Lisaan.net is the world's largest Arabic dictionary and the Internet's premiere Arabic linguistic research tool for university students, scholars and others interested in learning or researching the Arabic language.

59353. ثَبِيتِيّ1 59354. ثَبِين1 59355. ثت1 59356. ثَتاء1 59357. ثتت2 59358. ثتل859359. ثتم4 59360. ثَتَمَتْ1 59361. ثتن5 59362. ثَتِنَ1 59363. ثَتِنَ 1 59364. ثتي2 59365. ثج5 59366. ثَجَّ1 59367. ثجّ1 59368. ثَجَّ 1 59369. ثَجَا1 59370. ثجّاج1 59371. ثجثج1 59372. ثجج13 59373. ثجح1 59374. ثجر14 59375. ثَجَرَ1 59376. ثَجَرَ 1 59377. ثجل9 59378. ثَجِلَ1 59379. ثَجَلَ1 59380. ثَجَلَ 1 59381. ثجم8 59382. ثَجْمٌ 1 59383. ثجمت1 59384. ثجمه1 59385. ثجن4 59386. ثجو1 59387. ثَجِيل1 59388. ثُجَيْل1 59389. ثُجَيْلَة1 59390. ثَجِيلَة1 59391. ثحثح2 59392. ثحج2 59393. ثَحَجَ 1 59394. ثَحَجَهُ1 59395. ثحح2 59396. ثحف3 59397. ثَخَانة1 59398. ثخب2 59399. ثَخْبٌ1 59400. ثخبج1 59401. ثخخ2 59402. ثخَخَ1 59403. ثخَرط1 59404. ثَخْطَعٌ1 59405. ثخَطع1 59406. ثخَن1 59407. ثخن16 59408. ثَخُنَ2 59409. ثَخُنَ 1 59410. ثد1 59411. ثدأ7 59412. ثدا2 59413. ثَدَا1 59414. ثداه2 59415. ثدغ2 59416. ثَدَغَ1 59417. ثدق7 59418. ثَدَقَ 1 59419. ثدقم1 59420. ثدم5 59421. ثَدَمَ 1 59422. ثدن9 59423. ثَدِنَ1 59424. ثَدَنَ1 59425. ثَدَنَ 1 59426. ثدو3 59427. ثدى3 59428. ثدي11 59429. ثَدْي الرَّجُل1 59430. ثَدْيٌ 1 59431. ثَدْيَا1 59432. ثر3 59433. ثرّ2 59434. ثَرَّ 1 59435. ثرا4 59436. ثَرَا1 59437. ثَرَاء1 59438. ثرائي1 59439. ثَرَبَ1 59440. ثرب18 59441. ثَرِبَ 1 59442. ثِرْباطٌ1 59443. ثربج1 59444. ثربط2 59445. ثربه1 59446. ثرتم4 59447. ثَرْثالٌ1 59448. ثَرْثَرَ1 59449. ثرثر3 59450. ثرثل1 59451. ثرد17 59452. ثَرَدَ2 Prev. 100
«
Previous

ثتل

»
Next
ثتل
الثيْتَلُ: العِنِّيْنُ. والتَيْسُ الجَبَليُّ، وجَمْعُه ثَيَاتِلُ.
(ث ت ل) : فِي ذَبَائِحِ مُخْتَصَرِ الْكَرْخِيِّ (الثيتل) الْمُسِنُّ مِنْ الْوُعُولِ وَقِيلَ هُوَ الَّذِي لَا يَبْرَحُ الْجَبَلَ وَلِقَرْنَيْهِ شُعَبٌ.
باب التاء والثاء واللام معهما ث ت ل يستعمل فقط

ثتل: الثيتل: الذَكَر من الأَروَى، وجمعُه ثَياتِل.

