Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة

ا
ب
ت
ث
ج
ح
ش
ع
ف
ك
ل
م
و
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4057
3030. تسلية النفوس الزكية، بوفاة محمد خير...1 3031. تسمية الأحزاب1 3032. تسمية الأشيا1 3033. تسهيل الصالحي1 3034. تسهيل العروض، إلى علم العروض...1 3035. تسهيل الفوائد، وتكميل المقاصد...13036. تسهيل المقاصد، لزوار المساجد...1 3037. تسهيل المنافع في الطب والحكمة، المش...1 3038. تسهيل الميقات، في علم الأوقات...1 3039. تسهيل النصر، وتعجيل الظفر...1 3040. تسهيل الوقوف، على غوامض أحكام الوقو...1 3041. تسهيل طريق الوصول، إلى الأحاديث الز...1 3042. تسهيل في الطب1 3043. تسوية التوجه إلى الحق...1 3044. تسييرات الكواكب1 3045. تشحيذ الأذهان، في رد قدر الإمكان...1 3046. تشديد الأركان، في ليس في الإمكان، أ...1 3047. تشنيف الأسماع1 3048. تشنيف الأسماع، بأحكام السماع...1 3049. تشنيف الأسماع، بشرح أحكام الجماع...1 3050. تشنيف الأسماع، بمسائل الإجماع...1 3051. تشنيف السامع، في شرح: (جمع الجوامع)...1 3052. تشنيف السمع، بتعديد السبع...1 3053. تشنيف المسمع، في شرح: (المجمع)...1 3054. تشوق (تنسوق) نامه إيلخاني...1 3055. تشويق الحرمين1 3056. تشويق الساجد1 3057. تشييد الأركان1 3058. تصاريف الأفعال1 3059. تصاريف التصاريف1 3060. تصاريف الدهر، في تعاريف الزجر...1 3061. تصحيح الآثار1 3062. تصحيح الإيمان1 3063. تصحيح التعجيز2 3064. تصحيح: (التنبيه)1 3065. تصحيح: (الحاوي)1 3066. تصحيح المذهب1 3067. تصحيح: (المصابيح)1 3068. تصحيح: (المنهاج)1 3069. تصريف ابن مالك1 3070. تصريف الزنجاني1 3071. تصريف: السيد الشريف1 3072. تصريف المازني1 3073. تصفح الأدلة، في أصول الدين...1 3074. تصفية الأفكار1 3075. تضرع نامه1 3076. تضييع العمر والأيام...1 3077. تطبيق المكررات، من الآيات...1 3078. تطريز، العزيز1 3079. تطويل الأسفار، لتحصيل الأخبار...1 3080. تعاريض جرير وفرزدق1 3081. تعبير: أبي سهل1 3082. تعبير أرسطو1 3083. تعبير أفلاطون1 3084. تعبير إقليدس1 3085. تعبير ابن أشعث1 3086. تعبير ابن المقري1 3087. تعبير الجاحظ1 3088. تعبير بطلميوس1 3089. تعبير جالينوس1 3090. تعبير سلطاني1 3091. تعبير نامج1 3092. تعجيل المنفعة، برواية رجال الأئمة ا...1 3093. تعداد أحاديث الأصحاب...1 3094. تعداد الآي1 3095. تعداد الشيوخ لعمر، مستطرف على الحرو...1 3096. تعداد الكبائر1 3097. تعديل العلوم1 3098. تعريف أهل التقديس، بمراتب الموصوفين...1 3099. تعريف الأعجم، بحروف المعجم...1 3100. تعريف الأوحد، بأوهام من جمع رجال ال...1 3101. تعريف التلبيس، وتبعيد إبليس...1 3102. تعريف الطوائف1 3103. تعريف الفئة، بأجوبة الأسئلة المائة...1 3104. تعريف الفئة، فيمن عاش من هذه الأمة ...1 3105. تعظيم قدر الصلاة1 3106. تعلق الآي1 3107. تعلق تغلق نامه لمير خسرو الدهلوي...1 3108. تعليق التعليق1 3109. تعليق الفرائد، على شرح: (العقائد)...1 3110. تعليقة2 3111. تعليقة الفوائد1 3112. تعليم الأمر، في تحريم الخمر...1 3113. تعليم المتعلم1 3114. تعيين العباد، ومعين العباد...1 3115. تعيين الغرفات، للمعين على عين عرفات...1 3116. تغيير التنقيح، في الأصول...1 3117. تغيير المفتاح1 3118. تفاح النفاح1 3119. تفاسير، في لغة الفرس...1 3120. تفريج الكربة، لدفع الطلبة...1 3121. تفسير2 3122. تفسير: آدم بن أبي إياس...1 3123. تفسير: آية الكرسي1 3124. تفسير: أبي البقاء1 3125. تفسير: أبي الحسن1 3126. تفسير: أبي السعود1 3127. تفسير: أبي الشيخ1 3128. تفسير: أبي العالية الرباحي...1 3129. تفسير: أبي العباس السمان...1 Prev. 100
«
Previous

تسهيل الفوائد، وتكميل المقاصد

»
Next
تسهيل الفوائد، وتكميل المقاصد
في النحو.
