Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
654. ثنن8 655. ثني 1 656. ثهد5 657. ثهل6 658. ثهمد4 659. ثوب20660. ثوخ7 661. ثور18 662. ثول17 663. ثوم11 664. ثوى8 665. ثيل8 666. جأب7 667. جأث7 668. جأجأ8 669. جأذر2 670. جأر13 671. جأز6 672. جأش9 673. جأف6 674. جأل7 675. جأي 1 676. جبأ11 677. جبا4 678. جبب14 679. جبت12 680. جبذ15 681. جبر21 682. جبز8 683. جبس13 684. جبل21 685. جبن15 686. جبه20 687. جثا7 688. جثث11 689. جثل11 690. جثم20 691. جحا4 692. جحح9 693. جحد17 694. جحدر4 695. جحدل8 696. جحر14 697. جحس7 698. جحش16 699. جحشم3 700. جحظ12 701. جحظم3 702. جحف17 703. جحفل10 704. جحل7 705. جحلم3 706. جحم13 707. جحمرش5 708. جحمظ4 709. جحن10 710. جخب4 711. جخخ5 712. جخدب4 713. جخر6 714. جخف8 715. جخى4 716. جدب14 717. جدث15 718. جدح13 719. جدد18 720. جدر20 721. جدس10 722. جدع15 723. جدف18 724. جدل20 725. جدم9 726. جدن7 727. جدى3 728. جذب16 729. جذذ11 730. جذر18 731. جذع18 732. جذف10 733. جذل15 734. جذم18 735. جذى3 736. جرأ11 737. جرب17 738. جربز7 739. جرث7 740. جرثم11 741. جرج9 742. جرجب3 743. جرجس5 744. جرجم6 745. جرح19 746. جرد17 747. جردب7 748. جردحل3 749. جردم7 750. جرذ16 751. جرر13 752. جرز20 753. جرس20 Prev. 100
«
Previous

ثوب

»
Next
[ثوب] الثوب: واحدُ الأثوابِ والثيابِ، ويجمع في القِلَّةِ على أَثْوُبٍ، وبعض العرب يقول: أثوب فيهمز، لان الضمة على الواو تستثقل والهمزة أقوى على احتمالها. وكذلك دار وأدور وساق وأسوق وجميع ما جاء على هذا المثال. قال الراجز : لكل دهر قد لبست أثؤبا * حتى اكتسى الرأس قناعا أشيبا * أملح لا لذا ولا محببا قال سيبويه: يقال لصاحب الثياب ثَوَّابٌ. وثاب الرجل يثوب ثَوْباً وثَوَباناً: رجع بعد ذَهابه. وثاب الناس: اجتمعوا وجاءوا. وكذلك الماء إذا اجتمع في الحوض. ومثاب الحوض: وسطه الذي يثوب إليه الماء إذا استفرغ. وهو الثبة أيضا، والهاء عوض عن الواو الذاهبة من عين الفعل، كما عوضوا في قولهم أقام إقامة، وأصله إقواما. والمثابة: الموضع الذي يُثابُ إليه، أي يُرْجَعُ إليه مرةً بعد أخرى. ومنه قوله تعالى: (وإذْ جَعَلْنا البيتَ مَثابةً للناسِ) وإنما قيل للمنزل مثابةٌ لأنّ أهله يتصرَّفون في أمورهم ثم يثوبون إليه، والجمع المَثابُ. وربَّما قالوا لموضع حِبالَةِ الصائد مثابة، قال الراجز: حتى متى تطلع المثابا * لعل شيخا مهترا مصابا يعنى بالشيخ الوعل. والمثاب: مَقام المستقي على فم البئر عند العرش. قال القُطاميُّ : وما لِمَثاباتِ العُروش بقيَّةٌ * إذا اسْتُلَّ من تحت العُروشِ الدعائمُ والثواب: جزاء الطاعة، وكذلك المَثوبَةُ. قال الله تبارك وتعالى: (لَمَثوبَةٌ منْ عِنْد اللهِ خير) وأثاب الرجلُ، أي رجَع إليه جسمه وصلح بدنه. واستثابه: سأله أن يثيبه. وقوله تعالى: (هل ثُوِّبَ الكفارُ ما كانوا يَفْعَلون) أي جوزوا. والتثويب في أذانِ الفجر أن يقول: الصَّلاة خير من النوم. وقولهم في المثل " أطلوع من ثواب " هو اسم رجل كان يوصف بالطواعية. قال الشاعر : وكنت الدهر لست أطيع أنثى * فصرت اليوم أطوع من ثواب والثائب: الريح الشديدة تكون في أول المطَر. ورجل ثَيِّبٌ وامرأةٌ ثيِّبٌ، الذكر والانثى فيه سواء. قال ابن السكيت: وذلك إذا كانت المرأة قد دُخِلَ بها، أو كان الرجل قد دَخَل بامرأته. تقول منه: قد ثيبت المرأة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.