56898. تُجَاهِد1 56899. تجاهر1 56900. تجاهل2 56901. تجاهلُ العارفِ1 56902. تجاهل الْعَارِف1 56903. تجاهل العارف256904. تَجَاهَلَني1 56905. تجاوب1 56906. تَجاوَبَ مع1 56907. تجاودوا1 56908. تجاور1 56909. تجَاوز1 56910. تَجَاوَزَ على1 56911. تَجَاوُزات1 56912. تجاولوا1 56913. تجب4 56914. تجبئة الزاني1 56915. تجبجب1 56916. تجبر1 56917. تجبس1 56918. تجبل1 56919. تجبن1 56920. تِجْتِجْ1 56921. تجثجث1 56922. تجثم1 56923. تجج2 56924. تجحدر1 56925. تجحر1 56926. تجحفل1 56927. تجحم1 56928. تجخى1 56929. تجدبه1 56930. تجدّد1 56931. تجدل1 56932. تجديد1 56933. تَجْديف1 56934. تجذب1 56935. تجذذ1 56936. تجذف1 56937. تجذم1 56938. تجذى1 56939. تَجْذير1 56940. تَجِرَ1 56941. تجر16 56942. تَجَرَ 1 56943. تجرأ1 56944. تَجْرُبة1 56945. تجربة في1 56946. تَجْرِبة لِـ1 56947. تجرثم1 56948. تجرجم1 56949. تجرد1 56950. تجرَّد عن1 56951. تجرس1 56952. تجرفه1 56953. تجرم1 56954. تجرمز1 56955. تجريد1 56956. تجريد الأصول، في أحاديث الرسول...1 56957. تجريد الأوامر والنواهي، من الكتب ال...1 56958. تجريد الإيضاح1 56959. تجريد التفسير، من صحيح البخاري على ...1 56960. تجريد التوحيد1 56961. تجريد الجدل1 56962. تجريد الشعاعات والأنوار...1 56963. تجريد الصحاح الستة، في الحديث...1 56964. تجريد القدوري1 56965. تجريد الكلام1 56966. تَجْرِيف1 56967. تجزأ1 56968. تجزئة النّسبة1 56969. تجزع1 56970. تجزم1 56971. تجزية الأمصار، وتزجية الأعصار...1 56972. تجسد1 56973. تجسس1 56974. تجسم1 56975. تجشأت1 56976. تجشر1 56977. تجشع1 56978. تجشم1 56979. تجعب1 56980. تجعثن1 56981. تجعجع1 56982. تجعد1 56983. تجعر1 56984. تجعس1 56985. تجعم1 56986. تَجِفُّ1 56987. تجف1 56988. تجفأت1 56989. تجفجف1 56990. تجفر1 56991. تجفف1 56992. تجفل1 56993. تجفن1 56994. تجلب1 56995. تجلبب1 56996. تجلجل1 56997. تجلد1 Prev. 100
«
Previous

تجاهل العارف

»
Next
تجاهل العارف: إقامة المعلونم مقام غيره لنكتة نحو {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ} .
تجاهل العارف:
[في الانكليزية] Apophasis ،dubitation
[ في الفرنسية] Preterition ،dubitation
هو عند أهل البديع من المحسّنات المعنوية. تعريفه كما سمّاه السّكاكي: سوق المعلوم مساق غيره لنكتة. قال السّكاكي لا أحبّ تسميته بالتجاهل لوروده في كلام الله تعالى. والنكتة كالتحقير في قوله تعالى حكاية عن الكفار هَلْ نَدُلُّكُمْ عَلى رَجُلٍ يُنَبِّئُكُمْ إِذا مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ الآية، يعنون محمدا صلى الله عليه وآله وسلم كأن لم يكونوا يعرفون منه إلّا أنه رجل ما، وهو عندهم أظهر من الشمس، وكالتعريض نحو وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ وكغير ذلك من الاعتبارات، كذا في المطول. ومثاله في الكلام الفارسي هذا البيت:
الزمان المضطرب أكثر أو سالفتك أو عملي أقلّ من ذرّة أو فمك أو قلبي المملوء بالغم.