Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
110. تمم13 111. تنم9 112. تول9 113. تيع12 114. ثأد5 115. ثبج15116. ثجج13 117. ثدن9 118. ثرد17 119. ثعر7 120. ثعع6 121. ثعلب12 122. ثغم12 123. ثفأ11 124. ثفل19 125. ثفن11 126. ثكن8 127. ثلغ11 128. ثمد15 129. ثمم9 130. ثنى11 131. ثوا4 132. ثور17 133. ثَوْر 1 134. جأث7 135. جبجب6 136. جبر20 137. جبه19 138. جبى5 139. جثا7 140. جثم19 141. جح3 142. جحش15 143. جخف7 144. جدح12 145. جدد17 146. جدف18 147. جذا6 148. جذر17 149. جذل14 150. جذم17 151. جذى3 152. جرجر5 153. جرح18 154. جرد16 155. جرر12 156. جرن19 157. جزر16 158. جزع17 159. جزى8 160. جشر14 161. جعجع7 162. جفأ12 163. جفر15 164. جفف13 165. جفل13 166. جلا7 167. جلب20 168. جلة1 169. جمر18 170. جمع20 171. جمل19 172. جمم14 173. جمهر14 174. جنف20 175. جهش13 176. جوأ5 177. جوح16 178. جور16 179. جوز16 180. جوع16 181. جوف16 182. جيض9 183. حا6 184. حبر18 185. حبط14 186. حَبط 1 187. حبك18 188. حَبل 2 189. حتت10 190. حتف15 191. حجر21 192. حجز18 193. حجل18 194. حجن17 195. حدج11 196. حدد12 197. حدق20 198. حذا8 199. حذف20 200. حذق14 201. حَرْب 1 202. حرث19 203. حرر11 204. حرز17 205. حرس18 206. حُرِس 1 207. حرش15 208. حرف23 209. حزر16 Prev. 100
«
Previous

ثبج

»
Next
ثبج حمش ورق خَدلج جمل أَبُو عبيد: أما قَوْله: أُصَيْهِب فَهُوَ تَصْغِير أصهب. والأُثَيبج تَصْغِير أثبج وَهُوَ الناتئ الثبج والثبج: مَا بَين الْكَاهِل ووسط الظّهْر وَهُوَ من كل شَيْء وَسطه وَأَعلاهُ. والحمش الدَّقِيق السَّاقَيْن. والأورق: الَّذِي لَونه بَين السوَاد والغُبرة وَمِنْه قيل للرماد: أَوْرَق وللحمامة وَرْقَاء وَإِنَّمَا وَصفه بالأُدمة. وَأما الخدلج فالعظيم السَّاقَيْن. وَأما قَوْله: الجمالى فَإِنَّهُ يروونها هَكَذَا بِفَتْح الْجِيم يذهبون إِلَى الْجمال. وَلَيْسَ هَذَا من الْجمال فِي شَيْء وَلَو أَرَادَ ذَلِك لقَالَ: جميل وَلكنه جُمالي بِضَم الْجِيم يَعْنِي أَنه عَظِيم الْخلق شبه خلقه بِخلق الْجمل وَلِهَذَا قيل للناقة: جُمالية لِأَنَّهَا تشبه بالفحل من الْإِبِل فِي عظم الْخلق قَالَ الْأَعْشَى يصف نَاقَة: [المتقارب] جُماليةٍ تَغتَليِ بالرِّداف ... إِذا كذّب الآثماتُ الهجيراَ

يَقُول: لَا يصدقن فِي الهجير فِي سَيرهَا فِي الهاجرة. وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه لَاعن بَين الْمَرْأَة وَزوجهَا وَهِي حَامِل وَقد كَانَ بعض الْفُقَهَاء لَا يرى اللّعان بِالْحملِ حَتَّى تضع فَإِن انْتَفَى عَنهُ حِينَئِذٍ لَاعن يذهب إِلَى أَنه لَا يدْرِي لَعَلَّ ذَلِك لَيْسَ سجل يَقُول: لَعَلَّه من ريح وَهَذَا رَأْي أبي حنيفَة وَأما حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام فَإِنَّمَا لَاعن بَينهمَا لِأَنَّهُ قَذفهَا قذفا بِالزِّنَا وَلم يذكر حملا فَلهَذَا وَقع اللّعان. وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: لقد هَمَمْت أَن أنهِي عَن الغيلة ثمَّ ذكرت أَن فَارس وَالروم يَفْعَلُونَهُ فَلَا يضرهم. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.