للشيخ، جمال الدين، أبي عبد الله: محمد بن عبد الله، المعروف: بابن مالك الطائي، الجياني، النحوي.
المتوفى: سنة 672، اثنتين وسبعين وستمائة.
وهو مجلد.
أوله: (حامدا لله رب العالمين... الخ).
لخصه من: مجموعته، المسماة: (بالفوائد).
وهو: كتاب جامع لمسائل النحو، بحيث لا يفوت ذكر مسألة من مسائله، وقواعده، ولذلك اعتنى العلماء بشأنه.
فصنفوا له شروحا، منها:
شرح: المصنف.
وصل فيه إلى: باب مصادر الفعل.
يقال: إنه كمله، وكان كاملا عند تلميذه: الشهاب الشاغوري.
فلما مات المصنف، ظن أنهم يجلسونه مكانه، فلما خرجت عنه الوظيفة، تألم، فأخذ الشرح معه، وتوجه إلى اليمن، غضبا على أهل دمشق، وبقي الشرح مخروما بين أهلها.
ثم كمله: ولده، بدر الدين: محمد.
المتوفى: سنة 686، ست وثمانون وستمائة.
من المصادر، إلى آخر الكتاب.
وكمله أيضا: صلاح الدين: خليل بن أيبك الصفدي.
المتوفى: سنة 894، أربع وتسعين وسبعمائة.
ومن الشروح:
شرح: الشيخ، العلامة، أثير الدين، أبي حيان: محمد ابن يوسف الأندلسي.
المتوفى: سنة 745، خمس وأربعين وسبعمائة.
لخص فيه: (شرح المصنف)، و(تكملة) ولده.
وسماه: (التخييل، الملخص من شرح التسهيل).
وله: شرح آخر، على الأصل.
سماه: (التذييل، والتكميل).
وهو شرح كبير.
في مجلدات.
أوله: (الحمد لله المتفرد بشريف الاختراع... الخ).
أورد فيه: اعتراضات على المصنف، ثم جرد أحكام هذا الشرح في ارتشافه.
ومن جملة ما أورده: قوله:
قد أكثر هذا المصنف الاستدلال بما وقع في الأحاديث على إثبات القواعد الكلية في لسان العرب، وما رأيت أحدا من المتقدمين والمتأخرين سلك هذه الطريقة غيره، وإنما تركوا ذلك، لعدم وثوقهم أن ذلك لفظ الرسول - عليه الصلاة والسلام -، إذ لو وثقوا بذلك، لجرى مجرى القرآن، في إثبات القواعد الكلية، وذلك لأمرين:
أحدهما: أن الرواة جوزوا النقل بالمعنى.
والثاني: أنه وقع اللحن كثيرا، فيما روى من الحديث، لأن كثيرا من الرواة كانوا غير عرب بالطبع.
وقد قال لنا القاضي: بدر الدين بن جماعة، وكان ممن أخذ عن ابن مالك: قلت له: يا سيدي، هذا الحديث رواية عن الأعاجم، ووقع فيه من روايتهم ما يعلم أنه ليس من لفظ الرسول - عليه الصلاة والسلام -، فلم يجب بشيء. انتهى.
ومنها: شرح العلامة، جمال الدين: عبد الله بن يوسف بن هشام النحوي، الحنبلي.
المتوفى: سنة 762، اثنتين وستين وسبعمائة.
وهو في: عدة مجلدات.
سماه: (التحصيل والتفصيل، لكتاب التذييل والتكميل).
وله غير هذا: عدة حواش عليه.
وشرح: العلامة، بدر الدين: محمد بن محمد الدماميني.
وهو: شرح، ممزوج، متداول.
أوله: (اللهم إياك نحمد على نعم توجهت إلى آمال... الخ).
ذكر أنه: لما قدم في أواخر شعبان، سنة 820، عشرين وثمانمائة، إلى كنباية، من حاضرة الهند، وجد فيها هذا الكتاب مجهولا، لا يعرف، واتفق أن استصحبه معه، فرآه بعض الطلبة، والتمس منه شرحه، فشرحه.
وذكر في خطبته:
أبا الفضل: أحمد شاه بن السلطان: مظفر شاه.
وسماه: (تعليق الفرائد).
قلت: له شرحان آخران.
أحدهما: يسمى: (شرح المصرية).
