59216. تضبط1 59217. تضجر1 59218. تضجع1 59219. تضحضح1 59220. تضحك1 59221. تَضْحَى159222. تضحى2 59223. تَضْحِيَة1 59224. تَضَخَّمَ1 59225. تَضَخُّم1 59226. تضرب1 59227. تضرْبَعُون1 59228. تضرج1 59229. تضرر1 59230. تضرس1 59231. تضرع1 59232. تضرع نامه1 59233. تضرغمت1 59234. تضرمت1 59235. تضعضع1 59236. تَضْفُر1 59237. تضفير المحرم رأسَه1 59238. تضكضك1 59239. تضلع1 59240. تَضَلَّعَ في1 59241. تضلل1 59242. تضمخ1 59243. تضمد1 59244. تضمر1 59245. تضمن1 59246. تضمين1 59247. تضمين المزدوج1 59248. تضنك1 59249. تضنى1 59250. تضهل1 59251. تضوأ1 59252. تضوج1 59253. تضور1 59254. تضوع1 59255. تضون1 59256. تُضِير1 59257. تضيف1 59258. تضييع العمر والأيام...1 59259. تَضْييق1 59260. تطأ1 59261. تطَأ1 59262. تطأمن1 59263. تَطِئ1 59264. تطا1 59265. تَطَا1 59266. تطابقا1 59267. تَطَاحَنَ1 59268. تطارحا1 59269. تطارد1 59270. تطارش1 59271. تطارق1 59272. تطاعما1 59273. تطاعنا1 59274. تطاغى1 59275. تطال1 59276. تطانبا1 59277. تطانزوا1 59278. تطاوح1 59279. تطاوع1 59280. تطاول1 59281. تطايبا1 59282. تطايح1 59283. تطاير1 59284. تطبع1 59285. تطبق1 59286. تَطْبِيع1 59287. تطبيق1 59288. تطبيق المكررات، من الآيات...1 59289. تطحطح1 59290. تطحن1 59291. تطحى1 59292. تطرب1 59293. تطرح1 59294. تطرز1 59295. تطرس1 59296. تطرف1 59297. تطرق1 59298. تطرم1 59299. تُطْرِي1 59300. تطريز، العزيز1 59301. تطعم1 59302. تطغم1 59303. تطفل1 59304. تطلبه1 59305. تطلس1 59306. تطلع1 59307. تطلق1 59308. تطللت1 59309. تطلوس1 59310. تطلى1 59311. تطمس1 59312. تطمع1 59313. تَطْمِين1 59314. تطن1 59315. تطنثر1 Prev. 100
«
Previous

تَضْحَى

»
Next
{تَضْحَى}
وسأل ابن الأزرق عن معنى قوله تعالى: {وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى}
فقال ابن عباس: لا [تعرق] فيها من شدة الحر. ولما سأله: وهل تعرف العرب ذلك؟ أجاب: نعم، أما سمعت الشاعر يقول:
رأتْ رجلا أمَّا إذا الشمسُ عارضتْ. . . فيضحَى، وأما بالعَشىَّ فيَخصِرُ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية طه 119:
{فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى (117) إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَى (118) وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَى}
وحيدة الصيغة في القرآن.
وجاء "الضحى" الوقت من النهار في آية الضحى. وجاء نكرة: ضحَّى، في آيتى طه (59) والأعراف (98) وضحاها، ثلاث مرات في آيات النازعات 46، 49 والشمس وضُحاها.
وتفسير "لا تضحى" بِ: لا تعرق من شدة الحر إنما يكون على وجه تقريبٍ لا يفوتنا معه أصل دلالة الضحى على الوقت بعينه من النهار فويق ارتفاع الشمس. ومنها يجئ الاستعمال في كل ما وَقَع أو فُعِلَ في هذا الوقت، ومشتقات المادة تدور حول هذا المعنى. وقيل لمن ضربته الشمس: ضَحَا. ولعله أقرب إلى معنى الكلمة في آية طه، من العرق من شدة الحر.
قال الفراء في معنى الكلمة: لا تصيبك شكس مؤذية. وذُكر في بعض التفسير: لا تعرق، والأول أشبه بالصواب. قال الشاعر * رأت رجلا * البيت. وفي تأويل الطبري: لا تظهر للشمس فيؤذيك حرها، وأسند نحوه عن ابن عباس وعدد من أهل التأويل. وقد فسره "الراغب" بنحو هذا فقال في (المفردات) : أي لك أن تتصون من حرَّ الشمس.
وهو أيضاً ما يُفهَم به الشاهدُ من بيت عمر على ما قال الفراء وقد فسره المبرد في الكامل بقوله: يضحى، يظهر للشمس، ويخصر: في البَرْديَنَ: بَرْدِ العِشىَّ وما بعده. وتلا الآية.