60988. تلخيص المفتاح، في المعاني والبيان...1 60989. تلخيص الوقوف، على الموقوف...1 60990. تلخيص علل القرآن2 60991. تَلِدَ1 60992. تلد13 60993. تَلد360994. تَلَدَ 1 60995. تَلد 1 60996. تلدد1 60997. تلدم1 60998. تلدن1 60999. تلذذ1 61000. تلذعت1 61001. تلز1 61002. تلزج1 61003. تلزز1 61004. تلس5 61005. تلست1 61006. تلسكوب1 61007. تلش1 61008. تلص4 61009. تلصص1 61010. تَلَّصَهُ1 61011. تلطخ1 61012. تلطط1 61013. تلطف2 61014. تَلْطُم1 61015. تلطم1 61016. تلطى1 61017. تلطيف المزاج، من شعر ابن الحجاج...1 61018. تلظت1 61019. تلظظت1 61020. تلظلظت1 61021. تَلَعَ1 61022. تلع14 61023. تَلَعَ 1 61024. تلعب2 61025. تَلْعَبُ1 61026. تلعثم2 61027. تَلَعْثَمْتُ1 61028. تلعس1 61029. تَلَعْسَمَ1 61030. تلعص1 61031. تلعلع1 61032. تلعن1 61033. تلعى1 61034. تَلِغ1 61035. تلغبه1 61036. تلغد1 61037. تلغراف1 61038. تلغف1 61039. تلغم1 61040. تلغودة1 61041. تَلِفَ1 61042. تلف14 61043. تَلَفَ 1 61044. تلفاكس1 61045. تَلْفَان1 61046. تلفت1 61047. تلفريك1 61048. تلفز1 61049. تَلْفَزَ1 61050. تلفزيون1 61051. تلفظ1 61052. تلفع1 61053. تلفف1 61054. تلفق1 61055. تلفلف1 61056. تلفن1 61057. تَلْفَنَ1 61058. تلفوي1 61059. تَلْفَوِي1 61060. تَلِفَوَيّ1 61061. تَلْفيت1 61062. تلفيقات المصابيح1 61063. تُلْفَيِن1 61064. تلق1 61065. تلقب1 61066. تلقت1 61067. تلقح1 61068. تلقست1 61069. تلقط1 61070. تلقف1 61071. تلقلق1 61072. تلقم1 61073. تلقن1 61074. تلقي الجلب1 61075. تلقي المبتدي1 61076. تلقيب القوافي1 61077. تلقيح الأذهان1 61078. تلقيح الألباب، في عوامل الإعراب...1 61079. تلقيح البلاغة1 61080. تلقيح العقول، في الأمثال والحكم...1 61081. تلقيح العقول، في فروق المنقول...1 61082. تلقيح العين، في اللغة...1 61083. تلقيح النخل1 61084. تلقيح فهوم الأثرة، في التاريخ والسي...1 61085. تلقين المتعلم1 61086. تلقين المحتضر أو الميت...1 61087. تَلَكَ1 Prev. 100
«
Previous

تَلد

»
Next
(تَلد)
الشَّيْء تلودا قدم وماشية فلَان توالدت عِنْده وآلت إِلَيْهِ بِالْمِيرَاثِ وَالرجل بِالْمَكَانِ وَفِي الْقَوْم تلودا أَقَامَ فَهُوَ تالد

