50512. بداهة المتحيرة، وعجالة المتوفرة...1 50513. بداوي1 50514. بَدَّاي1 50515. بدايا1 50516. بَدَايَا1 50517. بِدايات150518. بِدَايَة1 50519. بِدَاية1 50520. بداية المبتدي في الفروع...1 50521. بداية الهداية في الفروع...1 50522. بداية الهداية في الموعظة...1 50523. بدايق1 50524. بداين1 50525. بَدَايِن1 50526. بدبو1 50527. بدبوش1 50528. بِدَّة1 50529. بُدَّة1 50530. بدترنه1 50531. بدج3 50532. بَدَجَ1 50533. بدجادي1 50534. بَدَحَ2 50535. بدح6 50536. بَدَحَ 1 50537. بدحت1 50538. بدخ3 50539. بدخَ1 50540. بدخش1 50541. بَدَخشان1 50542. بدد15 50543. بَدَّدَهُ1 50544. بددوس1 50545. بَدَدِيّ1 50546. بَدْر1 50547. بَدَرَ1 50548. بدر18 50549. بدر الشعاع، في أحكام السماع...1 50550. بدر الواعظين، وذخر العابدين...1 50551. بدر رياض المعارف، وشمس سماء اللطائف...1 50552. بَدَرَ عن1 50553. بَدَرَ 1 50554. بَدْرا1 50555. بدراء1 50556. بَدْرَاء1 50557. بَدْرَات1 50558. بَدِرَات1 50559. بدراوي1 50560. بَدْرَاوي1 50561. بدراي1 50562. بَدِرَة1 50563. بَدْرَة1 50564. بدرت1 50565. بدرجاه1 50566. بَدْرخان1 50567. بدرس1 50568. بدرساوي1 50569. بُدْرُسَاوِيّ1 50570. بدرش1 50571. بدرشان1 50572. بدرشين2 50573. بدرق2 50574. بدرم1 50575. بدرمي1 50576. بدرنات1 50577. بدرنجي1 50578. بدره1 50579. بدروا1 50580. بدروة1 50581. بدروت1 50582. بَدْرُوس1 50583. بدروسي1 50584. بدروسيار1 50585. بدروم1 50586. بدرون1 50587. بدروه1 50588. بَدْرِيّ1 50589. بَدْريّ الدِّيْن1 50590. بدز1 50591. بُدَزّ1 50592. بدزان1 50593. بُدَزَّان1 50594. بدزي1 50595. بِدْزي1 50596. بدس4 50597. بدسقان1 50598. بَدْسيّ1 50599. بَدَّع1 50600. بدع18 50601. بَدَعَ1 50602. بِدَع1 50603. بِدْع1 50604. بَدَعَ 1 50605. بدعة2 50606. بِدْعَة1 50607. بدعة الخاطر، ومتعة الناظر...1 50608. بدعجه1 50609. بدعه2 50610. بَدْعِيَّة1 50611. بدعِيَّة1 Prev. 100
«
Previous

بِدايات

»
Next
بِدايات
الجذر: ب د أ

مثال: كَانَت بِدايات حياته متواضعة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -كانت بِدايات حياته متواضعة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض. وأورد الأساسي «بدايات» جمعًا لـ «بداية».
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com