Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
691. بهج17 692. بهد4 693. بهدر2 694. بهدل6 695. بهر20 696. بهرج14697. بهرم5 698. بهرمج2 699. بهز8 700. بهزر4 701. بهس8 702. بهش13 703. بهصل5 704. بهض4 705. بهط7 706. بهظ11 707. بهق14 708. بهكث2 709. بهكل2 710. بهكن4 711. بهل18 712. بهلص3 713. بهلق4 714. بهم20 715. بهنس5 716. بهنن2 717. بهه4 718. بهوز1 719. بوأ15 720. بوا2 721. بوب16 722. بوت3 723. بوث5 724. بوج11 725. بوح14 726. بوخ11 727. بود7 728. بوذ3 729. بور19 730. بوز9 731. بوس14 732. بوش11 733. بوص11 734. بوض2 735. بوط12 736. بوع14 737. بوغ10 738. بوق16 739. بوك13 740. بول14 741. بولس3 742. بوم9 743. بون14 744. بوه7 745. بيب5 746. بيت15 747. بيث3 748. بيح7 749. بيز6 750. بيس8 751. بيش9 752. بيص8 753. بيض17 754. بيظ4 755. بيع20 756. بيغ9 757. بيق3 758. بيل3 759. بين19 760. بينيث1 761. بيي6 762. ت5 763. تأب2 764. تأتأ7 765. تأر6 766. تأف2 767. تأق7 768. تأل2 769. تألب1 770. تأم11 771. تأن3 772. تأي1 773. تا5 774. تبا1 775. تبب11 776. تبت8 777. تبر19 778. تبرز3 779. تبرع3 780. تبرك4 781. تبع21 782. تبك4 783. تبل17 784. تبن18 785. تبه5 786. تتا1 787. تتل2 788. تثا2 789. تثر2 790. تجب4 Prev. 100
«
Previous

بهرج

»
Next

بهرج: مكانٌ بَهْرَجٌ: غيرُ حِمًى؛ وقد بَهْرَجه فَتَبَهْرَج.

والبَهْرجُ: الشيء المباحُ؛ يقال: بهرجَ دَمَهُ. ودِرْهَمٌ بَهْرَجٌ: رديء.

والدرهمُ البَهْرَجُ: الذي فضَّته رديئة. وكلُّ رديء من الدراهم وغيرها:

بَهْرَجٌ؛ قال: وهو إِعراب نبهره، فارسي. ابن الأَعرابي: البَهْرَجُ الدرهم

المُبْطَلُ السِّكَّةِ، وكلُّ مردودٍ عند العرب بَهْرَجٌ ونَبَهْرَجٌ.

والبَهْرَجُ: الباطلُ والرديء من الشيء؛ قال العجاج:

وكانَ ما اهْتَضَّ الجِحافُ بَهْرَجا

أَي باطلاً.

وفي الحديث: أَنه بَهْرَجَ دَمَ ابن الحارث أَي أَبطله. وفي حديث أَبي

مِحْجَنٍ: أَمَّا إِذْ بَهْرَجْتَني فلا أَشْرَبُها أَبداً؛ يعني الخمرَ،

أَي أَهْدَرْتَني بإِسقاط الحَدِّ عني.

وفي الحديث: أَنه أَتى بجراب لُؤْلؤٍ بَهْرَجٍ أَي رديءٍ. قال وقال

القتيبي: أَحسبه بِجِراب لؤْلؤٍ بُهْرِجَ أَي عُدِلَ به عن الطريق المسلوك

خوفاً من العَشَّار، واللفظة معرّبة؛ وقيل: هي كلمة هندية أَصلها

نَبَهْلَهْ، وهو الرديء، فنقلت إِلى الفارسية فقيل نَبَهْرَهْ، ثم عُرّبت

بَهْرَج.الأَزهري: وبُهْرِجَ بهم إِذا أُخِذَ بهم في غير المَحَجَّةِ.

والبَهْرَجُ: التعويجُ من الاستواء إِلى غير الاستواء.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.