Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
473. بَيْنَ 1 474. تَأَرَ 1 475. تَأَمَّ 1 476. تَبَّ 1 477. تَبَرَ 1 478. تَبِعَ 1479. تَبْلٌ 1 480. تِبْنٌ 1 481. تَجَرَ 1 482. تَحْتَ 1 483. تَحَتْرَشَ1 484. تَحَمَّ 1 485. تَخٌّ 1 486. تَخِذَ 1 487. تُخُمٌ 1 488. تَرَّ 1 489. تَرِبَ 1 490. تَرَجَ 1 491. تَرَحَ 1 492. تَرِزَ 1 493. تَرَسَ 1 494. تَرَشَ 1 495. تَرُصَ 1 496. تَرَعَ 1 497. تَرَفٌ 1 498. تَرَقَ 1 499. تَرَكَ 1 500. تَرَهَ 1 501. تِسْعٌ 1 502. تَعَّ 1 503. تَعِبَ 1 504. تَعَرَّ 1 505. تَعِسَ 1 506. تَعَصَ 1 507. تَغَّ 1 508. تَفَّ 1 509. تَفَثَ 1 510. تَفَحَ 1 511. تَفِرَ 1 512. تَفَلَ 1 513. تَفِهَ 1 514. تَقِ 1 515. تَقَدَ 1 516. تَقَنَ 1 517. تَكَّ 1 518. تَلَّ 1 519. تَلَدَ 1 520. تَلَعَ 1 521. تَلَفَ 1 522. تُلِمُّ 1 523. تَلَّهُ 1 524. تِلْوَ 1 525. تَمَّ كِتَابُ الصَّادِ...1 526. تَمَّ كِتَابُ الضَّادِ...1 527. تَمَّ كِتَابُ الطَّاءِ...1 528. تَمَّ 1 529. تَمْرٌ 1 530. تَمَكَ 1 531. تَمَهَ 1 532. تِنٌّ 1 533. تَنَأَ 1 534. تَنَخَ 1 535. تَنَفَ 1 536. تِهْ 1 537. تَهِمَ 1 538. تَوَّ 1 539. تَوَبَ 1 540. تُوتٌ 1 541. تَوَخٍّ 1 542. تَوْرٌ 1 543. تُوسٌ 1 544. تَوَعَ 1 545. تَوَقَ 1 546. تَوَلَ 1 547. تَوَهَ 1 548. تَوَيَ 1 549. تَيَحَ 1 550. تَيَرَ 1 551. تَيْزٌ 1 552. تَيْسٌ 1 553. تَيْعٌ 1 554. تَيَّمَ 1 555. تِينٌ 1 556. تِيهٌ 1 557. ثَأْ 1 558. ثَأَدَ 1 559. ثَأَرَ 1 560. ثَأَطَ 1 561. ثَأْيٌ 1 562. ثَبَّ 1 563. ثَبَتَ 1 564. ثَبْجٌ 1 565. ثَبَرَ 1 566. ثَبْنٌ 1 567. ثَبَيَ 1 568. ثَتِنَ 1 569. ثَجَّ 1 570. ثَجَرَ 1 571. ثَجَلَ 1 572. ثَجْمٌ 1 Prev. 100
«
Previous

تَبِعَ 

»
Next
(تَبِعَ) التَّاءُ وَالْبَاءُ وَالْعَيْنُ أَصْلٌ وَاحِدٌ لَا يَشِذُّ عَنْهُ مِنَ الْبَابِ شَيْءٌ، وَهُوَ التُّلُوُّ وَالْقَفْوُ. يُقَالُ تَبِعْتُ فُلَانًا إِذَا تَلَوْتَهُ [وَ] اتَّبَعْتَهُ. وَأَتْبَعْتُهُ إِذَا لَحِقْتَهُ. وَالْأَصْلُ وَاحِدٌ، غَيْرَ أَنَّهُمْ فَرَّقُوا بَيْنَ الْقَفْوِ وَاللُّحُوقِ فَغَيَّرُوا الْبِنَاءَ أَدْنَى تَغْيِيرٍ. قَالَ اللَّهُ: {فَأَتْبَعَ سَبَبًا} [الكهف: 85] ، [وَ] : {ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا} [الكهف: 89] فَهَذَا مَعْنَاهُ عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَةِ اللُّحُوقُ، وَمِنْ أَهْلِ الْعَرَبِيَّةِ مَنْ يَجْعَلُ الْمَعْنَى فِيهِمَا وَاحِدًا.

وَالتُّبُّعُ فِي قَوْلِ الْقَائِلِ:

يَرِدُ الْمِيَاهَ حَضِيرَةً وَنَفِيضَةً ... وِرْدَ الْقَطَاةِ إِذَا اسْمَأَلَّ التُّبَُّعُ

هُوَ الظِّلُّ، وَهُوَ تَابِعٌ أَبَدًا لِلشَّخْصِ. فَهَذَا قِيَاسٌ أَصْدَقُ مِنْ قَطَاةٍ. وَالتَّبِيعُ وَلَدُ الْبَقَرَةِ إِذَا تَبِعَ أُمَّهُ، وَهُوَ فَرْضُ الثَّلَاثِينَ. وَكَانَ بَعَضُ الْفُقَهَاءِ يَقُولُ: هُوَ الَّذِي يَسْتَوِي قَرْنَاهُ وَأُذُنَاهُ. وَهَذَا مِنْ طَرِيقَةِ الْفُتْيَا، لَا مِنْ قِيَاسِ اللُّغَةِ.

وَالتَّبَعُ قَوَائِمُ الدَّابَّةِ، وَسُمِّيَتْ لِأَنَّهُ يَتْبَعُ بَعْضُهَا بَعْضًا. وَالتَّبِيعُ النَّصِيرُ، لِأَنَّهُ يَتْبَعُهُ نَصْرُهُ. وَالتَّبِيعُ الَّذِي لَكَ عَلَيْهِ مَالٌ، فَأَنْتَ تَتْبَعُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ، وَإِذَا أُتْبِعَ أَحَدُكُمْ عَلَى مَلِيءٍ فَلْيَتَّبِعْ» . يَقُولُ: إِذَا أُحِيلَ عَلَيْهِ فَلْيَحْتَلْ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس are being displayed.