Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
162. بيي6 163. تأتأ7 164. تاء3 165. تاج1 166. تبل17 167. تبن18168. تجر17 169. تخ4 170. تر4 171. تربص2 172. ترز12 173. ترص9 174. ترف18 175. ترمس10 176. تسخن3 177. تغت1 178. تغر9 179. تف4 180. تفطر3 181. تل4 182. تلد14 183. تلعثم2 184. تلف15 185. تلم9 186. تلو14 187. تم4 188. تن3 189. تنبل9 190. تنم9 191. توب16 192. توس10 193. توم14 194. توو4 195. تين16 196. ثأثأ9 197. ثأو2 198. ثاط1 199. ثاي1 200. ثبج16 201. ثبجر5 202. ثبط18 203. ثتل8 204. ثتن5 205. ثجر15 206. ثخن17 207. ثدي12 208. ثر3 209. ثرب19 210. ثرمل7 211. ثرو9 212. ثعجر6 213. ثعط7 214. ثعلب13 215. ثفرق8 216. ثفل19 217. ثفي4 218. ثقب19 219. ثقف19 220. ثقل17 221. ثلخ6 222. ثلط13 223. ثلغ12 224. ثمر17 225. ثند9 226. ثوب20 227. ثول17 228. ثوم11 229. ثوي8 230. جأث7 231. جأل7 232. جب7 233. جبأ11 234. جبت12 235. جبز8 236. جبس13 237. جبلق3 238. جتل2 239. جث6 240. جثأل1 241. جثل11 242. جثم20 243. جحد17 244. جحدر4 245. جحدل8 246. جحظ12 247. جحفل10 248. جحمرش5 249. جحمظ4 250. جحنب3 251. جخدب4 252. جد7 253. جدب14 254. جدث15 255. جدر20 256. جدس10 257. جدف18 258. جدل20 259. جدم9 260. جدن7 261. جذ5 Prev. 100
«
Previous

تبن

»
Next
باب التاء والنون والباء معهما ت ب ن، ب ن ت، ن ب ت مستعملات

تبن: [التِّبْنُ: يُروي العشرين وهو أعظمُ الأَقْداحِ، ثمّ الصَّحْنُ، مقاربٌ له، ثمّ العُسُّ يروي الثلاثة والأربعة] . والتِّبْنُ: العُسُّ الضَّخم في قول أبي المِقدام لقوله:

ثم تِبناً رأيتُه مكيالاً  ورجلٌ تَبِنٌ فَطِنٌ وطَبِنٌ، وقيل: التَّبِنُ: الفَطِن في الخَير، والطَّبِنُ في الشَّرِّ. وتَبِنٌ: ذو تَبَنٍ وتَبانةٍ. وتَبِنَ لفلانٍ أي فَطِنَ لوَجْه غِيلتِه وخَديعته. وهو تَبِنٌ بالخَير، لا يقال منه فاعل. ويقال: تَبَّنْتُ أي دقَّقْتُ النظَرَ في الأمور، ولا يقال للأمر اللازم في القلب: إنّ في قَلبه لأمراً تَبِناً. والتُّبّانُ: شبه سراويل، والتبابين: الأقبية القِصارُ الأكْمام . والتِّبنُ معروف، والواحدة تِبْنة، والتَّبْن لغةٌ.

بنت: ومنه قول امرىء القيس:

غيرِ باناتٍ على وَتَرِه

ويقال: هو باناتٌ على هذا الأمر، أي مُقبلٌ عليه بنفسه، مُنْكَبٌّ. ويقال: البانات هاهنا كل قِطعةٍ من العَقَب بانهٌ. ويقال: أراد: بائنة. ثم رَجَعَ إلى بانات بلغته.

نبت: النَّبْتُ: الحشيش، والنَّباتُ فِعلهُ، ويُجرَي مُجرَى اسمِه. [تقول: أَنْبَتَ الله النّباتَ إنباتاً ونباتاً، ونحو ذلك] . والرجلُ يُنَبِّتُ الحَبَّ تَنبيتاً، إذا غَرَسَه وزَرَعَه. والنِّبْتَةُ: ضَرْبٌ من فِعل النَّبات لكل شيءٍ، تقول: إنّه لحَسَن النِّبْتةِ. والمَنبِتُ: الأصلُ، والموضع الذي يَنْبُتُ فيه الشيء، وقول الله تعالى: وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَباتاً ، ويُفَسَّرُ كالنَّبات. وأحسَنُ من ذلك قال:

تَرَى الفَتَى ينبت إنبات الشجر

أي كما أنبتكم فنَبَتُّم نَباتاً، ورُبَّما رَفَعوا مصدرا إلى فِعل غيره بعد إن يكون الاشتقاق واحداً، قال:

ترى الفتى ينبت إنبات الشَّجَرْ

أي كما أَنْبَتَ اللهُ الشَّجَرَ، ونحو ذلك قول رؤبة:

صحراء لم يَنْبُتْ بها تِنْبيتُ

بكسْر التاء وتغيير البناء، وكلٌّ صوابٌ. والرجلُ يُنبِتُ الجاريةَ، أي يَغذُوها ويُحسِنُ القيام عليها رجاءَ فَضْل ربحها. والينبوت: شجر الخشخاش، الواحدة يَنْبُوتةٌ وخَشخاشَةٌ وخَرُّوبةٌ. والنَّبيتُ: حي من الأنصار. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.