63263. ثغر15 63264. ثَغَرَ1 63265. ثَغْرٌ 1 63266. ثغرب3 63267. ثَغْرَةَ1 63268. ثغغ363269. ثغل1 63270. ثغم13 63271. ثَغَمَ1 63272. ثَغَمَ 1 63273. ثغو9 63274. ثغي3 63275. ثَفَأَ1 63276. ثفأ11 63277. ثفاً1 63278. ثفا1 63279. ثُفَّاء1 63280. ثفاه1 63281. ثفت1 63282. ثَفَجَ1 63283. ثفج3 63284. ثفد5 63285. ثفر14 63286. ثُفْرٌ1 63287. ثُفْرٌ 1 63288. ثفرق8 63289. ثَفْرَقَ1 63290. ثُفْرُوْقٌ1 63291. ثفل19 63292. ثُفْلٌ1 63293. ثَفَلَ 1 63294. ثفن12 63295. ثَفَنَ1 63296. ثَفَنَ 1 63297. ثفنت1 63298. ثفه1 63299. ثفو4 63300. ثفى5 63301. ثفي4 63302. ثَفْيٌ 1 63303. ثَفِيل1 63304. ثُفَيْل1 63305. ثِقَاة1 63306. ثُقَال1 63307. ثَقَال1 63308. ثُقْبٌ1 63309. ثُقْب1 63310. ثقب19 63311. ثُقْبٌ 1 63312. ثقببت1 63313. ثَقْبَة1 63314. ثُقْبَة1 63315. ثقة1 63316. ثقثق2 63317. ثَقْثَقَ1 63318. ثقد1 63319. ثقر4 63320. ثقف19 63321. ثَقُفَ1 63322. ثَقِفَ1 63323. ثَقِفَ 1 63324. ثقفتموهم1 63325. ثَقِفْتُمُوهُمْ1 63326. ثقق1 63327. ثقل17 63328. ثَقُلَ1 63329. ثُقْل1 63330. ثَقَل1 63331. ثِقَلٌ 1 63332. ثقله1 63333. ثقو3 63334. ثُقَيْب1 63335. ثَقِيب1 63336. ثَقِيل1 63337. ثقيلُ الرَمَلَ1 63338. ثَكَّ1 63339. ثكد3 63340. ثَكْدٌ1 63341. ثكك1 63342. ثكل15 63343. ثَكِلَ1 63344. ثَكَل1 63345. ثَكِلَ 1 63346. ثَكِلَتْه1 63347. ثكم8 63348. ثَكَمَ2 63349. ثَكَمَ 1 63350. ثكن9 63351. ثَكَنَ1 63352. ثَكَنَ 1 63353. ثَكَنات1 63354. ثَكَنَة1 63355. ثل4 63356. ثلّ1 63357. ثَلَّ 1 63358. ثلا1 63359. ثَلَّاب1 63360. ثَلَاث1 63361. ثلاث تَلاميذ1 63362. ثلاث عشر كتابًا1 Prev. 100
«
Previous

ثغغ

»
Next

ثغغ: الثَّغْثَغةُ: عَضُّ الصبي قبل أَن يَشْقَأَ ويَثَّغِرَ.

والمُثَغْثِغُ: الذي يَبُكُّ برِيقِهِ ولا يؤثِّر

(* قوله «ولا يؤثر» زاد شارح

القاموس فيما يعض لانه لا أسنان له، قال الليث.) والثَّغْثَغة: الكلام الذي

لا نِظامَ له. والمُثَغْثِغُ: الذي إِذا تكَلَّم حَرَّك أَسْنانه في

فِيِه واضْطَرَبَ اضْطِراباً شديداً فلم يُبَيِّنْ كلامَه؛ قال رؤبة:

وعَضَّ عَضَّ الأَدْرَدِ المُثَغْثِغِ،

بَعْدَ أَفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ

ثغغ
ابن عبّاد: رجل ثَغْثَغ وثَغْثاغُ الكلام: أي مُخلِّطُه.
وقال الليث: الثَّغْثَغَة: عَضُّ الصبي قبل أن يشقَأ نابه ويَّغِر، قال رؤبة:
وعَضَّ عَضَّ الأدْرَدِ المُثَغْثِغِ
قال: والمُثَغْثِغُ: الذي يبُل رِيقه بِفيه ولا يؤثِّر فيما يَعَض لأنه لا أسنان له.
وقال ابد دريد: الثَّغْثَغَة: الكلام الذي لا نظام له، يقال: ثَغْثَغَ كلامه: إذا خلَّط فيه، قال:
ولا بِقِيْلِ الكَلِمِ المُثَغْثَغِ
ويورى: " ولا بِقِيْلِ الكَذِبِ ".
وقال غيره: الثَّغْثَغَةُ: فِعْل الرجل الذي إذا تكلم حرّك أسنانه في فيه واضطرب اضطراباً شديداً فلم يُبين كلامه.
وقال ابن عبّاد: الثَّغْثَغَةُ: التفتيش.
ثغغ
{ثَغْثَغَ كَلامَهُ} ثَغْثَغَةً: خَلَّطَ فيهِ وَلم يُبَيِّنْهُ، وكذلكَ تَغْتَغَ بالتاءِ، كَمَا تَقَدَّمَ، قالَ ابنُ عَبّادٍ: وهُوَ ثَغْثَغٌ وثَغْثَاغُ الكلامِ، أَي: مُخَلِّطُه.
وقالَ اللَّيْثُ: {الثَّغْثَغَةُ: عضُّ الصَّبِيِّ قَبْلَ أنْ يَشْقَأَ نابُه ويَثَّغِرَ قالَ رُؤْبَةُ: وعَضَّ عَضَّ الأدْرَدِ} المُثَغْثِغِ بَعْدَ أفانِينِ الشَّبابِ البُرْزُغِ والثَغْثَغَةُ: الكَلامُ لَا نِظَامَ لهُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ، وأنْشَدَ.
وَلَا بِقِيلِ الكَذِبِ المُثَغْثَغِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ: الثَّغْثَغَةُ: التَّفْتِيشُ.
وقالَ الجَوْهَرِيُّ: الثَّغْثَغَةُ: فِعْلُ المُتَكَلِّمِ المُحَرِّكِ أسْنَانَهُ فِي فَمِه والمُضْطَرِبِ اضْطِراباً شَديداً، فَلَمْ يُبَيِّنْ كَلامَهُ، ومنْه قَوْلُ رُؤْبَةَ السّابِقِ ذِكْرُه.
وممّا يُستدْرَكُ عليهِ: المُثَغْثِغُ: الّذِي بَبُلُّ برِيقِه، وَلَا يُؤَثِّرُ فيمَا يَعَضُّ، لأنَّهُ لَا أسْنَانَ لهُ، قالَهُ اللَّيثُ.