67743. ثَارِبيّ1 67744. ثارو1 67745. ثَارِيّ1 67746. ثَارِي1 67747. ثاريقة1 67748. ثاط167749. ثاغمها1 67750. ثافِتُ1 67751. ثافسيا1 67752. ثَافِلٌ1 67753. ثافل1 67754. ثافن1 67755. ثَاقِب1 67756. ثَاقِبَة1 67757. ثاقفه1 67758. ثال2 67759. ثَالِثَة1 67760. ثالل1 67761. ثالي1 67762. ثَامِر1 67763. ثَامِرَة1 67764. ثَامِرِيّ1 67765. ثَامِل1 67766. ثامنه1 67767. ثَانِت1 67768. ثانوس1 67769. ثَانَوِيّ1 67770. ثَانَوِيَّة1 67771. ثَانِي1 67772. ثَاني أكبر القارات1 67773. ثَانَيات1 67774. ثَانِيَة1 67775. ثاوبه1 67776. ثاوره1 67777. ثاي1 67778. ثَايِب1 67779. ثَايِبة1 67780. ثب2 67781. ثَبَّ1 67782. ثَبَّ 1 67783. ثبا3 67784. ثَبَّاب1 67785. ثَبَاب1 67786. ثبات1 67787. ثُبَات1 67788. ثِبَارُ1 67789. ثُبَاشٌ1 67790. ثِبَان1 67791. ثبب3 67792. ثَبَتَ3 67793. ثَبْت1 67794. ثَبْتٌ1 67795. ثَبُتَ1 67796. ثَبت3 67797. ثبت14 67798. ثَبَتَ بـ1 67799. ثَبَتَ 1 67800. ثَبْثَبٌ1 67801. ثَبَجٌ1 67802. ثبج16 67803. ثَبْجٌ 1 67804. ثبجر5 67805. ثبر18 67806. ثَبَرَ1 67807. ثُبْرُ1 67808. ثَبَرَ 1 67809. ثَبْرَةُ1 67810. ثبرت1 67811. ثبره1 67812. ثبش2 67813. ثبط18 67814. ثَبَطَ2 67815. ثبطه1 67816. ثَبَطَهُ1 67817. ثبق5 67818. ثَبَقَ1 67819. ثبقت1 67820. ثبل2 67821. ثبن9 67822. ثَبَنَ2 67823. ثَبْنٌ 1 67824. ثبو4 67825. ثُبُوت النون في الأفعال الخمسة في ح...1 67826. ثبى3 67827. ثبي4 67828. ثَبَيَ 1 67829. ثَبِيتي1 67830. ثَبِيتِيّ1 67831. ثَبِيرٌ1 67832. ثَبِين1 67833. ثت1 67834. ثَتاء1 67835. ثتت2 67836. ثتل8 67837. ثتم4 67838. ثَتَمَتْ1 67839. ثتن5 67840. ثَتِنَ1 67841. ثَتِنَ 1 67842. ثتي2 Prev. 100
«
Previous

ثاط

»
Next
باب الطاء والثاء و (وا يء) معهما ثء ط، ث طء، ث ط ومستعملات

ثاط: الثأطة: دُوَيْبَّة. والثَّأطُ: الحِرْمِدُ ، وهو الحَمْأَة.

ثطأ: الثَّطْأة: دُوَيْبّةٌ، يُقالُ لها: الثَّطاةُ.

ثطو : الثَّطا: إفراطُ الحُمْق، يقال: رجلٌ ثَطٍ، بَيِّنُ الثَّطا.

وجاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلّم مرّ بامرأةٍ سوداء تُرَقِّصُ صبيّا لها وهي تقول:

ذؤالُ، يا ابن القَوْم يا ذؤالة ... يمشي الثّطا ويَجلسُ الهبنقعة

فقال عليه السّلام: لا تقولي ذؤال، فإنّه شر السباع . أرادت: أنّه يمشي مَشْيَ الحمقى، كما يقال: يمشي بالحُمْق. ومنه: قولهم: فلانٌ من ثطاته لا يَعْرِفُ قَطاتَهُ من لَطاتِهِ. والقَطاةُ: موضع الرَّديف من الدّابّة، واللَّطاة: غُرَّةُ الفَرَس، أراد أنّه لا يعرف، من حُمْقِهِ مقدّم الفَرَسِ من مؤخّره. ويُقال إنّ أصل الثَّطا من الثَّأْطة، وهي: الحَمْأَة، وقيل للذي يُفْرِطُ في الحُمْق: ثَأْطةٌ مُدّت بماءٍ، وكأنّه مقلوب.