62721. تَيْسِيرَة1 62722. تَيْشَة1 62723. تيشه1 62724. تَيْشِير1 62725. تيط1 62726. تَيَعَ162727. تيع12 62728. تَيْعٌ 1 62729. تِيْغَنْطَست1 62730. تيفا1 62731. تِيفَا1 62732. تيفاقُ1 62733. تيفع1 62734. تَيْفَقَ1 62735. تيفق1 62736. تيفود1 62737. تيفوس1 62738. تيقظ1 62739. تيقنه1 62740. تَيْك1 62741. تيك7 62742. تيكوت1 62743. تيكي2 62744. تيل5 62745. تِيلار1 62746. تيلب1 62747. تيلد1 62748. تَيْلد1 62749. تيلكي1 62750. تيلو1 62751. تِيْلوِين1 62752. تَيْم2 62753. تَيَمَ1 62754. تيم13 62755. تَيَّمَ 1 62756. تَيْمَاء1 62757. تَيْمَاوِيّ1 62758. تيماي1 62759. تيمسندة1 62760. تيملي1 62761. تَيْمُلِيّ1 62762. تيمّم1 62763. تيمم1 62764. تيَمّم1 62765. تيمن1 62766. تيمه1 62767. تيمو1 62768. تيموات1 62769. تيموثاوس1 62764. تيَمّم1 62771. تَيْمور1 62772. تيمور1 62773. تيمور نامه1 62774. تَيْمُورة1 62775. تيموردي1 62776. تيمون1 62777. تَيْمُونِيّ1 62778. تَيَنَ1 62779. تين15 62780. تِينٌ 1 62781. تِينَات1 62782. تينات1 62783. تينت1 62784. تَيَهَ1 62785. تِيه1 62786. تيه13 62787. تِيهٌ 1 62788. تَيْهَا1 62789. تَيَهَان1 62790. تَيْهَان1 62791. تَيْهانيّ1 62792. تَيْهَانِيّ1 62793. تيهنبس1 62794. تيهه1 62795. تيهو1 62796. تِيهُو1 62797. تيو1 62798. تيُوب1 62799. تُيوب1 62800. تيودورا1 62801. تيوقراطيي1 62802. تَيُّوك1 62803. تيوم1 62804. تَيُوم1 62805. ث4 62806. ثأ1 62807. ثَأْ 1 62808. ثأَب1 62809. ثَأَبَ1 62810. ثأب11 62811. ثَأْثَأَ1 62812. ثأثأ9 62813. ثأَج1 62814. ثَأَجَ1 62815. ثأج6 62816. ثأد5 62817. ثأَد1 62818. ثَأَدَ1 62819. ثَأَدَ 1 62820. ثأر12 Prev. 100
«
Previous

تَيَعَ

»
Next
(تَيَعَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «فِي التِّيعَة شَاةٌ» التِّيعَة: اسْمٌ لأدنَى مَا تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ مِنَ الحيَوان، وَكَأَنَّهَا الجُملة الَّتِي لِلسُّعَاةِ عَلَيْهَا سَبِيلٌ، مِنْ تَاعَ يَتِيعُ إِذَا ذَهب إِلَيْهِ، كالخمْس مِنَ الْإِبِلِ، وَالْأَرْبَعِينَ مِنَ الغنَم.
(هـ) وَفِيهِ «لَا تَتَايَعُوا فِي الْكَذِبِ كَمَا يَتَتَايَعُ الْفَرَاشُ فِي النَّارِ» التَّتَايُع: الْوُقُوعُ فِي الشَّرّ مِنْ غَيْرِ فِكْرة وَلَا رَوِيَّة، والمُتابَعَة عَلَيْهِ، وَلَا يَكُونُ فِي الْخَيْرِ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «لَمَّا نَزَلَ قَوْلُهُ تَعَالَى «وَالْمُحْصَناتُ مِنَ النِّساءِ» قَالَ سَعْدُ بْنُ عُبادة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إنْ رَأَى رجُل مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا فيَقْتله تقتُلونه، وَإِنْ أخْبَر يُجْلَد ثَمَانِينَ، أفَلا يَضْرِبُهُ بالسَّيف؟
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كفَى بالسَّيف شَا» أَرَادَ أَنْ يَقُولَ شَاهِداً فأمْسَك. ثُمَّ قَالَ: «لَوْلَا أَنْ يَتَتَايَعَ فِيهِ الغَيْرانُ وَالسَّكْرَانُ» وَجَوَابُ لَوْلَا مَحْذُوفٌ، أَرَادَ لَوْلَا تَهَافُت الغَيْرانِ والسَّكرانِ فِي الْقَتْلِ لتّمَّمْتُ عَلَى جعْله شَاهِدًا، أَوْ لحكَمْت بِذَلِكَ. وَمِنْهُ حَدِيثُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا «إنَّ عَلِيًّا كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ أَرَادَ أَمْرًا فَتَتَايَعَتْ عَلَيْهِ الْأُمُورُ فلَم يَجِدْ مَنْزعاً» يَعْنِي فِي أَمْرِ الْجَمَلِ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com