Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4814
562. ثَبَّ 1 563. ثَبَتَ 1 564. ثَبْجٌ 1 565. ثَبَرَ 1 566. ثَبْنٌ 1 567. ثَبَيَ 1568. ثَتِنَ 1 569. ثَجَّ 1 570. ثَجَرَ 1 571. ثَجَلَ 1 572. ثَجْمٌ 1 573. ثَحَجَ 1 574. ثَخُنَ 1 575. ثَدَقَ 1 576. ثَدَمَ 1 577. ثَدَنَ 1 578. ثَدْيٌ 1 579. ثَرَّ 1 580. ثَرِبَ 1 581. ثَرَدَ 1 582. ثَرْمٌ 1 583. ثَرَوَى 1 584. ثَطَّ 1 585. ثَطَأَ 1 586. ثَطَعَ 1 587. ثَعَّ 1 588. ثَعْبٌ 1 589. ثَعَرَ 1 590. ثَعِطَ 1 591. ثَعَلَ 1 592. ثَعَمَ 1 593. ثَغَا 1 594. ثَغْبٌ 1 595. ثَغْرٌ 1 596. ثَغَمَ 1 597. ثُفْرٌ 1 598. ثَفَلَ 1 599. ثَفَنَ 1 600. ثَفْيٌ 1 601. ثُقْبٌ 1 602. ثَقِفَ 1 603. ثِقَلٌ 1 604. ثَكِلَ 1 605. ثَكَمَ 1 606. ثَكَنَ 1 607. ثَلَّ 1 608. ثَلَبَ 1 609. ثُلْثٌ 1 610. ثَلْجٌ 1 611. ثَلْطٌ 1 612. ثَلَغَ 1 613. ثَلَمَ 1 614. ثُمَّ 1 615. ثَمَأَ 1 616. ثَمْدٌ 1 617. ثَمَرٌ 1 618. ثَمَغَ 1 619. ثَمَلَ 1 620. ثَمَنٌ 1 621. ثِنَّ 1 622. ثَنَتَ 1 623. ثَنَيَ 1 624. ثَهَلَ 1 625. ثَوَبَ 1 626. ثَوَخَ 1 627. ثَوَرَ 1 628. ثَوْلٌ 1 629. ثُومٌ 1 630. ثَوِيَ 1 631. ثِيلٌ 1 632. جَأَّ 1 633. جَأَبَ 1 634. جَأَثَ 1 635. جَأَزَ 1 636. جَأَفَ 1 637. جَبَّ 1 638. جَبَأَ 1 639. جِبْتٌ 1 640. جَبَذَ 1 641. جَبَرَ 1 642. جَبَزَ 1 643. جِبْسٌ 1 644. جَبَعَ 1 645. جَبَلٌ 1 646. جَبَنَ 1 647. جَبَهَ 1 648. جَبَيَ 1 649. جَثَّ 1 650. جَثَرَ 1 651. جَثَلَ 1 652. جَثَمَ 1 653. جَحَّ 1 654. جَحَدَ 1 655. جَحَرَ 1 656. جَحَسَ 1 657. جَحْشٌ 1 658. جَحَظَ 1 659. جَحَفَ 1 660. جَحْلٌ 1 661. جَحَمَ 1 Prev. 100
«
Previous

ثَبَيَ 

»
Next
(ثَبَيَ) الثَّاءُ وَالْبَاءُ وَالْيَاءُ أَصْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الدَّوَامُ عَلَى الشَّيْءِ. قَالَهُ الْخَلِيلُ. وَقَالَ أَيْضًا: التَّثْبِيَةُ الدَّوَامُ عَلَى الشَّيْءِ، وَالتَّثْبِيَةُ الثَّنَاءُ عَلَى الْإِنْسَانِ فِي حَيَاتِهِ. وَأَنْشَدَ لِلَبِيدٍ:

يُثَبِّي ثَنَاءً مِنْ كَرِيمٍ وَقَوْلُهُ ... أَلَا انْعَمْ عَلَى حُسْنِ التَّحِيَّةِ وَاشْرَبِ فَهَذَا أَصْلٌ صَحِيحٌ. وَأَمَّا الثُّبَةُ فَالْعُصْبَةُ مِنَ الْفُرْسَانِ، يَكُونُونَ ثُبَةً، وَالْجُمَعَ ثُبَاتٌ وَثُبُونٌ. قَالَ عَمْرٌو:

فَأَمَّا يَوْمَ خَشْيَتِنَا عَلَيْهِمْ ... فَتُصْبِحُ خَيْلُنَا عُصَبًا ثُبِينًا

قَالَ الْخَلِيلُ: وَالثُّبَةُ أَيْضًا ثُبَةُ الْحَوْضِ، وَهُوَ وَسَطُهُ الَّذِي يَثُوبُ [إِلَيْهِ الْمَاءُ] . وَهَذَا تَعْلِيلٌ مِنَ الْخَلِيلِ لِلْمَسْأَلَةِ، وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ السَّاقِطَ مِنَ الثُّبَةِ وَاوٌ قَبْلَ الْبَاءِ ; لِأَنَّهُ زَعَمَ أَنَّهُ مِنْ يَثُوبُ. وَقَالَ بَعْدَ ذَلِكَ: أَمَّا الْعَامَّةُ فَإِنَّهُمْ يُصَغِّرُونَهَا عَلَى ثُبَيَّةٍ، يَتْبَعُونَ اللَّفْظَ. وَالَّذِينَ يَقُولُونَ ثُوَيْبَةُ فِي تَصْغِيرِ ثُبَةِ الْحَوْضِ، فَإِنَّهُمْ لَزِمُوا الْقِيَاسَ فَرَدُّوا إِلَيْهَا النُّقْصَانَ فِي مَوْضِعِهِ، كَمَا قَالُوا فِي تَصْغِيرِ رَوِيَّةٍ رُوَيِّئَةٌ لِأَنَّهَا مِنْ رَوَّأْتُ. وَالَّذِي عِنْدِي أَنَّ الْأَصْلَ فِي ثُبَةِ الْحَوْضِ وَثُبَةِ الْخَيْلِ وَاحِدٌ، لَا فَرْقَ بَيْنَهُمَا. وَالتَّصْغِيرُ فِيهِمَا ثُبَيَّةٌ، وَقِيَاسُهُ مَا بَدَأْنَا بِهِ الْبَابَ فِي ذِكْرِ التَّثْبِيَةِ، وَهُوَ مِنْ ثَبَّى عَلَى الشَّيْءِ إِذَا دَامَ. وَأَمَّا اشْتِقَاقُهُ الرَّوِيَّةَ وَأَنَّهَا مِنْ رَوَّأْتُ فَفِيهِ نَظَرٌ. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Fāris, Maqāyīs al-Lugha مقاييس اللغة لإبن فارس are being displayed.