ثتل



Q. Q. 1 ثَيْتَلَ, (K and TA, in the CK تَثَيْتَلَ,) He feigned himself stupid after feigning himself intelligent: (K, TA:) accord. to some copies, after feigning himself negligent, or inadvertent: (تَغَافُل being put in the place of تَعَاقُل:) [app. from the subst. below:] but the word as mentioned by IAar is تنتل [app. a mistranscription for ثَنْتَلَ]. (TA.) ثَيْتَلٌ The وَعِل [or mountain-goat], (M, K,) as a general term: (M:) [in the present day, but vulgarly pronounced تَيْتَل, applied to the wild goat of the Arabian and Egyptian deserts and mountains; the capra jaela of Hamilton Smith; called by some an ibex; as is also بَدَن:] or an old وعل: (S, M, Mgh, K:) or the male of the أَرْوَى: (Sh, T, M, K: [this is the same as the first explanation:]) En-Nadr says that it has small horns: (T:) Aboo-Kheyreh, that it is of the وُعُول, does not quit the mountain, and its horns have branches: (T, Mgh: *) he says that the وعول are dusky, or dingy, or of a hue inclining to black and dust-colour, with whiteness in their lower parts; and the ثَيَاتِل [pl. of ثَيْتَل] are like them in their colours, and only distinguished from them by the horns; the وعل having long horns, which extend backwards until they meet over his tail: (T:) also a species of [the bovine antelope called] بَقَرُ الوَحْشِ, (M, K,) that abides in the mountains. (M.) b2: A man who sits with women. (TA.) b3: Incapable of going in to women; or not desirous of women. (K.) b4: A bulky, or corpulent, man, in whom one thinks there is good (AA, K, TA) when there is no good in him: (AA, TA:) but, as mentioned by As, it is تيتل. (TA.)
ثتل
الثَّيْتَلُ، كحَيدَرٍ: العِنِّينُ أَيْضا: الوَعِلُ، أَو مُسِنُّهُ، أَو هُوَ ذَكَرُ الأَروَى، قِيل: هُوَ جِنْسٌ مِن بَقَرِ الوَحْشِ. قَالَ أَبُو عَمْرو: هُوَ الرجُل الضَّخْمُ الَّذِي تَظُنُّ أنّ فِيهِ خَيراً وَلَيْسَ فِيهِ خيرٌ، وَرَوَاهُ الأصمَعِيّ: تَيتَلٌ. قَالَ غَيره: ثَيتَلَ: إِذا تَحامَقَ بعدَ تَعاقُلٍ. وَرَوَاهُ ابنُ الْأَعرَابِي: تَنْتَلَ، وَفِي بعض النسَخ: بعدَ تَغافُلٍ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الثَّيْتَلُ: اسمُ جَبَلٍ، وَقيل: ماءٌ قريبٌ مِن النِّباج، لِبني حِمَّانَ، مِن تَمِيمٍ، قَالَه نَصْرٌ. ويومُ ثَيتَل: مِن أيّامهم، أغار فِيهِ قَيس بنُ عاصِمٍ المِنْقَرِيّ، علَى بَكْرِ بن وائلٍ، فاسْتباحَهم. وروى الْأَصْمَعِي قولَ امْرِئ القَيس: (عَلَا قَطَناً بالشَّيمِ أَيمَنُ صَوْبُهُ ... وأيْسَرُه علَى النِّباجِ وثَيتَلِ)
ورَوى غيرُه: علَى السِّتارِ فيَذْبُلِ. ورجُلٌ ثَيتَلٌ: يقعُدُ مَعَ النِّساء، وَأنْشد ابنُ بَرِّي فِي رغل:
(فَإِنِّي امرؤٌ مِن بني عامِرٍ ... وإنّكَ دارِيَّةٌ ثَيْتَلُ)
قَالَ: والدَّارِيَّةُ: الَّذِي يَلْزَمُ دارَه. وَفِي المُحْكَم: الثَّيتَلُ ضَربٌ من الطِّيب، زَعَمُوا.

ثتل: الثَّيْتَل: الوَعِل عامّةً، وقيل: هو المُسِنُّ منها، وقيل: هو

ذَكَرُ الأَرْوَى، وأَنشد ابن بري لسُرَاقة البارقي:

عَمْداً جَعَلْت ابنَ الزبير لذَنْبه،

يَعْدُو وراءَهمُ كعَدْوِ الثَّيْتَل

وفي حديث النخعي: في الثَّيْتَل بَقَرةٌ؛ هو الذكر المُسِنُّ من

الوُعُول وهو التيس الجبلي يعني إِذا صاده المُحْرِم وجب عليه بقرةٌ فِداءً. ابن

شميل: الثَّياتِل تكون صِغارَ القُرون، والثَّيْتَل أَيضاً جِنْس من

بَقَر الوحش ينزل الجبالَ. قال أَبو خيرة: الثَّيْتَل من الوعول لا يَبْرَح

الجَبَلَ ولقَرْنَيْه شُعَبٌ؛ قال: والوُعُولُ على حِدَةٍ، الوُعول

كُدْرُ الأَلوان في أَسافلها بياض، والثَّيَاتِل مثلها في أَلوانها وإِنما فرق

بينهما القرون، الوَعِل قرناه طويلان عدا قَراه

(* قوله: عدا قراه، هكذا

في الأصل، ولعلها على قراه أي على ظهره) حتى يُجاوِزَ صَلَوَيْه

يَلتقيان من حول ذَنَبه من أَعلاه؛ وأَنشد شمر لأُمية بن أَبي الصلت:

والتَّمَاسِيحُ والثَّيَاتِلُ والإِيْـ

ـيَلُ شَتَّى، والرِّيمُ واليَعْفُورُ

ابن السكيت: أَنشد ابن الأَعرابي لِخَداش:

فإِني امْرُؤٌ من بني عامِرٍ،

وإِنَّكِ دَاريَّة ثَيْتَل

ابن سيده: وثَيْتَل اسم جبل، وفي الصحاح: الثَّيْتَل اسم جبل. أَبو

عمرو: الثَّيْتَل الضَّخْم من الرجال الذي تَظُن أَن فيه خيراً وليس فيه خير،

ورواه الأَصمعي تنتل. ابن سيده: والثَّيْتَل ضَرْبٌ من الطيِّب زَعَموا،

والله أَعلم.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained fī sabīli llāh by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com