Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
489. تأق7 490. تأم11 491. تا5 492. تبب11 493. تبر19 494. تبع21495. تبل17 496. تبن18 497. تجر17 498. تحف14 499. تحم7 500. تخخ5 501. تخم13 502. تدم1 503. ترب19 504. ترج11 505. ترح15 506. ترر7 507. ترز12 508. ترس15 509. ترص9 510. ترع17 511. ترف18 512. ترق15 513. ترك17 514. ترم9 515. تره12 516. تسع13 517. تعب11 518. تعس17 519. تعع6 520. تعم1 521. تغب7 522. تغر9 523. تغغ4 524. تفأ7 525. تفث15 526. تفح11 527. تفر5 528. تفل16 529. تفن3 530. تفه17 531. تقد7 532. تقع2 533. تقم1 534. تكك8 535. تلا6 536. تلب9 537. تلد14 538. تلع15 539. تلف15 540. تلل13 541. تلم9 542. تلن5 543. تمأر1 544. تمر17 545. تمك10 546. تمم14 547. تمه6 548. تمهل5 549. تنأ11 550. تنر14 551. تنف12 552. تنم9 553. تنن10 554. تهته7 555. تهر8 556. تهم15 557. توب16 558. توت10 559. توج13 560. تور16 561. توس10 562. توع5 563. توق16 564. تول10 565. توم14 566. توى6 567. تيح10 568. تير14 569. تيز5 570. تيس13 571. تيع13 572. تيم14 573. تين16 574. تيه14 575. ثأب11 576. ثأثأ9 577. ثأج6 578. ثأر12 579. ثأط8 580. ثأل12 581. ثأي 1 582. ثاد 1 583. ثبا3 584. ثبت14 585. ثبج16 586. ثبجر5 587. ثبر18 588. ثبط18 Prev. 100
«
Previous

تبع

»
Next
[تبع] تَبِعْتُ القومَ تَبَعاً وتَباعَةً بالفتح، إذا مشيت خلفهم، أو مَرُّوا بك فمضيتَ معهم ; وكذلك اتبعتهم، وهو افتعلت. وأتبعت القوم على أفعلت، إذا كانوا قد سبقوك فلحِقتَهم. وأَتْبَعْتُ أيضاً غيرى. يقال أتبعته الشئ فتبعه. قال الأخفش: تَبِعْتُهُ وأَتْبَعْتُهُ بمعنىً، مثل ردفته وأردفته. ومنه قوله تعالى: {إلاَّ مَنْ خَطِفَ الخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ} . ومنه الإتْباعُ في الكلام، مثل حَسَنٍ بَسَنٍ، وقَبيح شَقيح. والتَبَعُ يكون واحداً وجماعةً، قال الله تعالى: {إنَّا كُنَّا لكم تَبَعاً} ; ويجمع على أتباع. ونابعه على كذا متباعة وَتِباعاً. والتِباعُ: الوَلاءُ. قال أبو زيد: يقال تابَعَ الرجلُ عمَله، أي أَتقَنَه وأحكمه. وفي حديث أبي واقدٍ الليثي: " تابَعْنا الأعمالَ فلم نجد شيئاً أبلغ في طلب الآخرة من الزُهد في الدنيا "، أي أحكمناها وعرفناها. وتَتَبَّعْتُ الشئ تتبعا، أي تطلبته متتبعا له وكذلك تَبَّعه تَتْبيعاً. وقول القطاميّ: وخيرُ الأمرِ ما اسْتَقْبَلْتَ منه * وليس بأنْ تَتَبَّعَهُ اتِّباعا * وضع الاتِّباعَ موضعَ التَتَبُّعِ مجازاً. والتِباعَةُ مثل التَبِعَةِ. قال الشاعرأَكَلَتْ حنيفةُ رَبَّها * زَمَنَ التَقَحُّمِ والمَجاعَهْ * لم يَحْذَروا مِنْ رَبِّهِمْ * سوَء العواقبِ والتِباعَهْ * لأنَّهم كانوا قد اتخذوا إلهاً من حَيْسٍ، فعبدوه زماناً ثم أصابتهم مجاعةٌ فأكلوه والتَبيعُ: الذي لك عليه مالٌ ; يقال أُتْبِعَ فلانٌ بفلانٍ، أي أُحيلَ له عليه. والتَبيعُ: التابِعُ. وقوله تعالى: {ثُمَّ لا تَجِدوا لكم علينا به تَبيعاً} ، قال الفراء: أي ثائراً ولا طالبا ; وهو بمعنى تابع. والتبيع: ولدُ البقرةِ في أوَّل سنة، والأنثى تَبيعَةٌ ; والجمع تِباعٌ وتَبائِعُ، مثل أفيل وأفائل، عن أبى عمرو. وقولهم: معه تابِعَةٌ، أي من الجنّ. والتَبابِعةُ: ملوكُ اليمن، الواحدُ تبع. والتبع أيضا: الظل. وقال أبو ذؤيب : يرد المياه حضيرَةً ونَفيضةً * وِرْدَ القطاةِ إذا اسمأل التبع * والتبع أيضا: ضرب من الطير.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.