Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
254. بَأْسٌ 1 255. بَأَوَ 1 256. بَابُ الطَّاءِ فِي الْمُضَاعَفِ وَا...1 257. بَابُ الظَّاءِ وَمَا مَعَهَا فِي ال...1 258. بَبَّ 1 259. بَتَّ 1260. بَتَرَ 1 261. بَتَعَ 1 262. بَتَكَ 1 263. بَتَلَ 1 264. بَثَّ 1 265. بَثَا 1 266. بَثَرَ 1 267. بَثَعَ 1 268. بَثَقَ 1 269. بَثَنَ 1 270. بَجَّ 1 271. بَجَحَ 1 272. بَجَدَ 1 273. بَجَرَ 1 274. بَجَسَ 1 275. بَجَلَ 1 276. بَجَمَ 1 277. بَحَّ 1 278. بَحَتَ 1 279. بَحَثَ 1 280. بَحَرَ 1 281. بَحَنَ 1 282. بَخَّ 1 283. بَخَتَ 1 284. بَخَدَ 1 285. بَخَرَ 1 286. بَخَسَ 1 287. بَخَصَ 1 288. بَخَعَ 1 289. بَخَقَ 1 290. بَخَلَ 1 291. بَخَوَ 1 292. بَدَّ 1 293. بَدَأَ 2 294. بَدَحَ 1 295. بَدَرَ 1 296. بَدَعَ 1 297. بَدَغَ 1 298. بَدَلَ 1 299. بَدَنَ 1 300. بَدَهَ 1 301. بَدَوَ 1 302. بَذَّ 1 303. بَذَأَ 1 304. بَذَجَ 1 305. بَذَحَ 1 306. بَذَخَ 1 307. بَذَرَ 1 308. بَذَعَ 1 309. بَذَلَ 1 310. بَرَّ 1 311. بَرَأَ 1 312. بَرَتَ 1 313. بَرَثَ 1 314. بَرَجَ 1 315. بَرَحَ 1 316. بَرَخَ 1 317. بَرَدَ 1 318. بَرَزَ 1 319. بَرَسَ 1 320. بَرَشَ 1 321. بَرَصَ 1 322. بَرَضَ 1 323. بَرَعَ 1 324. بَرَقَ 1 325. بَرَكَ 1 326. بَرَمَ 1 327. بَرَوَى 1 328. بَزَّ 1 329. بَزَخَ 1 330. بَزَرَ 1 331. بَزَعَ 1 332. بَزَغَ 1 333. بَزَقَ 1 334. بَزَلَ 1 335. بَزَمَ 1 336. بَزَوَ 1 337. بَسَّ 1 338. بَسَأَ 1 339. بَسَرَ 1 340. بَسَطَ 1 341. بَسَقَ 1 342. بَسَلَ 1 343. بَسَمَ 1 344. بَشَّ 1 345. بَشَرَ 1 346. بَشَعَ 1 347. بَشَكَ 1 348. بَشَمَ 1 349. بَصَّ 1 350. بَصَرَ 1 351. بَصَطَ 1 352. بَصَعَ 1 353. بَصَقَ 1 Prev. 100
«
Previous

بَتَّ 

»
Next
(بَتَّ) الْبَاءُ وَالتَّاءُ لَهُ وَجْهَانِ وَأَصْلَانِ: أَحَدُهُمَا الْقَطْعُ، وَالْآخَرُ ضَرْبٌ مِنَ اللِّبَاسِ. فَأَمَّا الْأَوَّلُ فَقَالُوا: الْبَتُّ الْقَطْعُ الْمُسْتَأْصِلُ، يُقَالُ: بَتَتُّ الْحَبْلَ وَأَبْتَتُّ. وَيُقَالُ: أَعْطَيْتُهُ هَذِهِ الْقَطِيعَةَ بَتًّا بَتْلَا. " وَالْبَتَّةَ " اشْتِقَاقُهُ مِنَ الْقَطْعِ، غَيْرَ أَنَّهُ مُسْتَعْمَلٌ فِي كُلِّ أَمْرٍ يُمْضَى وَلَا يُرْجَعُ فِيهِ. وَيُقَالُ: انْقَطَعَ فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ فَانْبَتَّ وَانْقَبَضَ. قَالَ:

فَحَلَّ فِي جُشَمٍ وَانْبَتَّ مُنْقَبِضًا ... بِحَبْلِهِ مِنْ ذُرَى الْغُرِّ الْغَطَارِيفِ

قَالَ الْخَلِيلُ: أَبَتَّ فُلَانٌ طَلَاقَ فُلَانَةَ، أَيْ: طَلَاقًا بَاتًّا. قَالَ الْكِسَائِيُّ: كَلَامُ الْعَرَبِ أَبْتَتُّ عَلَيْهِ الْقَضَاءَ بِالْأَلِفِ، وَأَهْلُ الْحِجَازِ يَقُولُونَ: بَتَتُّ، وَأَنَا أَبُتُّ. وَضَرَبَ يَدَهُ فَأَبَتَّهَا وَبَتَّهَا، أَيْ: قَطَعَهَا. وَكُلُّ شَيْءٍ أنفَذْتَهُ وَأَمْضَيْتَهُ فَقَدْ بَتَتَّهُ. قَالَ الْخَلِيلُ وَغَيْرُهُ: رَجُلٌ أَحْمَقُ بَاتٌّ شَدِيدُ الْحُمْقِ، وَسَكْرَانُ بَاتٌّ، أَيْ: مُنْقَطِعٌ عَنِ الْعَمَلِ، وَسَكْرَانُ مَا يَبُتُّ، أَيْ: مَا يَقْطَعُ أمْرًا. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: الْبَعِيرُ [الْبَاتُّ] الَّذِي لَا يَتَحَرَّكُ مِنَ الْإِعْيَاءِ فَيَمُوتُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ الْمُنْبَتَّ لَا أَرْضًا قَطَعَ وَلَا ظَهْرًا أَبْقَى» هُوَ الَّذِي أَتْعَبَ دَابَّتَهُ حَتَّى عَطِبَ ظَهْرُهُ فَبَقِيَ مُنقَطِعًا بِهِ. قَالَ التَّمِيمِيُّ: " هَذَا بَعِيرٌ مُبْدَعٌ وَأَخَافُ أَنْ أَحْمِلَ عَلَيْهِ فَأَبُتَّهُ "، أَيْ: أَقْطَعُهُ. وَمُبْدَعٌ: مُثْقَلٌ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ: " إِنِّي أُبْدِعَ بِي ". قَالَ النَّضْرُ: الْبَعِيرُ الْبَاتُّ الْمَهْزُولُ الَّذِي لَا يَقْدِرُ عَلَى التَّحَرُّكِ. وَالزَّادُ يُقَالُ لَهُ بَتَّاتٌ، مِنْ هَذَا; لِأَنَّهُ أَمَارَةُ الْفِرَاقِ. قَالَ الْخَلِيلُ: يُقَالُ: بَتَّتَهُ أَهْلُهُ، أَيْ: زَوَّدُوهُ. قَالَ:

أَبُو خَمْسٍ يُطِفْنَ بِهِ جَمِيعًا ... غَدًا مِنْهُنَّ لَيْسَ بِذِي بَتَاتِ

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يُؤْخَذُ عُشْرُ الْبَتَاتِ» يُرِيدُ الْمَتَاعَ، أَيْ: لَيْسَ عَلَيْهِ زَكَاةٌ. قَالَ الْعَامِرِيُّ: الْبَتَاتُ الْجِهَازُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، وَقَدْ تَبَتَّتَ الرَّجُلُ لِلْخُرُوجِ، أَيْ: تَجَهَّزَ.

قَالَ الْعَامِرِيُّ: يُقَالُ: حَجَّ فُلَانٌ حَجًّا بَتًّا أَيْ فَرْدًا، وَكَذَلِكَ الْفَرْدُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. قَالَ: وَرَجُلٌ بَتٌّ، أَيْ: فَرْدٌ; وَقَمِيصٌ بَتٌّ، أَيْ: فَرْدٌ لَيْسَ عَلَى صَاحِبِهِ غَيْرُهُ. قَالَ:

يَا رُبَّ بَيْضَاءَ عَلَيْهَا بَتُّ

قَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: أَعْطَيْتُهُ كَذَا فَبَتَّتَ بِهِ، أَيِ انْفَرَدَ بِهِ.

وَمِمَّا شَذَّ عَنِ الْبَابِ قَوْلُهُمْ: طَحَنَ بِالرَّحَى بَتًّا: إِذَا ذَهَبَ بِيَدِهِ عَنْ يَسَارِهِ، وَشَزْرًا: إِذَا ذَهَبَ بِهِ عَنْ يَمِينِهِ. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس are being displayed.