Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
892. تلف14 893. تلك5 894. تلل12 895. تلم8 896. تلمذ7 897. تلن5898. تله5 899. تمأل3 900. تمر16 901. تمرد3 902. تمش3 903. تمك9 904. تمل4 905. تمم13 906. تمن4 907. تمه6 908. تمهل5 909. تنأ11 910. تنا2 911. تنب3 912. تنبل9 913. تنتل2 914. تنخ7 915. تنر13 916. تنطل2 917. تنف11 918. تنم9 919. تنن9 920. تهته6 921. تهر8 922. تهم14 923. تهن4 924. توا2 925. توب15 926. توت10 927. توث6 928. توج12 929. توخ3 930. تود6 931. تور15 932. توز4 933. توس10 934. توع5 935. توغ2 936. توف3 937. توق15 938. توك3 939. تول9 940. توم13 941. تون4 942. توه7 943. تيا3 944. تيت3 945. تيح9 946. تيد3 947. تير13 948. تيز5 949. تيس12 950. تيع12 951. تيك7 952. تيم13 953. تين15 954. تيه13 955. ث4 956. ثأب11 957. ثأثأ9 958. ثأج6 959. ثأد5 960. ثأر12 961. ثأط8 962. ثأل12 963. ثأن2 964. ثأي3 965. ثبا3 966. ثبب2 967. ثبت13 968. ثبج15 969. ثبجر5 970. ثبر17 971. ثبش2 972. ثبط17 973. ثبق4 974. ثبل2 975. ثبن8 976. ثتت2 977. ثتل8 978. ثتم4 979. ثتن5 980. ثتي2 981. ثجج13 982. ثجر14 983. ثجل9 984. ثجم8 985. ثجن4 986. ثحثح2 987. ثحج2 988. ثخخ2 989. ثخن16 990. ثدأ7 991. ثدق7 Prev. 100
«
Previous

تلن

»
Next

تلن: التَّلُونةُ

(* قوله «التلونة» هي والتلون مضبوطان في التكملة

والتهذيب بفتح التاء في جميع المعاني الآتية وضبطا في القاموس بضمها).

والتُّلُنَّةُ: الحاجةُ. وما فيه تُلُنَّةٌ وتَلونةٌ أَي حَبْسٌ ولا تَرْدادٌ؛

عن ابن الأَعرابي. ويقال: لنا قِبَلك تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أَيضاً، بفتح

التاء وضمها. وقال أَبو عبيد: لنا فيه تَلونةٌ أَي حاجةٌ. أَبو حبان:

التُّلانةُ الحاجةُ، وهي التَّلونةُ والتَّلُونُ؛ وأَنشد:

فقلتُ لها: لا تَجْزَعي أَنَّ حاجَتي،

بِجزْعِ الغَضَا، قد كاد يُقْضى تَلونُها.

قال: وقال أَبو رُغَيْبة هي التُّلُنَّةُ. ويقال: لنا تُلُنَّاتٌ

نَقْضِيها أَي حاجاتٌ. ويقال: متى لم نَقْضِ التُّلُنَّة أَخَذَتْنا

اللُّثُنَّة؛ واللُّثُنَّة، بتقديم اللام: القُنْفُذُ. والتَّلُونةُ:

الإقامةُ؛ وأَنشد: فإِنَّكم لسْتمْ بِدارِ تَلُونةٍ، ولكنَّما أَنْتم بِهِنْدِ

الأَحامِسِ. وشَرْحُ هند الأَحامس مذكورٌ في موضعه؛ وهذا البيت أَورده

الأَزهري عن ابن الأَعرابي:

فإِنكم لَسْتُم بدارِ تُلونةٍ،

ولكِنَّكم أَنتم بدارِ الأَحامِسِ.

يقال: لَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إذا مات. الفراء: لي فيهم تُلُنَّةٌ

وتَلُنَّةٌ وتَلُونَةٌ، على فَعولةٍ، أَي مُكْثٌ ولُبْثٌ. ويقال: ما هذه

الدارُ بدارِ تُلُنَّةٍ وتَلُنَّةٍ أَي إقامةٍ ولُبْثٍ. الأَحمر: تَلانَ في

معنى الآنَ؛ وأَنشد لِجَميل بن معمر فقال:

نَوِّلي قبْلَ نأْيِ داري، جُمانا،

وصِلِينا، كما زَعَمْتِ، تَلانا

إنَّ خَيْرَ المُواصِلينَ، صَفَاءً،

مَنْ يُوافي خليلَه حَيْثُ كانا.

وقد ذكره في فصل الهمزة. وفي حديث ابن عمر وسؤالِه عن عثمان وفِرارِه

يوم أُحُدٍ وغَيْبَتِه عن بَدْرٍ وبَيْعةِ الرضوان وذكْرِ عُذْرِه وقوله:

اذْهَبْ بهذا تَلانَ معَك؛ يُريد الآن، وقد تقدم ذكره.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com