59540. تعذل1 59541. تَعَذْلَقَ1 59542. تَعَذْلَقَ 1 59543. تعذيب1 59544. تَعَرَ1 59545. تعر459546. تَعَرَّ 1 59547. تعرب1 59548. تعرج1 59549. تعرس1 59550. تعرش1 59551. تعرض1 59552. تَعَرَّضَ لـ1 59553. تعرف1 59554. تَعَرَّفَ بـ1 59555. تَعَرَّف على1 59556. تَعْرِفُه1 59557. تعرق1 59558. تعرقب1 59559. تعرقل1 59560. تعرم1 59561. تَعْرُو1 59562. تعرى1 59563. تعرَّى عن1 59564. تَعْرِيت1 59565. تعريض1 59566. تعريف1 59567. تعريف أهل التقديس، بمراتب الموصوفين...1 59568. تعريف الأعجم، بحروف المعجم...1 59569. تعريف الأوحد، بأوهام من جمع رجال ال...1 59570. تعريف التلبيس، وتبعيد إبليس...1 59571. تعريف الجزء الأول من التركيب الوصفي...1 59572. تعريف الطوائف1 59573. تعريف العدد المضاف1 59574. تعريف العدد المعطوف عليه...1 59575. تعريف الفئة، بأجوبة الأسئلة المائة...1 59576. تعريف الفئة، فيمن عاش من هذه الأمة ...1 59577. تَعْرِيف الْفَرد والأفراد...1 59578. تَعِز1 59579. تَعْزَاز1 59580. تعزب1 59581. تعزز1 59582. تعزل1 59583. تعزم1 59584. تَعْزِم1 59585. تُعِزُّه1 59586. تعزى1 59587. تعزير1 59588. تَعِسَ1 59589. تعس16 59590. تَعِسَ 1 59591. تُعَسَاء1 59592. تعسر1 59593. تعسعس1 59594. تعسف2 59595. تَعَسُّفَات1 59596. تعسق1 59597. تعشبت1 59598. تعشق1 59599. تعشم1 59600. تعشى1 59601. تعص3 59602. تَعَصَ 1 59603. تعصب1 59604. تَعَصَّب ضدّ1 59605. تَعَصَّبَ مع1 59606. تعصر1 59607. تعصفر1 59608. تعصى1 59609. تَعَضَ1 59610. تعض2 59611. تعضده1 59612. تعضض1 59613. تعضله1 59614. تَعْضِيد1 59615. تعطر1 59616. تَعَطَّشَ1 59617. تعطش1 59618. تعطط1 59619. تعطف1 59620. تعطل1 59621. تعطنت1 59622. تُعْطى1 59623. تعظل1 59624. تعظلم1 59625. تعظم1 59626. تعظيم قدر الصلاة1 59627. تعع6 59628. تعفج1 59629. تعفر1 59630. تعفرت1 59631. تعفف1 59632. تعفق1 59633. تعفن1 59634. تعفى1 59635. تَعْفِيه1 59636. تعقب1 59637. تعقبله1 59638. تعقد1 59639. تعقر1 Prev. 100
«
Previous

تعر

»
Next
[تعر] نه فيه: من "تعار" من الليل أي هب من نومه واستيقظ وعساه يتم في "عين" وفيه ما طما البحر وقام "تعار" بكسر تاء جبل معروف يصرف ولا يصرف.
(ت ع ر)

تِعارٌ: جبل، قَالَ كثير: وَمَا هَبَّتِ الأرواحُ تجْرِي وَمَا ثَوَى ... مُقِيما بنَجد عَوْفُها وتِعارها

تعر: جُرْحٌ تَعَّارٌ وتَغَّارٌ، بالعين والغين، إِذا كان يسيل منه

الدم، وقيل: جرح نَعَّار، بالعين والغين؛ قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من

أَهل العربية بِهَراةَ يزعم أَن تغار بالغين المعجمة تصحيف، قال: وقرأْت في

كتاب أَبي عمر الزاهد عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جُرْحٌ تعار، بالعين

والتاء، وتغار بالغين والتاء، ونعار بالنون والعين، بمعنى واحد، وهو الذي

لا يَرْقَأُ، فجعلها كلها لغات وصححها، والعين والغين في تَعَّار

وتَغَّار تعاقبا كما قالوا العَبِيثَةُ والغَبِيثَةُ بمعنى واحد.