(تَلد) بِالْمَكَانِ وَفِي بني فلَان تلدا تَلد وَيُقَال تَلد فلَان عندنَا ولدنَا أمه وأباه
تَلد
: (التّالِدُ، كصاحِبٍ، والتَّلْد، بالفتْح، والضّمّ، والتحريك، والتِّلاَدُ) ، بِالْكَسْرِ، (والتَّلِيد) ، كأَمِير، (والأَتلاَدُ) ، كالأَسنام، (والمُتْلَد) ، كمُكْرَم، الأَخيرة عَن ابْن جِنِّي، فهاذه ثَمان لُغاتٍ ذَكرَها ابْن سَيّده فِي (الْمُحكم) (: مَا وُلِدَ عندَك من مالِكَ أَوُنتِجَ) ، ولذالك حكَمَ يعقوبُ أَنَّ تاءَه بدلٌ من الْوَاو، وهاذا لَا يَقْوَى، لأَنه لَو كَانَ ذالك لرُدَّ فِي بعْضِ تَصاريفه إِلى الأَصْل. وَقَالَ بعض النَّحوِّيين: هاذا كلُّه من الْوَاو. فإِذا كَانَ ذالك فَهُوَ معتلٌّ وَقيل: التِّلاد: كلُّ مالٍ قديمٍ من حَيَوَان وَغَيره يُورَث عَن الآباءِ، وَهُوَ نَقيض الطارقِ.
(تَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُد تُلُوداً) كقُعُودٍ، (وأَتْلَدَه هُوَ) . وأَتْلَدَ الرَّجُلُ، إِذَا اتّخذَ مَالا.
(و) مالٌ مُتْلَدٌ: قديمٌ. و (خُلُقٌ) ، بضمّتين (مُتَلَّدٌ، كمُعظَّم) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَقد سقطَ من بعضِ النُّسخ: (قَديمٌ) ، وَالصَّوَاب أَنّه كمُكْرَم، لما أَنشد ابنُ الأَعرابيّ:
ماذَا رُزِئْنا منكِ أُمَّ مَعْبد
مِن سَعَةِ الخُلْقِ وخُلْقٍ مُتْلَدِ
(والتَّلِيدُ والتَّلَدُ، محرّكَةٌ: مَنْ وُلِد بالعَجَمِ فحُمِلَ صَغِيراً فنَبَتَ) ، هاكذا فِي النّسخ بالنُّون، وَفِي بَعْضهَا بالمثلّثة ثمّ بالموحَّدة، (ببِلادِ الإِسلام) . ورُوِيَ عَن الأَصمعيّ أَنّه قَالَ: التَّليد: مَا وُلِد عِنْد غَيْرك ثمَّ اشترَيْتَه صَغِيرا فثَبتَ عندَك، والتِّلاد: مَا وَلَدْت أَنت. قَالَ أَبو مَنْصُور: سَمعْت رَجلاً من أَهل مكّةَ يَقُول: تِلاَدِي بمكّة، أَي مهيلادي، وَقَالَ اللِّحْيانيّ: رَجلٌ تَلَيدٌ فِي قوم تُلَداءَ، وامرأَةٌ تَليدٌ فِي نِسْوَة تَلاَئدَ وتُلُدِ.
(وتَلَدَ) الرَّجلُ فِي بنِي فُلانٍ، (كنَصَر وفَرِحَ) ، وهاذه عَن الفراءِ، يَتلُد ويَتلَدُ: (أَقَامَ) فِيهِم. وتَلَدَ بِالْمَكَانِ تُلوداً: أَقام بِه. وجاريةٌ تَليدةٌ، إِذا وَرِثَها الرَّجلُ، فإِذا وُلِدَت عندَه فَهِيَ وَليدةٌ.
ورُوِيَ عَن شُريح أَنّ رَجلاً اشتَرَى جَارِيَة وشَرَط أَنّها مُوَلَّدة فوَجدَها تَلِيدَةً، فرَدَّهَا شُرَيحٌ. قَالَ القُتَيبِيّ: التَّليدة هِيَ الَّتِي وُلِدَت ببلادِ العَجَم وحُمِلتْ فنشأَت بِبِلَاد العرَب. والمُوَلَّدَة بمنْزِلَةِ التِّلاد، وَهُوَ الِّذي وُلِدَ عندَك. وَقيل: المُوَلَّدة: الّتي وُلِدَت فِي بلادِ الإِسلام. وَعَن ابْن شُميلٍ: التَّلِيد: الّذي وُلِدَ عنْدك، وَهُوَ المُوَلَّد والأُنثَى المولَّدَة. والمُوَلَّدُ المُوَلَّدةُ والتَّليِيد وَاحِد عندنَا. رَواه المَصاحفيّ عَنهُ. ورَوَى شَمِرٌ عَنهُ أَنّه قَالَ: تلادُ المالِ مَا تَوالَدَ عندَك فتَلَد مِن رَقيقٍ أَو سائمةِ: وتَلَدَ فُلانٌ عندنَا، أَي وَلَدْنَا أُمَّه وأَبَاهُ. وَفِي حَدِيث عائشةَ (أَنَّهَا أَعتقَتْ عَن أَخيها عبدِ الرحمان تِلاَداً مِنْ تِلاَدِهَا، فإِنّه ماتَ فِي مَنَامِه) وَفِي نُسخة (تِلاداً من أَتْلاده) .
(والأَتْلادُ، بالفتْح: بُطُونٌ من عَبدِ القَيْسِ) ، يُقَال لَهُم أَتْلادُ عُمَانَ، لأَنّهم سَكنوها قَدِيما، كَذَا فِي (الصّحاح) . وَفِي حَدِيث ابْن مَسْعُود: (آل حللهملله من تِلاَدِي) أَي أَوّل مَا أَخَذْتُه وتعلَّمْته بمكَّةَ.
(والتُّلْدُ، بالضّم: فَرْخُ العُقَابِ) .
(وتَلَّدَ) الرَّجلُ (تَتليداً: جَمَعَ وَمَنَعَ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ واللِّحْيَانيّ.
(و) تليدٌ، (كَأَمِيرِ وزُبَيرٍ: اسمان) .
وتَلْد، بِفَتْح فَسُكُون: أَبو المَوَاهِب يحيى بن أَبي نصْر بن تَلْدِ الأَزديّ، عَن ابْن نصر، وَعنهُ أَبو مُحَمَّد بن الخشّاب النّحويّ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com