54880. بَهَّ1 54881. به2 54882. بَهَّ 1 54883. بَهَأَ2 54884. بهأ10 54885. بَهَأ154886. بَهَأَ 1 54887. بَهَا1 54888. بها3 54889. بهَا2 54890. بَهَاء1 54891. بَهَاء الدين1 54892. بهاأيية1 54893. بَهَاة1 54894. بَهَّات1 54895. بَهَادُر1 54896. بَهَار1 54897. بُهَار1 54898. بهار1 54899. بهار وخزان1 54900. بُهَارات1 54901. بهارستان1 54902. بهارلي1 54903. بهاريا1 54904. بَهَاريّا1 54905. بَهَاظة1 54906. بهالي1 54907. بَهَانة1 54908. بهانو1 54909. بَهَاوِيَّة1 54910. بَهَايَة1 54911. بَهَايِجيّ1 54912. بَهْبَت1 54913. بَهْبه1 54914. بهبه2 54915. بَهَتَ2 54916. بهت19 54917. بَهَتَ 1 54918. بهتاري1 54919. بَهْتَان1 54920. بُهْتَانِي1 54921. بهتر4 54922. بهتم1 54923. بَهْتَنَ1 54924. بَهته1 54925. بَهَتَهُ1 54926. بهتو1 54927. بَهْتِينِيّ1 54928. بهث7 54929. بَهَثَ 1 54930. بَهُجَ1 54931. بهج16 54932. بَهَجَ 1 54933. بَهْجَة1 54934. بهجة أهل الإسلام، في أسامي الرسل ال...1 54935. بهجة الآثار1 54936. بهجة الآفاق، في علم الأوفاق...1 54937. بهجة الأريب، مما في كتاب الله العزي...1 54938. بهجة الأسرار، في التصوف...1 54939. بهجة الأسرار، ومعدن الأنوار، في منا...1 54940. بهجة الأنوار1 54941. بهجة الأنوار، من خفية الأسرار...1 54942. بهجة الإنسان، في مهجة الحيوان...1 54943. بهجة التواريخ1 54944. بهجة التوحيد1 54945. بهجة الحدائق1 54946. بهجة الزمن، في أخبار اليمن...1 54947. بهجة الفكر، في حل الشمس والقمر...1 54948. بهجة المجالس، وأنس الجالس...1 54949. بهجة المجالس، وأنس المجالس...1 54950. بهجة المحافل، في السير والمعجزات وا...1 54951. بهجة المهج، في بعض فضائل الطائف ووج...1 54952. بهجة الناظر1 54953. بهجة النفوس والأسرار، في تاريخ هجرة...1 54954. بهجة النفوس وغايتها، بمعرفة ما لها ...1 54955. بَهْجَت1 54956. بهجر2 54957. بهجه1 54958. بَهجُورِيّ1 54959. بهد4 54960. بهدر1 54961. بهدل5 54962. بَهَدُور1 54963. بَهْدَى1 54964. بَهَرَ1 54965. بهر19 54966. بَهَرَ 1 54967. بُهْرَا1 54968. بهرا1 54969. بَهْرَاء1 54970. بهْرَام1 54971. بَهْرَام1 54972. بهرام، وزهره1 54973. بهرام، وكل أندام1 54974. بَهْرَامج1 54975. بَهْرَجَ1 54976. بهرج13 54977. بَهْرجة1 54978. بهرز1 54979. بهرس2 Prev. 100
«
Previous

بَهَأ

»
Next
بَهَأ
أبو زيد: بَهَأْتُ بالرَّجُل وبَهِئْتُ به بَهْئاً وبُهُوْءً: أنِسْتُ به. وقال الأصمعيُّ في كتاب الإبل: ناقةٌ بَهَاءٌ - بالفتح ممدوداً: إذا كانت قد أنِسَتْ بالحالب، وهو من بَهَأْتُ به إذا أنِسْتَ به.
فأمّا البَهَاءُ من الحُسْن فهو من بَهِيَ الرَّجُلُ - غير مَهْموزٍ -.
وقال ابنُ السكِّيت: ما بَهأْتُ له وما بَأَهْتُ له: أي ما فَطَنْتُ له.
وقال أبو سَعيد: ابْتَهَأْتُ بالشَّيء مثلُ بَهَأْتُ به، قال الأعشى:
وفي الحَيِّ مَنْ يَهْوى هوانا ويَبْتَهى ... وآخَرُ قد أبْدى الكآبَةَ مُغْضَبُ
فَتَرَكَ الهَمْزَ من " يَبْتَهيء ". والتركيب يدُلّ على الأُنْس.