Prev. 10053995. ثَبْنٌ 1 53996. ثبو3 53997. ثُبُوت النون في الأفعال الخمسة في ح...1 53998. ثبى3 53999. ثبي3 54000. ثَبَيَ 154001. ثت1 54002. ثتت2 54003. ثتل7 54004. ثتم4 54005. ثَتَمَتْ1 54006. ثتن5 54007. ثَتِنَ1 54008. ثَتِنَ 1 54009. ثتي2 54010. ثج4 54011. ثَجَّ1 54012. ثجّ1 54013. ثَجَّ 1 54014. ثَجَا1 54015. ثجّاج1 54016. ثجثج1 54017. ثجج13 54018. ثجح1 54019. ثجر13 54020. ثَجَرَ1 54021. ثَجَرَ 1 54022. ثجل9 54023. ثَجَلَ1 54024. ثَجِلَ1 54025. ثَجَلَ 1 54026. ثجم8 54027. ثَجْمٌ 1 54028. ثجمت1 54029. ثجمه1 54030. ثجن4 54031. ثجو1 54032. ثحثح2 54033. ثحج2 54034. ثَحَجَ 1 54035. ثَحَجَهُ1 54036. ثحح2 54037. ثحف3 54038. ثَخَانة1 54039. ثَخْبٌ1 54040. ثخب2 54041. ثخبج1 54042. ثخخ2 54043. ثخَخَ1 54044. ثخَرط1 54045. ثَخْطَعٌ1 54046. ثخَطع1 54047. ثخن15 54048. ثخَن1 54049. ثَخُنَ2 54050. ثَخُنَ 1 54051. ثد1 54052. ثدأ6 54053. ثدا2 54054. ثَدَا1 54055. ثداه2 54056. ثَدَغَ1 54057. ثدغ2 54058. ثدق7 54059. ثَدَقَ 1 54060. ثدقم1 54061. ثدم5 54062. ثَدَمَ 1 54063. ثدن9 54064. ثَدَنَ1 54065. ثَدِنَ1 54066. ثَدَنَ 1 54067. ثدو2 54068. ثدى2 54069. ثدي11 54070. ثَدْي الرَّجُل1 54071. ثَدْيٌ 1 54072. ثر3 54073. ثرّ1 54074. ثَرَّ 1 54075. ثرا4 54076. ثَرَا1 54077. ثرب17 54078. ثَرَبَ1 54079. ثَرِبَ 1 54080. ثِرْباطٌ1 54081. ثربج1 54082. ثربط2 54083. ثربه1 54084. ثرتم4 54085. ثَرْثالٌ1 54086. ثَرْثَرَ1 54087. ثرثر3 54088. ثرثل1 54089. ثرد16 54090. ثَرَدَ2 54091. ثَرَدَ 1 54092. ثردت1 54093. ثرر9 54094. ثَرَرَ1 Prev. 100
«
Previous

ثَبَيَ 

»
Next
(ثَبَيَ) الثَّاءُ وَالْبَاءُ وَالْيَاءُ أَصْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الدَّوَامُ عَلَى الشَّيْءِ. قَالَهُ الْخَلِيلُ. وَقَالَ أَيْضًا: التَّثْبِيَةُ الدَّوَامُ عَلَى الشَّيْءِ، وَالتَّثْبِيَةُ الثَّنَاءُ عَلَى الْإِنْسَانِ فِي حَيَاتِهِ. وَأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ:

يُثَبِّي ثَنَاءً مِنْ كَرِيمٍ وَقَوْلُهُ ... أَلَا انْعَمْ عَلَى حُسْنِ التَّحِيَّةِ وَاشْرَبِ فَهَذَا أَصْلٌ صَحِيحٌ. وَأَمَّا الثُّبَةُ فَالْعُصْبَةُ مِنَ الْفُرْسَانِ، يَكُونُونَ ثُبَةً، وَالْجُمَعَ ثُبَاتٌ وَثُبُونٌ. قَالَ عَمْرٌو:

فَأَمَّا يَوْمَ خَشْيَتِنَا عَلَيْهِمْ ... فَتُصْبِحُ خَيْلُنَا عُصَبًا ثُبِينًا

قَالَ الْخَلِيلُ: وَالثُّبَةُ أَيْضًا ثُبَةُ الْحَوْضِ، وَهُوَ وَسَطُهُ الَّذِي يَثُوبُ [إِلَيْهِ الْمَاءُ] . وَهَذَا تَعْلِيلٌ مِنَ الْخَلِيلِ لِلْمَسْأَلَةِ، وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ السَّاقِطَ مِنَ الثُّبَةِ وَاوٌ قَبْلَ الْبَاءِ ; لِأَنَّهُ زَعَمَ أَنَّهُ مِنْ يَثُوبُ. وَقَالَ بَعْدَ ذَلِكَ: أَمَّا الْعَامَّةُ فَإِنَّهُمْ يُصَغِّرُونَهَا عَلَى ثُبَيَّةٍ، يَتْبَعُونَ اللَّفْظَ. وَالَّذِينَ يَقُولُونَ ثُوَيْبَةُ فِي تَصْغِيرِ ثُبَةِ الْحَوْضِ، فَإِنَّهُمْ لَزِمُوا الْقِيَاسَ فَرَدُّوا إِلَيْهَا النُّقْصَانَ فِي مَوْضِعِهِ، كَمَا قَالُوا فِي تَصْغِيرِ رَوِيَّةٍ رُوَيِّئَةٌ لِأَنَّهَا مِنْ رَوَّأْتُ. وَالَّذِي عِنْدِي أَنَّ الْأَصْلَ فِي ثُبَةِ الْحَوْضِ وَثُبَةِ الْخَيْلِ وَاحِدٌ، لَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا. وَالتَّصْغِيرُ فِيهِمَا ثُبَيَّةٌ، وَقِيَاسُهُ مَا بَدَأْنَا بِهِ الْبَابَ فِي ذِكْرِ التَّثْبِيَةِ، وَهُوَ مِنْ ثَبَّى عَلَى الشَّيْءِ إِذَا دَامَ. وَأَمَّا اشْتِقَاقُهُ الرَّوِيَّةَ وَأَنَّهَا مِنْ رَوَّأْتُ فَفِيهِ نَظَرٌ.