Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2539
263. تعه1 264. تفأ7 265. تقى2 266. تكأ4 267. تلا6 268. تلان3269. تلب9 270. تلد13 271. تلع14 272. تلعب2 273. تلل12 274. تمر16 275. تمم13 276. تنأ11 277. تنبل9 278. تنر13 279. تنف11 280. تنن9 281. تهم14 282. تهن4 283. توج12 284. تور15 285. توس10 286. توق15 287. تول9 288. توم13 289. توى6 290. تَيَّا1 291. تيم13 292. تين15 293. ثأب11 294. ثأج6 295. ثأر12 296. ثأط8 297. ثأل12 298. ثبج15 299. ثبر17 300. ثج5 301. ثجر14 302. ثدى3 303. ثرا4 304. ثرد17 305. ثرم13 306. ثطط10 307. ثعد9 308. ثغا4 309. ثفأ11 310. ثفل19 311. ثفن11 312. ثقب18 313. ثقف18 314. ثقل17 315. ثكل14 316. ثلث17 317. ثلج14 318. ثلط13 319. ثلم14 320. ثمد15 321. ثمر16 322. ثمل16 323. ثمن17 324. ثند9 325. ثنط5 326. ثنن8 327. ثنى11 328. ثوب19 329. ثور17 330. ثول16 331. ثَوَى – 1 332. ثيتل3 333. جأج1 334. جأش9 335. جأى3 336. جبا4 337. جبب13 338. جبجب6 339. جبر20 340. جبل20 341. جبه19 342. جثا7 343. جثم19 344. جَحجح 1 345. جحح9 346. جحد16 347. جحدل8 348. جحف16 349. جحم12 350. جدا4 351. جدب13 352. جدح12 353. جدد17 354. جدر19 355. جدع14 356. جدل19 357. جذا6 358. جذب15 359. جذذ10 360. جذر17 361. جذع17 362. جذم17 Prev. 100
«
Previous

تلان

»
Next
(تلان) - في حدَيثِ ابنِ عُمَر: "وسُئِل عن عُثْمان: أَتخَلَّف عن بَدْر؟ فَذَكَر عُذرَه، ثم قال: اذْهب بِهذا تَلانَ مَعَك" .
قال الأُمَوِىُّ: تَلانَ: أي الآَنَ، وهي لُغَة مَعْروفَة، يَزيدُون التاءَ في الآن ويَحذِفُون هَمزه، وكذلك في "حِين". يَقولُون: تَلَان، وتَحِينَ، كما تُزادُ التَّاء في آخرِ "لا، وثم" قال أبو وَجْزَة:
العَاطِفُون تَحِينَ ما من عاطِفٍ ... والمُطْعِمون زَمانَ ما مِن مُطْعِم
وقال آخر:
نَوِّلى قَبْلَ نَأْىِ دَارِى جُمَاناً ... وصِلِينَا كما زَعَمتِ تَلَانَا
وقال آخرِ:
ولقد أَمُرُّ على اللَّئِيم يَسُبُّنِى ... فمضَيْت ثُمَّت قُلتُ لا يَعنِينِى  وفي القُرآنِ العَظِيم: {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} ورُبَّما يَتْركُونَ من الآن كِلَا الهَمْزَتَين، كما قال:
وقد كُنتَ تُخفِى حُبَّ سَمراء حِقْبةً ... فبُح لانَ منها بالذِى أَنتَ بَائِح :
: أي الآن فَخَفَّفَه.
قال الأزهَرِىُّ: أصلُ الآن: آنَ، على زنة فَعَل، فأَدخَلُوا عليه الأَلِف واللَّام كالاسْمِ، فِلهَذَا بَقِى في جَمِيع الأَحول مَبْنِيًّا على الفَتْح. لأَنَّ أصلَه فعْل، وكذلك أَمس من قَولهم: أَمسَى يُمسِى، جُعِل اسماً وأُدخِل عليه الأَلِفُ واللَّامُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū Mūsā al-Madīnī, al-Majmūʿ al-Mughīth fī Gharībay al-Qurʾān wa-l-Ḥadīth المجموع المغيث في غريبي القرآن والحديث لأبو موسى المديني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com