56838. تفاوه1 56839. تفاوي1 56840. تَفَايا1 56841. تفايدا1 56842. تفايش1 56843. تَفْتَأُ156844. تفتؤا1 56845. تفتت1 56846. تفتح1 56847. تفتخ1 56848. تفتر3 56849. تفتف3 56850. تفتق1 56851. تفتك1 56852. تفتل1 56853. تفتى1 56854. تفث15 56855. تَفَثَ1 56856. تَفَثَ 1 56857. تفجان1 56858. تفجر1 56859. تفجس1 56860. تفجع1 56861. تفجم1 56862. تفح10 56863. تَفَحَ 1 56864. تفحش1 56865. تفحص1 56866. تفحل1 56867. تفخت1 56868. تفخذ1 56869. تَفَخَّلَ1 56870. تفخمه1 56871. تفدر1 56872. تَفَذَّحَتِ1 56873. تفذذ1 56874. تَفِر1 56875. تفر4 56876. تَفِرَ 1 56877. تفرث1 56878. تفرَّج1 56879. تفرج3 56880. تفرح1 56881. تفرد1 56882. تفرس1 56883. تفرش1 56884. تفرشح1 56885. تفرص1 56886. تفرط1 56887. تفرع1 56888. تَفَرَّعَ عن1 56889. تفرعن1 56890. تفرغ1 56891. تَفَرَّق1 56892. تفرق3 56893. تفرّق الاتصال1 56894. تفرقة2 56895. تفرقعت1 56896. تفرك1 56897. تَفُرْمَة1 56898. تَفَرنَق1 56899. تفرهد1 56900. تُفْرُوْقٌ1 56901. تفرى1 56902. تفريد1 56903. تَفْرِيد1 56904. تفريع1 56905. تَفْرِيق الصَّفْقَة...1 56906. تَفُز1 56907. تفزر1 56908. تفسأ1 56909. تفسح1 56910. تفسخ1 56911. تفسير1 56912. تَفَشَّأَ.1 56913. تفشج1 56914. تفشخ1 56915. تفشغ1 56916. تفشق1 56917. تفشل1 56918. تفشى1 56919. تَفَشَّى في1 56920. تفصح1 56921. تفصد1 56922. تفصع1 56923. تفصفصوا1 56924. تفصم1 56925. تفصى1 56926. تَفَضَّجَ1 56927. تفضج1 56928. تفضفض1 56929. تفضل1 56930. تفضيلُ النسْبةِ1 56931. تفضيلُ النِّسْبَةِ1 56932. تفضيل النّسبة1 56933. تفطر3 56934. تفطن1 56935. تَفْعال مصدرًا1 56936. تِفْعال مصدرًا1 56937. تفعى1 Prev. 100
«
Previous

تَفْتَأُ

»
Next
{تَفْتَأُ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {تَفْتَأُ}
فقال ابن عباس: لا تزال. وشاهده قول الشاعر:
لعمرك ما تفتأ نذكر خالداً. . . وقد غاله ما غال تُبَّعَ من قَبْلُ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية يوسف 85 في حديث إخوته لأبيه: {قَالُوا تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا أَوْ تَكُونَ مِنَ الْهَالِكِينَ}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة. وتأتي "حرضا" في المسألة (127)
وتفسيرها بمعنى: لا تزال، قاله الفراء كذلك في معاني القرآن (2 / 54) والبخاري في كتاب التفسير (سورة يوسف) وحكاه ابن حجر عن أبي عبيدة. وروى الطبري من طريق ابن أبي نجيح عن مجاهد؛ تفتأ، أي لا تفتر عن حبه، وقيل معنى تفتأ تزال، فحذف حرف التفي (فتح الباري) ، (8 / 251)
وقال "الراغب": "خي من أخوات "مازال" تلتقي معها في كزنها مع النفي من أفعال الاستمرار".
والظاهر أن جمهرة النحاة والمفسرين حملوها على تقدير حرف لا محذوف. صرح بذلك نصر الهوريني في حاشيته على القاموس:
قوله: "أي ما تفتأ، كذا في سائر النسخ، والصواب: لا تفتأ، كما قدره جميع النحاة والمفسرين"
ولا نقف هنا عند الخلاف في الحرف المحذوف المقدر: ما تفتأ، أو لا تفتأ، وإنما الذي يعنينا هو تقدير حرف نفي محذوف.
وفي "ير الخوف" بالمبحث من هذا الكتاب، سبق النظر في هذا الحرف الذي قدروه محذوفاً من آية يوسف. حملاً لفعل "تفتأ": على: لا تزال. وهدى التدبر إلى أن "فتئ" تفيد الاستمرار مستغنية عن حرف النفي، فنقول: فتئ يفعل كذا، أي استمر يفعله. وليس الأمر كذلك مع "زال": تفيد الاستمرار بحرف النفي، فإذا زال عنها النفي كانت تامة، وأفادت معنى الزوال والذهاب.
كما في آيات: فاطر 41 وإبراهيم 41، 46
وكقلك برح وانفك، يفيدان الاستمرار مع النفي، فيلحقان بـ: لا زال، فإذا زال عنهما النفي، فهما فعلان تامان على أصل معناهما في البراح والانفكاك. وتظل آية {تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ} على وجهها في البيان القرآني مفيدة معنى الاستمرار مستغنية عن تقدير حرف نفي محذوف. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com