47022. بُؤَسَاء1 47023. بؤل1 47024. بؤنه1 47025. بئر1 47026. بِئر زمزم1 47027. بِئْر عَمِيق147028. بئس3 47029. بِئْسَ1 47030. بِئْسَ ما1 47031. بِئْسَ مَنْ1 47032. با5 47033. با بانو1 47034. باء1 47035. بَاءَ1 47036. بَاء1 47037. باءة1 47038. بائت1 47039. بائع1 47040. بَائِعَة1 47041. بَائِقَة1 47042. بَائِقي1 47043. باب2 47044. بَاب2 47045. باب الأبواب3 47046. بَابُ الطَّاءِ فِي الْمُضَاعَفِ وَا...1 47047. بَابُ الظَّاءِ وَمَا مَعَهَا فِي ال...1 47048. بَابَ الله1 47049. بابأ1 47050. بابا2 47051. بَابَا1 47052. بابا سجاني1 47053. بابا هيغُو1 47054. بابات1 47055. بَابَاجُ1 47056. باباجان1 47057. بابار1 47058. بابازي1 47059. ل1 47060. بَابَان1 47061. بابانومو1 47062. باباه1 47063. بابجور1 47064. بابجي1 47065. بابَكُ1 47066. بابِلُ1 47067. بَابِلُ1 47068. بابل3 47069. بابلي1 47070. بابني1 47071. بَابه1 47072. بابه2 47073. بَابُو1 47074. بابوت1 47075. بابوج1 47076. بَابُوسُ1 47077. بابوس1 47078. بابون1 47079. بابُونَج1 47080. بابونج3 47081. بابونق1 47082. بابي1 47083. بابيلون1 47084. بابيية1 47085. بَات1 47086. بات1 47087. بَاتَا1 47088. باتان1 47089. باتريس1 47090. باتريشيا1 47091. بَاتِع1 47092. بَاتِعَة1 47093. بَاتِعيّ1 47094. بَاتِل1 47095. باتْوَا1 47096. باتُوبَّار1 47097. باتَوْلِي1 47098. باتُوَلِيّ1 47099. بَاتُولي1 47100. باتولي1 47101. بَاتُّون1 47102. باتون1 47103. باتي1 47104. باتية1 47105. بَاتِية1 47106. باتيتي1 47107. باتيك1 47108. باثَ1 47109. باثه2 47110. باثَوْرِيّ1 47111. باثولوجيا1 47112. باثولوجية1 47113. باثياه1 47114. باج5 47115. باجبح1 47116. باجَبْرَة1 47117. باجبوري1 47118. باجبيرين1 47119. باجدر1 47120. باجر1 47121. باجَرْبَقُ1 Prev. 100
«
Previous

بِئْر عَمِيق

»
Next
بِئْر عَمِيق
الجذر: ب أ ر

مثال: هذا البئر عميق
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: لمعاملة كلمة «بِئْر» معاملة المذكَّر، وهي مؤنَّثَة.

الصواب والرتبة: -هذه البِئْر عميقة [فصيحة]-هذا البِئْر عميق [صحيحة]
التعليق: ذكرت المعاجم القديمة والحديثة كالقاموس واللسان والتاج والوسيط أن كلمة «بِئْر» مؤنثة. فالجملة الأولى فصيحة لاشَكَّ في ذلك. ويمكن تصحيح الاستعمال المرفوض، الذي عوملت فيه الكلمة معاملة المذكر اعتمادًا على أنَّ الكلمة من المؤنث المجازي الخالي من علامة التأنيث، وهو نوع من المؤنث ذهب كثير من القدماء إلى جواز تذكيره، مثل المبرِّد وابن السكيت والأزهري، وقد حكي عن المبرِّد أنه كان يقول: «ما لم يكن فيه علامة تأنيث وكان غير حقيقي التأنيث فلك تذكيره»، وفي خاتمة المصباح: «والعرب تجترئ على تذكير المؤنث إذا لم يكن فيه علامة تأنيث».
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com