51904. بَلَوْكه1 51905. بَلَوِيٌّ 1 51906. بَلْوَيْس1 51907. بَلْوَين1 51908. بَلَى1 51909. بلَى351910. بلى6 51911. بلي4 51912. بَلِيَ1 51913. بلياتشو1 51914. بلياردو1 51915. بُلْيَاط1 51916. بلياق1 51917. بُليان1 51918. بليبعيّ1 51919. بُلَيْبِل1 51920. بَلْيَبُوس1 51921. بلية1 51922. بليجون1 51923. بُلَيْحيّ1 51924. بَلِيد2 51925. بليد1 51926. بُلَيْد2 51927. بُلَيْدَانِيّ1 51928. بَلِيدة1 51929. بُلَيْديّ1 51930. بُلَيْس1 51931. بَلِيشة1 51932. بليشة1 51933. بُلَيْص1 51934. بليطش1 51935. بليطي1 51936. بُلَيْطي1 51937. بليغٌ1 51938. بَلِيغ1 51939. بَلِيغَان1 51940. بَلِيغة1 51941. بليك1 51942. بَلَيْك1 51943. بليكة1 51944. بَلَيْكِيّ1 51945. بَلِيل1 51946. بِليلة1 51947. بَلِيلَة1 51948. بَلِيلِيّ1 51949. بليم1 51950. بُلَيْمَة1 51951. بليمة1 51952. بلين1 51953. بُلَيِّن1 51954. بلينا1 51955. بُلَيْنَة1 51956. بلينة1 51957. بُلَيْنزَا1 51958. بِلْيُو1 51959. بَلْيُوشي1 51960. بَلْيُوط1 51961. بَلْيَولُ1 51962. بِلِيُون1 51963. بليون1 51964. بليونير1 51965. بَلِييَة1 51966. بم3 51967. بم مبروك1 51968. بم مَيْدَانيّ1 51969. بما1 51970. بما أنَّنا أنهينا1 51971. بما فيها1 51972. بمان1 51973. بَمَّان1 51974. بمب1 51975. بِمْبَانِيّ1 51976. بُمْبَة1 51977. بَمْبِي1 51978. بمبي2 51979. بمثابة1 51980. بِمْجّ1 51981. بمجرّد ما1 51982. بِمُحمَّد1 51983. بِمّخْزون1 51984. بِمَرْجيّ1 51985. بمرد1 51986. بِمْزَاغ1 51987. بِمّش1 51988. بمعالمَ كثيرةً1 51989. بِمعْرِفَةِ1 51990. بِمَعْزِلٍ من1 51991. بِمَكَّيّ1 51992. بمل1 51993. بملان1 51994. بمم6 51995. بِمْنَوسِيّ1 51996. بمني1 51997. بِمُوْشّي1 51998. بِمَيْنَة1 51999. بن6 52000. بنّ1 52001. بن آدم1 52002. بن أُدَر1 52003. بن البَشَرَيْن1 Prev. 100
«
Previous

بلَى

»
Next
(بلَى) الثَّوْب وَنَحْوه أخلقه وَالسّفر فلَانا وَغَيره أتعبه ونهكه
(بلَى)
حرف جَوَاب يُجَاب بِهِ النَّفْي خَاصَّة ويفيد إِبْطَاله سَوَاء أَكَانَ هَذَا النَّفْي مَعَ اسْتِفْهَام أم دونه مثل {زعم الَّذين كفرُوا أَن لن يبعثوا قل بلَى وربي لتبعثن} و {ألم يأتكم نَذِير قَالُوا بلَى قد جَاءَنَا نَذِير} و {أَلَسْت بربكم قَالُوا بلَى} (بلاه)
بلوا وبلاء اختبره وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ونبلوكم بِالشَّرِّ وَالْخَيْر فتْنَة} وَالسّفر فلَانا وَغَيره أعياه أَشد الإعياء
بلَى: من حُرُوف الْإِيجَاب. وَالْفرق بَينه وَبَين نعم أَن بلَى مُخْتَصَّة بإنجاب أَي نقيض النَّفْي الْمُتَقَدّم فَيَجْعَلهُ إِيجَابا سَوَاء كَانَ ذَلِك النَّفْي مُجَردا عَن الِاسْتِفْهَام مثل بلَى فِي جَوَاب من قَالَ مَا قَامَ زيد أَي قد قَامَ. أَو مَقْرُونا بِهِ كَقَوْلِه تَعَالَى: {أَلَسْت بربكم قَالُوا بلَى} . وَنعم بقرر مَضْمُون مَا سبقها استفهاما كَانَ أَو خَبرا مثبتا كَانَ أَو منفيا فَإِذا قيل نعم فِي جَوَاب أَلَسْت بربكم يكون كفرا.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com