Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
188. تن3 189. تنبل9 190. تنم9 191. توب16 192. توس10 193. توم14194. توو4 195. تين16 196. ثأثأ9 197. ثأو2 198. ثاط1 199. ثاي1 200. ثبج16 201. ثبجر5 202. ثبط18 203. ثتل8 204. ثتن5 205. ثجر15 206. ثخن17 207. ثدي12 208. ثر3 209. ثرب19 210. ثرمل7 211. ثرو9 212. ثعجر6 213. ثعط7 214. ثعلب13 215. ثفرق8 216. ثفل19 217. ثفي4 218. ثقب19 219. ثقف19 220. ثقل17 221. ثلخ6 222. ثلط13 223. ثلغ12 224. ثمر17 225. ثند9 226. ثوب20 227. ثول17 228. ثوم11 229. ثوي8 230. جأث7 231. جأل7 232. جب7 233. جبأ11 234. جبت12 235. جبز8 236. جبس13 237. جبلق3 238. جتل2 239. جث6 240. جثأل1 241. جثل11 242. جثم20 243. جحد17 244. جحدر4 245. جحدل8 246. جحظ12 247. جحفل10 248. جحمرش5 249. جحمظ4 250. جحنب3 251. جخدب4 252. جد7 253. جدب14 254. جدث15 255. جدر20 256. جدس10 257. جدف18 258. جدل20 259. جدم9 260. جدن7 261. جذ5 262. جذأر2 263. جذب16 264. جذر18 265. جذع18 266. جذل15 267. جذم18 268. جذو11 269. جر7 270. جرأ11 271. جرب17 272. جربز7 273. جرثم11 274. جرشب5 275. جرشع4 276. جرشم5 277. جرضم6 278. جرعن3 279. جرف19 280. جرفس7 281. جرل10 282. جرم24 283. جرمز10 284. جرمق4 285. جرن20 286. جرنفش3 287. جرهد6 Prev. 100
«
Previous

توم

»
Next
باب التاء والميم و (وء ي) معهما ت وم، ت ي م، ي ت م، م وت، ء م ت، ء ت م مستعملات

توم: أوَّلُ أسماء السِّهام: الفَذُّ، ثمَّ التَّوْأمُ، ثُمَّ الرَّقيبُ، ثمَّ الحلسُ ثم النافِرُ، ثمَّ المُسْبِل، ثمَّ المُعَلَّى، والذي ليس له نَصيب المَنيحِ والسَّفيحِ والوَغدِ. والتُّومة: القُرْط. والتَّوْأَمانِ: وَلَدانِ في بطنٍ واحد، وأَتْأَمَتِ المرأةُ فهي مُتئِم. والتَّوْأَمُ من كواكب الجوزاء. وأتأمت المرأة إذا أفضيت، والاسم المتأمَةُ والتِّآم، قال الحُطَيئة: فما تَتآمُ جارةُ آلِ لؤي ... ولكنْ يَضْمَنُونَ لها قِراها

وأتْاَمَ الرجلُ وأتْأَمَتِ المرأةُ، أي ذَبَحَ شاتَه الرَّبيبةَ، واسم شاته النئمة.

تيم: تَيْمٌ: قبيلة.

يتم: لا يقال: يَتيم إلاّ بفِقدان الأَبِ، ويَتِمَ يَيْتَم يُتماً، وأَيتَمَه اللهُ .

موت: مَيِّتٌ في الأصل مَوْيِتٌ مثلُ سَيِّد وسَوْيِد، فأُدْغِمَتِ الواو في الياء وثَقُلَت الياءُ، وقيل: مَيْوِت وسَيْوِد . ويخفَّفُ فيقال: مَيْت. والمَيْتةُ في البَرِّ والبَحْر: ما لا تُدْرَكُ ذَكاتُه. والمِيتَةُ: الموت بعينه، ويقال: ماتَ مِيتَةَ سوء. والموتة: الجنون. ومُؤْتة: موضع . ويقال: وَقَعَ في المالِ المَوْتانُ، وهو الموتُ في النَّعَم والمَواشي. ومَوَتانُ الأرض: التي لم تُحيَ بَعْدُ. وأماتَ الرجل، إذا ماتَ له إِنسان، فهو مُميتٌ. ورجلٌ مَوْتانُ الفُؤادِ: غير ذَكيٍّ ولا فَهِمٍ. ورجلٌ يبيع المَوْتان، أي يَبيعُ غيرَ ذي رُوحٍ.

أمت: في القرأن عِوَجاً وَلا أَمْتاً . والأمْتُ: أن تَصُبَّ في السقاء ماء فلا تَملَؤُه فيَنثَني، وذلك الثِّنْيُ هو الأمت، وإذا ملىء وتمدَّدَ فلا أَمْتَ فيه. وهذا شيءٌ مأموت، أي معروف، قال رؤبة:

هيهاتَ منها ماؤها المأموتُ

أتم: والمَأْتَمُ: الجماعة من الرجال والنساء في فَرَحٍ أو حُزنٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.