51851. بلهق2 51852. بَلْهَقٌ1 51853. بلهم1 51854. بَلْهَمَّار1 51855. بَلْهَمْهَام1 51856. بلهن351857. بَلْهَوَّاتِيّ1 51858. بلهود1 51859. بَلْهَوْر1 51860. بَلْهُوْشَات1 51861. بَلْهَوْشَات1 51862. بلو8 51863. بلو فلاتة1 51864. بلو وبلى1 51865. بلو/بلي1 51866. بلوتو1 51867. بلوتونيوم1 51868. بلوج2 51869. بَلُّوج1 51870. بَلُوج1 51871. بُلُوج1 51872. بَلُّوجَة1 51873. بَلُوْجَة1 51874. بلوجة1 51875. بَلُوجِيّ1 51876. بلوجي1 51877. بُلُوجيّ1 51878. بلوجية1 51879. بُلُوجِيَّة1 51880. بَلُوجِيَّة1 51881. بَلْوَحَشِيَّة1 51882. بَلْوِدِّيّ1 51883. بُلُودِيّ1 51884. بَلْوَدِيع1 51885. بلور4 51886. بَلْوَرَ2 51887. بلوره1 51888. بلوزة1 51889. بَلُّوس1 51890. بلوس1 51891. بَلُّوشِيّ1 51892. بُلُوشِيّ1 51893. بلوص1 51894. بَلُّوط1 51895. بلُوطار1 51896. بَلُّوطِيّ1 51897. بَلْوَعْر1 51898. بلوفر1 51899. بلُّوق1 51900. بُلُوق1 51901. بَلُّوقِيّ1 51902. بُلُوقِيّ1 51903. بلوقي1 51904. بَلَوْكه1 51905. بَلَوِيٌّ 1 51906. بَلْوَيْس1 51907. بَلْوَين1 51908. بَلَى1 51909. بلَى3 51910. بلى6 51911. بلي4 51912. بَلِيَ1 51913. بلياتشو1 51914. بلياردو1 51915. بُلْيَاط1 51916. بلياق1 51917. بُليان1 51918. بليبعيّ1 51919. بُلَيْبِل1 51920. بَلْيَبُوس1 51921. بلية1 51922. بليجون1 51923. بُلَيْحيّ1 51924. بَلِيد2 51925. بليد1 51926. بُلَيْد2 51927. بُلَيْدَانِيّ1 51928. بَلِيدة1 51929. بُلَيْديّ1 51930. بُلَيْس1 51931. بَلِيشة1 51932. بليشة1 51933. بُلَيْص1 51934. بليطش1 51935. بليطي1 51936. بُلَيْطي1 51937. بليغٌ1 51938. بَلِيغ1 51939. بَلِيغَان1 51940. بَلِيغة1 51941. بليك1 51942. بَلَيْك1 51943. بليكة1 51944. بَلَيْكِيّ1 51945. بَلِيل1 51946. بِليلة1 51947. بَلِيلَة1 51948. بَلِيلِيّ1 51949. بليم1 51950. بُلَيْمَة1 Prev. 100
«
Previous

بلهن

»
Next
[بلهن] يقال: هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش، أي سعة ورفاغية . وهو ملحق بالخماسى بألف في آخره، وإنما صارت ياء لكثرة ما قبلها.

بلهن: البُلَهْنِية والرُّفَهْنِية: سَعَة العيش، وكذلك الرُّفَغْنِية.

يقال: هو في بُلَهْنِية من العيش أَي في سَعة ورَفاغِية، وهو مُلْحق

بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياءً لكسرة ما قبلها؛ قال ابن بري:

بُلَهْنِية حقها أَن تُذْكر في بله في حرف الهاء لأَنها مُشتقة من البَلَه أَي

عَيْش أَبْلَه قد غَفَل

(* قوله «قد غفل» عبارة القاموس: وعيش أبله ناعم

كأن صاحبه غافل عن الطوارق). والنونُ والياءُ فيه زائدتان للإلحاق

بخُبَعْثِنةٍ، والإلحاق هو بالياء في الأَصل، فأَما أَلف مِعْزًى فإنها بدل من

ياء الإلحاق.

بلهن
: (هُوَ فِي بُلَهْنِيَةٍ من العَيْشِ بضمِّ الباءِ) وفتْحِ اللامِ وسكونِ الهاءِ وكسْرِ النُّونِ: (أَي) فِي (سَعَةٍ ورَفاهِيَةٍ) .
(وَفِي الصِّحاحِ: فِي رَفاغِيَة؛ قالَ: وَهُوَ مُلْحقٌ بالخُماسِي بأَلِفٍ فِي آخِرِه، وإنَّما صارَتْ يَاء لكسْرَةِ مَا قَبْلها.
قلْتُ: وكَذلِكَ الرُّفَهْنِيةُ والرُّفَغْنِيةُ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: بُلَهْنِية حقُّها أنْ تُذْكَرَ فِي بَلَهَ فِي حَرْفِ الهاءِ لأنَّها مُشْتَقَّة مِن البَلَهِ، أَي عَيْش أَبْلَة قد غَفَل، والنُّونُ والياءُ فِيهِ زائِدَتانِ للإلْحاقِ بخُبَعْثِنَةٍ، والإِلْحاقُ هُوَ بالياءِ فِي الأصْلِ، فأَمّا أَلِفُ مِعْزًى فإنَّها بدلٌ من ياءِ الإِلْحاقِ.
قلْتُ: وَقد يأْتي للمصنِّفِ فِي الهاءِ وقلَّدَهُ الجوْهرِيُّ فِي إيرادِهِ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com