ألفه: بمصر.
وهو: بقال أقول: (كالشرح المذكور) أيضا.
وثانيهما: شرح ممزوج.
وصل إلى: حرف الفاء.
وشرح: الشيخ، شهاب الدين: أحمد بن يوسف، الشهير: بالسمين الحلبي.
المتوفى: سنة ست وخمسين وسبعمائة.
وشرح: الشيخ، بدر الدين، أبي علي: الحسن بن قاسم بن علي المرادي، المالكي، المصري.
المتوفى: سنة تسع وأربعين وسبعمائة.
أوله: (الحمد لله على التوفيق لحمده... الخ).
وشرح: الشيخ: عبد الله بن عبد الرحمن بن عقيل المصري، النحوي.
المتوفى: سنة تسع وستين وسبعمائة.
وسماه: (المساعد).
ولم يتم.
قلت: هو تام، قد ملكته مرارا.
وهو شرح: أبي عبد الله: محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني.
المتوفى: سنة إحدى وثمانين وسبعمائة.
وشرح: شمس الدين: محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي.
المتوفى: سنة أربع وأربعين وسبعمائة.
وهو في: مجلدين.
وله فيه: مناقشات مع أبي حيان، فيما اعترضه على المصنف في شرحه، وفي (الألفية).
وشرح: محمد بن علي، المعروف: بابن هانئ السبتي.
المتوفى: سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة.
توفي ابن هاني: سنة 363، فليتأمل.
وشرح: محمد بن علي الإربلي، الموصلي، النحوي.
الذي ولد: سنة ست وثلاثين وسبعمائة.
وشرح: علاء الدين: علي بن حسين، المعروف: بابن الشيخ عوينة، الموصلي.
المتوفى: سنة خمس وخمسين وسبعمائة.
وشرح: أبي العباس: أحمد بن سعد العسكري، النحوي.
المتوفى: سنة خمسين وسبعمائة.
وشرح: الشريف، أبي عبد الله: محمد بن أحمد بن محمد الحسيني، السبتي.
المتوفى: سنة ستين وسبعمائة.
سماه: (تقييد الجليل، على التسهيل).
وشرح: أبي أمامة: محمد بن علي بن النقاش.
المتوفى: سنة ثلاث وستين وسبعمائة.
وشرح: محمد بن حسن بن محمد المالقي، النحوي.
المتوفى: سنة إحدى وسبعين وسبعمائة.
وشرح: أبي العباس: أحمد بن محمد الأصبحي، العتابي.
المتوفى: سنة ست وسبعين وسبعمائة.
وشرح: عماد الدين: محمد بن الحسين الأسنوي.
المتوفى: سنة سبع وسبعين وسبعمائة.
ولم يكمله.
وشرح: محب الدين: محمد بن يوسف بن أحمد، المعروف: بناظر الجيش، الحلبي.
المتوفى: سنة ثمان وسبعين وسبعمائة.
قرب إلى تمامه.
واعتنى بالأجوبة الجيدة، عن اعتراضات أبي حيان.
وشرح: الشهاب: أحمد بن محمد الزبيري، الإسكندري.
المتوفى: سنة إحدى وثمانمائة.
ولم يكمله.
وشرح: عبد القادر بن أبي القاسم بن أحمد السعدي، العبادي، الأنصاري، المالكي.
المتوفى: تقريبا سنة عشرين وثمانمائة.
وسماه: (هداية السبيل).
ولم يكمله.
وشرح: شمس الدين، أبي ياسر: محمد بن عمار المالكي.
المتوفى: سنة أربع وأربعين وثمانمائة.
وسماه: (بجلاب الفوائد).
وشرح: جلال الدين: محمد بن أحمد المحلي
المتوفى: سنة أربع وستين وثمانمائة.
ولم يكمل.
وشرح: محمد بن أحمد بن عبد الهادي.
في مجلدين.
ناقش مع: أبي حيان في اعتراضاته على المصنف.
قلت: هو مكرر، لأنه هو ابن قدامة السابق، ذكره السيوطي في: (الطبقات).
وشرح: محمد بن علي بن هلال الحلبي، النحوي.
المتوفى: سنة ثلاث وثلاثين وتسعمائة.
و (نظم التسهيل).
لشهاب الدين: أحمد بن يهود الدمشقي.
المتوفى: سنة عشرين وثمانمائة.
ومختصر: (التسهيل)، المسمى: (بالقوانين).
لعز الدين: محمد بن أبي بكر بن جماعة.
المتوفى: سنة تسع عشرة وثمانمائة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Kâtip Çelebi aka Ḥājī Khalīfa, Kashf al-Ẓunūn ʿan Asāmī al-Kutub wa-l-Funūn (d. 1657 CE) كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة are being displayed.