Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
527. تفر4 528. تفل15 529. تفن3 530. تفه16 531. تقد7 532. تقع2533. تقم1 534. تكك7 535. تلا6 536. تلب9 537. تلد13 538. تلع14 539. تلف14 540. تلل12 541. تلم8 542. تلن5 543. تمأر1 544. تمر16 545. تمك9 546. تمم13 547. تمه6 548. تمهل5 549. تنأ11 550. تنر13 551. تنف11 552. تنم9 553. تنن9 554. تهته6 555. تهر8 556. تهم14 557. توب15 558. توت10 559. توج12 560. تور15 561. توس10 562. توع5 563. توق15 564. تول9 565. توم13 566. توى6 567. تيح9 568. تير13 569. تيز5 570. تيس12 571. تيع12 572. تيم13 573. تين15 574. تيه13 575. ثأب11 576. ثأثأ9 577. ثأج6 578. ثأر12 579. ثأط8 580. ثأل12 581. ثأي 1 582. ثاد 1 583. ثبا3 584. ثبت13 585. ثبج15 586. ثبجر5 587. ثبر17 588. ثبط17 589. ثبق4 590. ثبن8 591. ثتل8 592. ثجج13 593. ثجر14 594. ثجل9 595. ثجم8 596. ثخن16 597. ثدأ7 598. ثدا2 599. ثدق7 600. ثدن9 601. ثرا4 602. ثرب18 603. ثرتم4 604. ثرد17 605. ثرر9 606. ثرط6 607. ثرقب4 608. ثرم13 609. ثرمل7 610. ثطأ6 611. ثطط10 612. ثطع5 613. ثعب16 614. ثعجر6 615. ثعد9 616. ثعر7 617. ثعط7 618. ثعع6 619. ثعل10 620. ثعلب12 621. ثغا4 622. ثغب8 623. ثغر14 624. ثغم12 625. ثفأ11 626. ثفر13 Prev. 100
«
Previous

تقع

»
Next
[تقع] النقع: الغبار، والجمع نقاع . والنَقْعُ: محبس الماء، وكذلك ما اجتمع في البئر منه. وفي الحديث: " أنَّه نهى أن يُمْنَعَ نَقْعُ البئر ". والنَقْعُ أيضاً: الأرضُ الحرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماء، والجمع نقاع وأنقع، مثل بحر وبحار وأبحر. وفى المثل: " أنَّه لشَرَّابٌ بأنْقُعٍ "، أي إنَّه مُعاودٌ للأمور يأتيها حتَّى يبلغ إلى أقصى مُرادِهِ. والأُنْقوعَةُ: وَقْبَةُ الثريدِ: والنَقوعُ: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لدواءٍ أو نبيذ، وذلك الاناء منقع بالكسر. ومنقع البُرَمِ: تَوْرٌ صغيرٌ من حجارة. والمِنْقَعَةُ: بُرْمَةٌ صغيرةٌ يُطرح فيها اللبن ويُطْعَمُهُ الصبي. والمُنْقَعُ بالفتح: الموضعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، والجمع مَناقِعُ. وأَنْقَعْتُ الدواءَ وغيرَه في الماء فهو منقع. ونقع الماء يَنْقَعُ نُقوعاً، أي اجتمع في المَنْقَعِ. ونَقَعَ الماء العطش نَقْعاً ونُقوعاً، أي سكَّنه. وفي المثل: " الرَشْفُ أنَْقَعُ "، أي إنَّ الشراب الذي يُتَرَشَّفُ قليلاً قليلاً أقطعُ للعطش وأنجع وإن كان فيه بطءٌ. ويقال سُمٌّ ناقِعٌ، أي بالغٌ. وقال أبو نصر: ثابتٌ. ودم ناقع، أي طرى. قال الشاعر، قسام ابن رواحة: وما زال من قتلى رزاح بعالج * دم ناقع أو جاسد غير ماصح * قال أبو سعيد: يريد بالناقع الطرى، وبالجاسد القديم. والنقيع: البئر الكثيرة الماء، وهو مذكَّر، والجمع أَنْقِعَةٌ. والنَقيعُ أيضاً: الماء الناقِعُ، والنَقيعُ: شرابٌ يتَّخذُ من زبيبٍ يُنْقَعُ في الماء من غير طبخ. والنَقيعُ: الصُراخُ. ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ، أي ارتفع. وقال لبيد: فمتى ينقع صراخ صادق * جلبوه ذات جرس وزجل * قال أبو يوسف: النَقيعُ: المحضُ من اللبن يبَرَّدُ، وهو المُنْقَعُ أيضاً. قال يصف فرساً: قانى له في الصَيف ظِلٌّ باردٌ * ونَصِيٌّ ناعِجَةِ ومحضٌ مُنْقَعُ * قانى له، أي دام له. والنَقيعَةُ: طعام القادم من السفر. قال مهلهل: إنا لنضرب بالسيوف رؤوسهم * ضرب القُدام نَقيعَةَ القُدَّامِ * قال أبو عبيد: يقال القُدَّامُ: القادمون من سفر، ويقال الملكُ، ويقال كلُّ جَزورٍ جزرْتَها للضيافة فهي نَقيعَة. يقال نَقَعْتُ النَقيعَةَ، وأنْقَعْتُ، وانْتَقَعْت، أي نَحَرْتُ. وفي كلام العرب إذا لقي الرجل منهم قوماً يقول: " ميلوا يُنْتَقَعُ لكم "، أي يُجزر لكم، كأنَّه يدعوهم إلى دعوته. ويقال: الناس نَقائِعُ الموت، أي يَجزِرهم كما يجزر الجزَّار النقيعة. وحكى أبو عمرو عن السلمي: النَقيعَةُ: طعام الرجل ليلة يُمْلِكُ. ونَقَعْتُ بالماء: رَويت. يقال: شرب حتى نقع، أي شفى غليله. وماء ناقع، وهو كالناجع. وما رأيتُ شَربةً أنْقَعَ منها ومنه. وما نَقَعْتُ بخبرِ فلان نُقوعاً، أي ما عُجْتُ بكلامه ولم أصدقه. قال الاصمعي: نقعت بالخبر وبالشراب، إذا اشتفيت منه. ونَقَعَ الماءُ في الموضعِ واسْتَنْقَعَ، وأنْقَعَني الماءُ، أي أرواني. وفي المثل: " حَتَّامَ تكرع الماء ولا تنقع ". وأنقعت الشئ في الماء. ويقال طال إنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُهُ حتى اصفر. وحكى أبو عبيد: أنقعت له شرا. وهو استعارة. وسمٌّ مُنْقَعٌ، أي مُرَبًى. قال الشاعر:

فيها ذَراريحُ وسمٌّ مُنْقَعُ * يعني في كأس الموت. وحكى الفراء: نقع الصارخ بصوته وأنقع صوته، إذا تابعه. ومنه قول عمر رضي الله عنه: " ما لم يكن نقع ولا لقلقة ". وانتقع القوم نقيعة، أي ذبحوا من الغنيمة شيئا قبل القسم.

(163 - صحاح - 3) وانتقع لونه فهو مُنْتَقِعٌ: لغة في امْتٍقِعَ. واسْتَنْقَعْتُ في الغدير، أي نزلت فيه واغتسلت، كأنك ثبت فيه لتَتَبَرَّدَ. والموضع مُسْتَنْقَعٌ. واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغدير، أي اجتمع وثبت. واستنقع الشئ في الماء، على ما لم يسمَّ فاعلُه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com