Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
821. ترع17 822. ترعب2 823. ترف18 824. ترق15 825. ترك17 826. ترم9827. ترمذ3 828. ترمز3 829. ترمس10 830. ترن6 831. ترنس2 832. ترنق3 833. تره12 834. تري2 835. تسا1 836. تسح3 837. تسع13 838. تسغ1 839. تشا1 840. تشح2 841. تشر3 842. تطأ1 843. تطا1 844. تعا1 845. تعب11 846. تعر5 847. تعس17 848. تعص3 849. تعض2 850. تعع6 851. تعل2 852. تعهن2 853. تغا1 854. تغب7 855. تغر9 856. تغغ4 857. تغلس2 858. تغلم3 859. تفأ7 860. تفا2 861. تفتر3 862. تفث15 863. تفح11 864. تفر5 865. تفرج3 866. تفطر3 867. تفف6 868. تفل16 869. تفن3 870. تفه17 871. تقد7 872. تقدم4 873. تقر5 874. تقرد3 875. تقق1 876. تقن12 877. تقي4 878. تكأ4 879. تكر4 880. تكك8 881. تكم4 882. تكن2 883. تلأب4 884. تلا6 885. تلب9 886. تلث3 887. تلج5 888. تلد14 889. تلس5 890. تلص5 891. تلع15 892. تلف15 893. تلك5 894. تلل13 895. تلم9 896. تلمذ8 897. تلن5 898. تله6 899. تمأل3 900. تمر17 901. تمرد3 902. تمش3 903. تمك10 904. تمل4 905. تمم14 906. تمن4 907. تمه6 908. تمهل5 909. تنأ11 910. تنا2 911. تنب3 912. تنبل9 913. تنتل2 914. تنخ8 915. تنر14 916. تنطل2 917. تنف12 918. تنم9 919. تنن10 920. تهته7 Prev. 100
«
Previous

ترم

»
Next

ترم: ابن الأعرابي: التَّريمُ من الرجال المُلَوَّث بالمَعايب

والدَّرَن، قال: والتَّريمُ المُتواضِه لله عز وجل. والتَّرَمُ: وجَع

الخَوْران.وتِرْيَم: موضع؛ قال النَّمَريُّ:

أَتيتُ الزِّبْرِقانَ فلم يُضِعْني،

وضَيَّعَني بتِرْيَم مَن دَعاني

قال ابن جنتي: فقال تِرْيَم فِعْيَل كحِذْيم وطِرْيم، ولا يكون فِعْلَل

كدِرْهَم لأَن الياء والواو لا يكونان أَصلا في ذوات الأَربعة، فأَما

وَرَنْتَل فشاذ؛ الجوهري: تَرْيَم موضع؛ قال الشاعر:

هلْ أُسْوَةٌ ليَ في رِجالٍ صُرِّعُوا

بِتِلاعِ تَرْيَمَ هامُهُمْ لم تُقْبَر؟

قال ابن بري: وتَرْيم واد قرب النَّقِيع

(* قوله «وتريم واد قرب النقيع»

قال شارح القاموس: قرأت في كتاب نصر هو بالحجاز واد قريب من ينبع وقيل

دوين مدين وأيضاً موضع في بادية البصرة أ هـ فحينئذ قول ابن بري قرب

النقيع تصحيف فإن النقيع من أودية المدينة)، قال: ورأَيته بخط القزاز تَرْيَم،

بفتح التاء، كما ذكره الجوهري، قال: والصواب تِرْيَم مثل عِثْير، قال:

وليس في الكلام فَعْيَل غير ضَهْيَد، قال: ولا يصح فتح التاء من تِرْيم إلا

أن يكون وزنها تَفْعَل، قال: وهذا الوجه غير ممتنع، والأَول أَظهر.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.