلب9 270. تلد14 271. تلع15 272. تلعب2 273. تلل13 274. تمر17 275. تمم14 276. تنأ11 277. تنبل9 278. تنر14 279. تنف12 280. تنن10 281. تهم15 282. تهن4 283. توج13 284. تور16 285. توس10 286. توق16 287. تول10 288. توم14 289. توى6 290. تَيَّا1 291. تيم14 292. تين16 Prev. 100
«
Previous

بعق

»
Next
(بعق) - في الحديث: "كان يَكرَه الانْبِعاق في الكَلاِم". يعنى التَّوسُّعَ فيه والتَّكَثُّر منه، وتَبعَّق وانَبعْق: تَفتَّح، وأنْبَعَق المَطرَ: إذا سالَ بشِدَّة وكَثْرة.
(بعل) في حديث عُروةَ: "فما زال وارِثُه بَعْلِيَّا حتى مَاتَ".
قال: بعضُ رُواتِه في تفسيره: إنه الكَثِيرُ المَالِ، وقال: إذا عَلَا الناسَ بماله فهو البَعْلِىُّ. قال الخَطَّابى : لا أدرى ما هذا إلا أن يكونَ مَنْسوباً إلى بَغل النَّخِلِ، يُرِيد أنَّه اقْتَنَى نَخلًا كَثِيراً. فَنُسِب إليه، كما إذا نُسِبَ إلى النَّخلِ. يقال: نَخْلِىّ.
والبَعْل أيضا: الرَّئِس، والمَالِك فَعَلَى هذا يكون قَولُه: بَعْلِيًّا: أي رَئِيسا مُتَمَلّكا - قال: ويجوز أن يكون " بِعَلْياء" على وزن فَعْلاء من العَلاءِ.
قال الأصمعى: وهو مَثَل . يقال: "ما زَالَ بَعَلْياء فِيها"، إذا فَعَل الفَعْلةَ يَشرفُ بها قَدرُه، ويرتَفِعُ بها ذِكرُه.
- من حديث ابن مَسْعُود: "إلا امرأةً يَئِسَت من البُعُولَة في مُنْقَلَبِها"
هي جَمْع بَعْل، والتَّاء لتَأْنِيث الجَمع، كالسُّهولة والحُزُونة، ويَجوز أن يَكُون مَصدر: بَعَلَت المَرأَةُ: أي صَارَت ذاتَ بَعْل.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.