48681. بر الدين1 48682. بَرُّ اللَّيْل1 48683. بَرَّ بـ1 48684. بَرَّ 1 48685. برء1 48686. بُرَآء148687. برأ16 48688. بَرَأَ2 48689. برأَ2 48690. بَرَأَ 1 48691. برأل4 48692. برأه1 48693. بِرَأْي1 48694. برؤ1 48695. برِئ1 48696. بَرِئَ1 48697. برا3 48698. بَرَا1 48699. بَرَّاء1 48700. بَرَاء1 48701. بَرَّاءة1 48702. بَرَائيّ1 48703. برائي1 48704. بَرَّائِيّ1 48705. براباطه1 48706. برابال1 48707. برابانشا1 48708. برابانه1 48709. بَرَابِرِي1 48710. برابطي1 48711. براتشه1 48712. براتشي1 48713. براجكلي1 48714. براجمات1 48715. براجيل1 48716. براجيلي1 48717. بَرَاح1 48718. بَرَّاح1 48719. براح براح1 48720. براحي1 48721. بَرّاد1 48722. برادار1 48723. بِرَادَة1 48724. بَرَّادة1 48725. بِرَادة1 48726. بُرَادِعة1 48727. بَرَادِعيّ1 48728. برادوني1 48729. بَرَّادي1 48730. بِرَادِي1 48731. بُرَادِيّ1 48732. بَرَّادِيّ1 48733. بُرَاديَّا1 48734. براديا1 48735. براديل1 48736. براذ1 48737. بَرَّاذ1 48738. بَرَّارة1 48739. برارني1 48740. براره1 48741. بُرَاز1 48742. بَرّاز1 48743. برازك1 48744. برازن1 48745. برازيت1 48746. برازين1 48747. براسم2 48748. بُرَاسِم1 48749. براسون2 48750. بُرَاسُون1 48751. بَرّاشكة1 48752. بَرَاشِنٌ1 48753. بَرَاشِيّ1 48754. براص1 48755. بِرَاص1 48756. بَرَّاص1 48757. براصي1 48758. بِرَاصِيّ1 48759. بَرَّاصِيّ1 48760. براضي1 48761. بَرَّاضيّ1 48762. بُرَاضِيّ1 48763. بَرَّاع1 48764. بَرَّاعة1 48765. براعة الاستهلال4 48766. بَرَاعِم1 48767. بَرَّاعِيّ1 48768. بَرَاعِيّ1 48769. براغب1 48770. بُرَاغِب1 48771. بَرَاغِيت1 48772. براغيت1 48773. بَرَاغِيث1 48774. برافة1 48775. برافن1 48776. برافي1 48777. بُرَافِي1 48778. برافين1 48779. بُرَاق1 48780. بَرَّاق1 Prev. 100
«
Previous

بُرَآء

»
Next
بُرَآء
الجذر: ب ر أ

مثال: أَنْتم بُرَآء من الذنب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجْمَع.

الصواب والرتبة: -أنتم بُرَآء من الذنب [فصيحة]-أنتم بَرَاء من الذنب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالِمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه، جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض جمعًا لـ «بَرَاء» المصدر، ويمكن أن تكون «بُرآء» جمعًا لـ «بريء» كقوله تعالى: {إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ} الممتحنة/4.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com