49034. ايوث1 49035. ايوده1 49036. ايوم1 49037. ايونان1 49038. ايياس1 49039. بِ149040. ب11 49041. بءر1 49042. بءونة1 49043. بأ1 49044. بأا 1 49045. بأَب1 49046. بأب3 49047. بأبأ9 49048. بَأْبَأَهُ1 49049. بأت1 49050. بأَج1 49051. بأج3 49052. بِأَجْمَعِهم1 49053. بَأجَهُ1 49054. بأدل4 49055. بأذن1 49056. بأَر1 49057. بَأَرَ1 49058. بأر12 49059. بَأْزُ1 49060. بأز4 49061. بأزل2 49062. بَأَسَ1 49063. بَأْس1 49064. بأس12 49065. بَأْسٌ 1 49066. بأسن1 49067. بأش2 49068. بأَش1 49069. بَأشَهُ1 49070. بأط2 49071. بأَط2 49072. بأق1 49073. بَأَقَتْهُمُ1 49074. بِأَكْمَلِها1 49075. بأل5 49076. بِأَن1 49077. بأَن1 49078. بأه5 49079. بأَهْتُ1 49080. بَأَوَ1 49081. بأو4 49082. بِأَو1 49083. بَأَوَ 1 49084. بأوني1 49085. بأَى1 49086. بأى2 49087. بأي2 49088. بُؤْرة الضوء1 49089. بؤس3 49090. بُؤَسَاء1 49091. بؤل1 49092. بؤنه1 49093. بئر1 49094. بِئر زمزم1 49095. بِئْر عَمِيق1 49096. بئس3 49097. بِئْسَ1 49098. بِئْسَ ما1 49099. بِئْسَ مَنْ1 49100. با5 49101. با بانو1 49102. باء1 49103. بَاءَ1 49104. بَاء1 49105. باءة1 49106. بائت1 49107. بائع1 49108. بَائِعَة1 49109. بَائِقَة1 49110. بَائِقي1 49111. باب2 49112. بَاب2 49113. باب الأبواب3 49114. باب الباء الموحدة1 49115. باب التاء1 49116. باب الثاء المثلثة1 49117. باب الجيم1 49118. بَابُ الطَّاءِ فِي الْمُضَاعَفِ وَا...1 49119. بَابُ الظَّاءِ وَمَا مَعَهَا فِي ال...1 49120. بَابَ الله1 49121. بابأ1 49122. بابا2 49123. بَابَا1 49124. بابا سجاني1 49125. بابا هيغُو1 49126. بابات1 49127. بَابَاجُ1 49128. باباجان1 49129. بابار1 49130. بابازي1 49131. ل1 49132. بَابَان1 49133. بابانومو1 Prev. 100
«
Previous

بِ

»
Next
بِ: بالقرب من، ففي المقري (1، 242) وبهذه المدينة معدن الفضة.
ويقال: المدينة بغرناطة (حيان 92و) والمدينة بقرطبة (حيان 93و) أي: مدينة غرناطة، ومدينة قرطبة.
وتأتي للملابسة وتسمى باء الملابسة، ومثالها: ست وثلاثون نسخة بالتوراة، أي النسخ التي تحتوي التوراة (معجم أبي الفداء).
وتلي لفظة بعد، مثل: بطليموس الذي كان بعد الاسكندر ببطليموس واحد (يريد بطليموس الثاني)، أي الذي كان مدته بعد الاسكندر بمدة بطليموس واحد. وكذلك: كان هذا بعد ذلك بأربعة أيام، (انظر معجم أبي الفداء).
وباء الاستعطاف ويحذف الفعل قبلها فيقال: بالله عليه: أي أتوسل إليه بالله (روتجرز 192).
من لنا بذلك: أي من يضمن لنا ذلك (ألف ليلة 1: 59).
قلت بعيني ولا بروحي: أي فقدت عيني ولا افقد روحي (ألف ليلة 1: 101).