ابن الأَعرابي: التَّعَرُ اشتعال الحرب. وفي حديث طهفة: ما طما البحر

وقام تِعَارٌ؛ قال ابن الأَثير: تِعار، بكسر التاء، جبل معروف، ينصرف ولا

ينصرف؛ وأَنشد الجوهري لكثير:

وما هَبَّتِ الأَرْوَاحُ تَجْرِي، وما ثَوَى

مقيماً بنَجْدٍ عَوْفُها وتِعارُها

وقيده الأَزهري فقال: تعار جبل ببلاد قيس؛ وقد ذكره لبيد

(* قوله «وقد

ذكره لبيد» أي في قصيدته التي منها: عشت دهراً ولا يعيش مع الأَيام إلاّ

يرموم أو تعار كما في ياقوت):

إِلاَّ يَرَمْرَمٌ أَو تِعَارُ

وذكر ابن الأَثير في كتاب النهاية: مَنْ تَعَارَّ مِنَ الليلِ، في هذه

الترجمة، وقال: أَي هَبَّ من نومِه واستيقظ، قال: والتاء زائدة وليس

بابه.

تعر
: (تِعارٌ، ككِتابٍ) أَهملَه الجوهريّ، وَهُوَ (جَبَلٌ ببلادِ قَيْسٍ) . هاكذا قَيَّدَه الأَزهريُّ، وَفِي حَدِيث طَهْفَةَ: (لنا دَعْوَةُ السَّلامِ، وشَرِيعَةُ الإِسلامِ، مَا طَمَى البَحْرُ، وَقَامَ تَعَارٌ) قَالَ ابْن الأَثِير: هُوَ جَبَلٌ معروفٌ، يَنْصَرِفُ وَلَا يَنْصرفُ، وَقد ذَكَرَه لَبِيدُ:
إِلَّا يَرَمْرَمٌ أَو تَعَارُ
(و) تِعارٌ: (رِجالٌ) ، مِنْهُم: تِعَارٌ الَّذِي نُسِبَ إِليه سالمٌ مولَى أَبي حُذَيْفَةَ، قَالَ مُصْعَبُ بنُ الزُّبَيْرِ: هُوَ سالمُ بنُ مَعْقِلٍ، مولَى بُثَيْنَةَ بنتِ تِعارٍ الأَنصارِيّةِ، وَيُقَال: هِيَ عَمْرةُ ابنةُ تَارٍ. وَقَالَ إِبراهِيم بنُ المُنذِرِ: إِنما هُوَ يعارٌ، يَعْنِي بالياءِ. (وتَعَرَ، كَمَنَعَ: صاحَ) ، يَتْعَرُ تَعْراً، نقلَه الصَّغانيّ.
(وجُرْحٌ تَعارٌ، ككَتّان) ، إِذا كَانَ يَسِيلُ مِنْهُ الدَّمُ، وَيُقَال: تَغّارُ، بالغين، وَقيل: جُرْحٌ نَعْارٌ بالنُّون، كلُّ ذالك عَن ابْن الأَعرابيّ. قَالَ الأَزهريّ: وسمعتُ غيرَ واحدٍ من أَهل العربيَّة بهَراةَ يزعُم أَن تَغْار بالغين المعجمةِ تصحيفٌ، قَالَ: وقرأْتُ فِي كتاب أَبي عمر الزّاهِدِ، عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: جُرْحٌ تَعّارٌ بِالْعينِ والتاءِ، وتَغّارٌ بالغين والتاءِ، ونَعْارٌ بِالْعينِ وَالنُّون، بِمَعْنى وَاحِد، وَهُوَ الَّذِي (لَا يَرْقَأُ) ؛ فجعلَها كلَّها لغاتٍ، وصحَّحها، والعينُ والغينُ فِي تَعْار وتَغْار تعاقَبا، كَمَا قَالُوا: العَبِيئَةُ والغَبِيئَةُ، بِمَعْنى واحدٍ.
(والتَّرُ، محرَّكةً: اشتعالُ الحَرْبِ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ.