50669. بَدَهَهُ1 50670. بدو7 50671. بَدو1 50672. بَدُو1 50673. بَدَوَ 1 50674. بَدُوا150675. بدوار1 50676. بدوارد1 50677. بَدْوَان1 50678. بدوح1 50679. بَدُوح1 50680. بُدُور1 50681. بدورني1 50682. بدوره1 50683. بُدُورِيَّة1 50684. بدوريه1 50685. بدوز1 50686. بدوس1 50687. بَدُوس1 50688. بدوسي1 50689. بَدُوسِيّ1 50690. بدوش1 50691. بدوشه1 50692. بَدُوعة1 50693. بدوعه1 50694. بدوق1 50695. بُدُول1 50696. بِدُونِ1 50697. بدون1 50698. بَدُونة1 50699. بدونه1 50700. بدوني1 50701. بدوي1 50702. بَدَويّ1 50703. بدويجاد1 50704. بدوير1 50705. بدى3 50706. بدي2 50707. بُدِّي1 50708. بَدِيّ1 50709. بَدَيْتُ1 50710. بديج1 50711. بديجي1 50712. بَدِيح1 50713. بُدَيْح1 50714. بديح1 50715. بَدِيحِيّ1 50716. بَدِيد1 50717. بُدَيْد1 50718. بديد1 50719. بديدا2 50720. بَديدا1 50721. بُدَيْر1 50722. بَدِير1 50723. بُدَيْرَة1 50724. بَدِيرَة1 50725. بُدَيْرِي1 50726. بديساوي1 50727. بَدِيسَاوِيّ1 50728. بديسي1 50729. بَدِيسِيّ1 50730. بديش1 50731. بديع1 50732. بَدِيع1 50733. بديع الأحوال1 50734. بديع الأسما، في ماهية الحمى...1 50735. بديع البديع، في مدح الشفيع...1 50736. بديع الجمال المُعْلَم، في حصر ما لا...1 50737. بَديع الدين1 50738. بَدِيعُ الرَّحْمن1 50739. بَدِيع الزّمان1 50740. بديع الزمان، في قصة حي بن يقظان...1 50741. بديع العاني، في شرح عقيدة الشيباني...1 50742. بديع الفوائد1 50743. بَديعُ الله1 50744. بديع المعاني، في أنواع التهاني...1 50745. بديع النظام، الجامع بين كتابي: البز...1 50746. بَدِيعَة1 50747. بُدَيْعِيّ1 50748. بَدِيعِيّ1 50749. بديعية1 50750. بَدِيلَة1 50751. بديله1 50752. بديلي2 50753. بُدَيْلِيّ1 50754. بَدِيلي1 50755. بُدَيْلي1 50756. بديلين1 50757. بَدِيلَيْن1 50758. بديم1 50759. بَدِينَة1 50760. بَدِيَها1 50761. بديهة1 50762. بَدِيهَة1 50763. بَدِيهيّ1 50764. بديهي1 50765. بِدِيوِي1 50766. بُدَيْوِي1 50767. بُدَيوين1 50768. بذ4 Prev. 100
«
Previous

بَدُوا

»
Next
بَدُوا
الجذر: ب د

مثال: بَدُوا فرحين أكثر من أيّ وقت مضى
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للخطأ في ضبط ما قبل واو الجماعة.

الصواب والرتبة: -بَدَوْا فرحين أكثر من أيّ وقت مضى [فصيحة]-بَدُوا فرحين أكثر من أيّ وقت مضى [صحيحة]
التعليق: عند إسناد الفعل المنتهي بألف إلى واو الجماعة، تحذف ألفه، وتبقى الفتحة قبل واو الجماعة للدلالة على الألف المحذوفة، كما في قوله تعالى: {وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ} البقرة/65، ويجوز الإبقاء على الضم قياسًا على ما ورد في اللغة وبعض القراءات، كقراءة: {فَقُلْ تَعَالُوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ} آل عمران/61، بضم ما قبل واو «تعالوا»، وكقراءة: {وَلا تَعْثُوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} البقرة/60، بضم الثاء، وقراءة: {لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْءَانِ وَالْغُوْا فِيهِ} فصلت/26، بضم الغين.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com