58836. تَسْطِير1 58837. تَسَعَ1 58838. تسع13 58839. تُسْع1 58840. تِسْع اكتشافات1 58841. تِسْع حِجَج158842. تِسْع مِئة1 58843. تِسْعٌ 1 58844. تسعب1 58845. تسعة1 58846. تِسْعَةُ1 58847. تسعةً تسعة1 58848. تسعة دَوائر1 58849. تسعة عشرة رحلة1 58850. تسعة من السنين1 58851. تِسْعَة من المخطوطات...1 58852. تَسْعَد1 58853. تسعدني دعوتَكم1 58854. تسعرت1 58855. تسعسع1 58856. تسعفت1 58857. تسعن1 58858. تِسْعين جنديٍّ1 58859. تِسْعينات1 58860. تِسْعِينيّ1 58861. تسغ1 58862. تسغسغت1 58863. تسفد1 58864. تسفر1 58865. تسفط1 58866. تسفع1 58867. تسفل1 58868. تسفهت2 58869. تسفيه1 58870. تَسْفِيه1 58871. تسفيه الغبي، في تكفير ابن عربي...1 58872. تسْقط1 58873. تسقف1 58874. تسقى1 58875. تسكع1 58876. تَسَكَّع1 58877. تسكف1 58878. تسكك1 58879. تسكن1 58880. تَسْكِين1 58881. تسكين أواخر الأعلام المتتابعة بعد ح...1 58882. تسكين الأهطم1 58883. تسكين العين من «فُعُل» في العدد...1 58884. تسكين الهاء من الضميرين «هو»، و «هي...1 58885. تسكين عين «فَعْلات» جمع «فَعْلة»...1 58886. تسل1 58887. تسلبت1 58888. تَسْلُبِي1 58889. تسلج1 58890. تسلح1 58891. تسلخ1 58892. تسلسل3 58893. تسلط1 58894. تسلطن1 58895. تسلع1 58896. تسلف1 58897. تسلق1 58898. تَسَلَّقَ على1 58899. تسلك1 58900. تَسَلَّلَ1 58901. تسلل1 58902. تسلَّل إلى1 58903. تسلم1 58904. تَسْلَمِي1 58905. تسلى1 58906. تسلية الحزين، في موت البنين...1 58907. تسلية الخواطر، ومعدن الجواهر...1 58908. تسلية النفوس الزكية، بوفاة محمد خير...1 58909. تسليم2 58910. تسمته1 58911. تسمح1 58912. تَسْمَحِي1 58913. تسمط1 58914. تسمّط1 58915. تسمعه1 58916. تسمل1 58917. تسمم1 58918. تسمن1 58919. تسمى1 58920. تسمية الأحزاب1 58921. تسمية الأشيا1 58922. تسميط1 58923. تَسْمِيع1 58924. تسنت1 58925. تسنح1 58926. تسنُح1 58927. تسنمه1 58928. تسنن1 58929. تسنه1 58930. تسنى1 58931. تَسْنِيم1 58932. تسنيم1 58933. تسنيم القبر1 58934. تسهل1 58935. تَسْهُم1 Prev. 100
«
Previous

تِسْع حِجَج

»
Next
تِسْع حِجَج
الجذر: ح ج ج

مثال: تِسْع حِجَج
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال جمع الكثرة تمييزًا لأدنى العدد.

الصواب والرتبة: -تسع حِجَج [فصيحة]
التعليق: أوجب كثير من النحويين أن يكون مميز الثلاثة إلى العشرة جمعًا مُكسَّرًا من أبنية القلَّة، ولايكون من أبنية الكثرة إلاَّ فيما أُهمل بناء القلة فيه، كـ «رِجال»، ولكنَّ مجمع اللغة المصري لم يشترط ذلك، حيث أقر التعاقب (التبادل) بين جمعي القلة والكثرة، معتمدًا في ذلك على عدة نصوص واردة عن بعض كبار اللغويين القدماء كسيبويه والزمخشري وابن يعيش وابن مالك وصاحب المصباح، ومنها قول سيبويه: «اعلم أن لأدنى العدد أبنية هي مختصة به وهي له في الأصل وربما شرَكه فيها الأكثر، كما أنَّ الأدنى ربما شارك الأكثر»، وقول الزمخشري: «قد يستعار جمع الكثرة لموضع جمع القلة» .. إلى غير ذلك من النصوص. والملاحظ أنَّ النحاة لم يتفقوا على مفهوم جمع الكثرة، فقد رأى بعضهم أنه يدلّ على ما فوق العشرة، ورأى بعضٌ آخر أنه يكون من الثلاثة إلى ما لانهاية، ومن ثم يكون الخلاف بينه وبين جمع القلة من جهة النهاية فقط؛ ولذا يتضح فصاحة الاستعمال المرفوض، وهو ما أقره الاستعمال القرآني في: {ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} البقرة/228، مع وجود الجمعين «أقراء»، و «أقرؤ» في اللغة.