Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
772. تأي1 773. تا5 774. تبا1 775. تبب11 776. تبت8 777. تبر19778. تبرز3 779. تبرع3 780. تبرك4 781. تبع21 782. تبك4 783. تبل17 784. تبن18 785. تبه5 786. تتا1 787. تتل2 788. تثا2 789. تثر2 790. تجب4 791. تجج2 792. تجر17 793. تجه5 794. تحت10 795. تحتح2 796. تحط1 797. تحف14 798. تحم7 799. تخت6 800. تختنس3 801. تخخ5 802. تخذ10 803. تخرب2 804. تخرص3 805. تخطع1 806. تخم13 807. تذرب3 808. ترب19 809. تربل4 810. ترتب1 811. ترج11 812. ترجم7 813. ترح15 814. ترخ2 815. ترر7 816. ترز12 817. ترس15 818. ترش6 819. ترص9 820. ترض3 821. ترع17 822. ترعب2 823. ترف18 824. ترق15 825. ترك17 826. ترم9 827. ترمذ3 828. ترمز3 829. ترمس10 830. ترن6 831. ترنس2 832. ترنق3 833. تره12 834. تري2 835. تسا1 836. تسح3 837. تسع13 838. تسغ1 839. تشا1 840. تشح2 841. تشر3 842. تطأ1 843. تطا1 844. تعا1 845. تعب11 846. تعر5 847. تعس17 848. تعص3 849. تعض2 850. تعع6 851. تعل2 852. تعهن2 853. تغا1 854. تغب7 855. تغر9 856. تغغ4 857. تغلس2 858. تغلم3 859. تفأ7 860. تفا2 861. تفتر3 862. تفث15 863. تفح11 864. تفر5 865. تفرج3 866. تفطر3 867. تفف6 868. تفل16 869. تفن3 870. تفه17 871. تقد7 Prev. 100
«
Previous

تبر

»
Next

تبر: التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر

الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من

المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر:

كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،

وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ

ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا

صيغا فهما ذهب وفضة. الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب

فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله

للفضة أَيضاً. وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة

تبرها وعينها. قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات

كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في

الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً. قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون

في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.

والتَّبَارُ: الهلاك. وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.

وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ. وفي حديث عليٍّ، كرّم

الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك. وتَبَّرَهُ هو: كسره

وأَذهبه. وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال

الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً. وقال في قوله

عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء

كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ

(* قوله «تبر» من باب ضرب على

ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح). الشيءُ يَتْبَرُ

تَباراً. ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص. قال: والتَّبْراءُ

الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.

وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به

سيبويه وفسره السيرافي. الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو

عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل

النُّخَالَةِ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.