52328. بِنَّاغيّ1 52329. بَنَاقِيسُْ1 52330. بنامي1 52331. بَنَّان1 52332. بَنَان1 52333. بنان252334. بُنَانِيّ1 52335. بَنَّانِيّ1 52336. بَنَانيّ1 52337. بنانية1 52338. بُنَاية1 52339. بَنَّايون1 52340. بناگوش1 52341. بنب2 52342. بنبازار1 52343. بَنْبان1 52344. بُنْبَة1 52345. بِنْبَشِير1 52346. بنبق1 52347. بَنْبَن1 52348. بنبه1 52349. بنبون1 52350. بِنْبَيْس1 52351. بنت3 52352. بُنْتُ1 52353. بِنْت1 52354. بِنْت الحَاجّ1 52355. بنت اللّبون1 52356. بنت المخاض1 52357. بنت لبون1 52358. بنت لَبون1 52359. بنت مَخَاض1 52360. بنت مَخاض1 52361. بنتاجون1 52362. بنتفيلون1 52363. بِنتل1 52364. بِنْتَلَّة1 52365. بِنْتَلَة1 52366. بَنْتَنَ1 52367. بنتهليه1 52368. بِنْتَوْر1 52369. بِنْتُوف1 52370. بَنُتُومَة1 52371. بنتيرس1 52372. بنث1 52373. بِنْج1 52374. بنج9 52375. بَنَّج1 52376. بَنَجَ 1 52377. بنجاك1 52378. بنجخن1 52379. بنجده1 52380. بِنْجدْية1 52381. بَنْجَر1 52382. بَنْجر1 52383. بنجر1 52384. بَنْجَرِي1 52385. بَنْجَكَشْت وبَنْجَنْكَشْت...1 52386. بِنْجَلُون1 52387. بنجَلُّون1 52388. بنجَلِيل1 52389. بنجمد1 52390. بِنْجُمِّيَّة1 52391. بِنْجَمِّيَّة1 52392. بِنجَمِيع1 52393. بنجن1 52394. بنجه1 52395. بِنْجَوّ1 52396. بنجُود1 52397. بِنْجَوْرِيّ1 52398. بنح2 52399. بَنَحَ1 52400. بنحَجَل1 52401. بنحَجْل1 52402. بنحَدْو1 52403. بِنْحُرّ1 52404. بِنحِيرَة1 52405. بِنْحَيرَة1 52406. بنخُدة1 52407. بِنَخْلدُون1 52408. بِنُخَليْف1 52409. بِنْخَلِيف1 52410. بِنْخَوْد1 52411. بند12 52412. بَنْدٌ1 52413. بَنَدَ 1 52414. بندا2 52415. بُنْدَار1 52416. بِنْدَار1 52417. بندار1 52418. بَنْدَاروي1 52419. بُنْدَاروي1 52420. بِنْدَارِيّ1 52421. بُنْدَارِي1 52422. بندارية1 52423. بِنْدَاكُور1 52424. بِنْدَاود1 52425. بَنْدَاي1 52426. بِنْدَحْو1 52427. بَنْدَر2 Prev. 100
«
Previous

بنان

»
Next
ب ن ن [بنان]
قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنانٍ .
قال: البنان: أطراف الأصابع، وبلغة هذيل الجسد كله.
قال: فأنشدني في كلتيهما.
قال: نعم، أما في أطراف الأصابع فقول: عنترة العبسي :
فنعم فوارس الهيجاء قومي ... إذا علقوا الأعنّة بالبنان 
وقال الهذلي في الجسد:
لدى أسد شاكي البنان مقاذف ... له لبد أظافره لم تقلّم 
بَاب البنان

أخبرنَا ابو عمر عَن ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ البنان الروايح طيبَة كَانَت أَو منتنه والفتان مَتَاع الرجل والثبان مَا يخبؤه الرجل فِي حجزه مِمَّا يَلِي ظَهره من سَرقته من الْبُسْتَان والسنان المسن والعنان جمع عنة وَهِي الحظيرة وأنشدنا ابْن الْأَعرَابِي وافر

(وظل مكرما فِي الْحَيّ يسْعَى ... ومهرنة تقرب فِي الْعَنَان)

أَي هُوَ مَعنا كَأَنَّهُ وَاحِد منا ومهرته مَعَ خَيْلنَا فِي الحظيرة والجران بَاطِن عنق الْبَعِير والكران عود الكرينة وَهِي الْمُغنيَة والصوان التخت والعران الأَرْض الْبَعِيدَة والطنان الْأَجْسَام وَاحِدهَا طن يُقَال مَا يقوم فلَان بطن نَفسه فَكيف بِغَيْرِهِ قَالَ أَبُو عمر سَمِعت الْمبرد يَقُول قَالَ الْجرْمِي العيان حَدِيدَة فِي مَتَاع الفدان وَجَمعهَا عين لَا غير وَالله أعلم بِالصَّوَابِ

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com