54375. تجنيس1 54376. تجنيس التصحيف1 54377. تجنيس التصريف1 54378. تَجِهَ1 54379. تَجَهَ1 54380. تجه554381. تجهجه1 54382. تجهز1 54383. تجهضم2 54384. تجهمه1 54385. تِجْوال1 54386. تجوخت1 54387. تجود1 54388. تجور1 54389. تجورب1 54390. تَجُورِيّ1 54391. تجوري1 54392. تجوز1 54393. تجوش1 54394. تجوع1 54395. تجوف1 54396. تجوق1 54397. تَجَوَّل1 54398. تجوه1 54399. تَجِيَّة1 54400. تجيشت1 54401. تح1 54402. تَحَا1 54403. تحا1 54404. تَحَابُب1 54405. تحَابوا1 54406. تحات1 54407. تحاتنت1 54408. تحاث1 54409. تحاجز1 54410. تحاجوا2 54411. تحادب1 54412. تحادث1 54413. تَحَادَث مع1 54414. تحادر1 54415. تحادل1 54416. تحادوا1 54417. تحاذى1 54418. تَحَارَبُوا1 54419. تحارضوا1 54420. تحازب1 54421. تحازن1 54422. تحاسبا1 54423. تحاسدا1 54424. تحاسيا1 54425. تحاشدوا1 54426. تحاشى1 54427. تَحَاشَى1 54428. تحاصُّ الغرماء1 54429. تحاصبا1 54430. تحاصوا1 54431. تحاضوا1 54432. تحاقا1 54433. تحاقدوا1 54434. تحاقر1 54435. تحاكا1 54436. تحاكما1 54437. تحالفوا1 54438. تحالم1 54439. تحالى1 54440. تحاماه1 54441. تحامدوا1 54442. تحامس1 54443. تحامق1 54444. تحامل1 54445. تحان1 54446. تحاوروا1 54447. تحاوزوا1 54448. تحاوشوا1 54449. تَحَّاي1 54450. تحايا1 54451. تحايص1 54452. تحايك1 54453. تَحَايَلَ1 54454. تحايل1 54455. تَحَايِم1 54456. تحبب1 54457. تَحَبَّبَ لـ1 54458. تحبجرت1 54459. تحبس1 54460. تحبش1 54461. تحبك1 54462. تحبلت1 54463. تَحْبيذ1 54464. تَحْتَ1 54465. تحت9 54466. تَحْتُ1 54467. تَحت2 54468. تحت إِشْرَاف1 54469. تحت تأثير1 54470. تَحْتَ 1 54471. تَحْتَانيّ1 54472. تحتح2 54473. تحتحت1 54474. تحتحه1 Prev. 100
«
Previous

تجه

»
Next
الهاء والجيم والتاء
ذَكَر الخارزنجي: تَجِهْنا لكَذا: أي اتَّجَهْنا. وبابُ المُعْتَلِّ أولى به.
تجه
: (تَجَهَ لَهُ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
وَهِي (لُغَةٌ فِي اتَّجَهَ، ذُكِرَ على اللَّفْظِ) ، هَكَذَا أَوْرَدَه الصَّاغانيُّ فِي تَرْكيبٍ مُسْتقلَ.
قالَ شيْخُنا: كأَنَّهم تَناسَوا فِيهِ الْوَاو كَمَا تنَاسَوا الهَمْزَة فِي تَّخَذ.
(ويُعادُ فِي مَوْضِعِه إِن شاءَ اللَّهُ تَعَالَى) ، وَهُوَ الواوُ مَعَ الهاءِ.

تجه: ابن سيده: روى أَبو زيد تَجِهَ يَتْجَهُ بمعنى اتَّجَهَ، وليس من

لفظه لأَن اتَّجَه من لفظ الوجْه، وتَجِهَ من هـ ج ت، وليس محذوفاً من

اتَّجَه كتَقَى يَتْقِي، إِذ لو كان كذلك لقيل تَجَهَ. الأَزهري في ترجمة هـ

ج ت قال: أُهملت وُجُوهه، وأَما تُجاه فأَصله وِجُاه، قال: وقد

اتَّجَهْنا وتَجَهْنا، وأَحال على المعتل. وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ تُجاهَ

العدوّ أَيُ مُقابِلَتهم، والتاء فيه بدل من واو وُجاه أَي مما يَلي

وُجوهَهم.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com