Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
248. تبت8 249. تبر19 250. تبع21 251. تبل17 252. تبن18 253. تجر17254. تحف14 255. ترب19 256. ترح15 257. ترز12 258. ترع17 259. ترق15 260. ترك17 261. ترى4 262. تعع6 263. تعه1 264. تفأ7 265. تقى2 266. تكأ4 267. تلا6 268. تلان3 269. تلب9 270. تلد14 271. تلع15 272. تلعب2 273. تلل13 274. تمر17 275. تمم14 276. تنأ11 277. تنبل9 278. تنر14 279. تنف12 280. تنن10 281. تهم15 282. تهن4 283. توج13 284. تور16 285. توس10 286. توق16 287. تول10 288. توم14 289. توى6 290. تَيَّا1 291. تيم14 292. تين16 293. ثأب11 294. ثأج6 295. ثأر12 296. ثأط8 297. ثأل12 298. ثبج16 299. ثبر18 300. ثج5 301. ثجر15 302. ثدى3 303. ثرا4 304. ثرد18 305. ثرم14 306. ثطط10 307. ثعد9 308. ثغا4 309. ثفأ11 310. ثفل19 311. ثفن12 312. ثقب19 313. ثقف19 314. ثقل17 315. ثكل15 316. ثلث18 317. ثلج15 318. ثلط13 319. ثلم15 320. ثمد16 321. ثمر17 322. ثمل17 323. ثمن18 324. ثند9 325. ثنط6 326. ثنن8 327. ثنى11 328. ثوب20 329. ثور18 330. ثول17 331. ثَوَى – 1 332. ثيتل3 333. جأج1 334. جأش9 335. جأى3 336. جبا4 337. جبب14 338. جبجب6 339. جبر21 340. جبل21 341. جبه20 342. جثا7 343. جثم20 344. جَحجح 1 345. جحح9 346. جحد17 347. جحدل8 Prev. 100
«
Previous

تجر

»
Next
(تجر) - في حَديثِ أَبِى ذَرٍّ: "كُنَّا نَتحدَّث أنَّ التَّاجِرَ فَاجِر" .
أَصلُ التَّاجِر عندهم: الخَمَّار، اسمٌ يَخُصُّونَه من بين التِّجار. وقال الشاعر:
وتَاجِرٍ فَاجِرٍ جاءَ الِإلَهُ به ... كأَنَّ عُثْنُونَه أَذنابُ أَجْمَالِ
وفيه وجه آخر: أنه عامٌّ لكُلِّ من اتَّجَر في مال وتَصَّرفَ فيه بالبَيْع والشِّراء، وإنّما ذَكَره بالفُجُور، لأنَّ البَيعَ والشِّراء مَظِنَّة الفُجُور؛ لكثَرةِ ما يَجْرِى فيه من الأَيمانِ الكَاذِبَة والغَبْن والتدلِيس، ولِمَا يَدخُله من الرِّبا الذي لا يَتَحَاشَاه أكثرُهم ولا يَفْطِنون له. ويَدُلُّ على هذا الوَجْه قَولُه عَقِيبَه: "إلّا مَنْ صَدَق وبَيَّن".
- في الحَدِيث: "مَنْ يَتَّجِر على هذا فَيُصَلِّى معه". من التِّجارة، لأنه يَشْتَرى بعَمَلِه الأَجرَ والمَثُوبَة. ولا يجوز أن يَكُونَ من الأَجْر؛ لأَنَّ الهمزةَ لا تُدغَم في التَّاء وقد غَلِطَ مَنْ قَرأَ: {الَّذِى اتَّمَنَ أمانَتَه} .
وقَولُهم: اتَّزر أيضاً عَامِّىٌّ، والفُصَحاء يَقُولُون: ائتَزَر، وأئتَمَن، وائتَجَر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.