63394. ثمثم2 63395. ثمج4 63396. ثمد15 63397. ثَمد2 63398. ثَمَدَ1 63399. ثَمْدٌ 163400. ثمر16 63401. ثَمَر3 63402. ثَمَرَ1 63403. ثَمَر النَّخلُ1 63404. ثَمَرٌ 1 63405. ثَمْرَاء1 63406. ثمرات الأوراق في المحاضرات...1 63407. ثمرات البستان، وزهرات الأغصان...1 63408. ثمرات الفؤاد، في المبدأ والمعاد...1 63409. ثَمَرَة1 63410. ثمرة الأشجار1 63411. ثمرة الحقيقة، ومرشد المسالك إلى أوض...1 63412. ثَمَريّ1 63413. ثُمُرِيّ1 63414. ثمط5 63415. ثمطل1 63416. ثمع1 63417. ثمعد2 63418. ثمغ9 63419. ثَمَغَ2 63420. ثَمَغَ 1 63421. ثمغد1 63422. ثمغه1 63423. ثمل16 63424. ثَمَلَ1 63425. ثَمَلَ 1 63426. ثملط1 63427. ثمم9 63428. ثَمَمَ1 63429. ثممت1 63430. ثمن17 63431. ثَمَنَ1 63432. ثَمَّن1 63433. ثُمْن1 63434. ثَمَنٌ 1 63435. ثَمْنَة1 63436. ثَمَّهُ1 63437. ثمود1 63438. ثَمُود1 63439. ثَمُون1 63440. ثَمِين1 63441. ثَمِينَة1 63442. ثن2 63443. ثِنَّ 1 63444. ثَنَا2 63445. ثنا1 63446. ثَنَاء2 63447. ثناء1 63448. ثَنَاء الدين1 63449. ثَنَاء الرحمن1 63450. ثَنَاي1 63451. ثنايا1 63452. ثنايي1 63453. ثَنِتَ1 63454. ثنت5 63455. ثَنَتَ 1 63456. ثنتان1 63457. ثنتل3 63458. ثنجر3 63459. ثند9 63460. ثَنَدَ1 63461. ثنط5 63462. ثَنَطَ1 63463. ثنن8 63464. ثَنَنَ1 63465. ثَنَى1 63466. ثنى11 63467. ثني9 63468. ثني 1 63469. ثَنَيَ 1 63470. ثَنِيَّا1 63471. ثنيار1 63472. ثُنْيَانِيّ1 63473. ثَنِيَّة1 63474. ثُنَيْنَة1 63475. ثُنَيْنِيّ1 63476. ثَهَا1 63477. ثها1 63478. ثَهَّاء1 63479. ثهِتَ1 63480. ثهت3 63481. ثَهْثَهَ1 63482. ثهثه1 63483. ثهد5 63484. ثهل6 63485. ثَهَلَ 1 63486. ثَهْلان1 63487. ثَهلانُ1 63488. ثهمد4 63489. ثهو1 63490. ثَهِيَّة1 63491. ثو1 63492. ثوأ3 63493. ثوا4 Prev. 100
«
Previous

ثَمْدٌ 

»
Next
(ثَمْدٌ) الثَّاءُ وَالْمِيمُ وَالدَّالُ أَصْلٌ وَاحِدٌ، وَهُوَ الْقَلِيلُ مِنَ الشَّيْءِ، فَالثَّمْدُ الْمَاءُ الْقَلِيلُ لَا مَادَّةَ لَهُ. وَثَمَدَتْ فُلَانًا النِّسَاءُ إِذَا قَطَعْنَ مَاءَهُ. وَفُلَانٌ مَثْمُودٌ إِذَا كَثُرَ السُّؤَالُ عَلَيْهِ حَتَّى يَنْفَدَ مَا عِنْدَهُ. وَقَالَ فِي الْمَثْمُودِ:

أَوْ كَمَاءِ الْمَثْمُودِ بَعْدَ جِمَامٍ ... زَرِمِ الدَّمْعِ لَا يَؤُوبُ نَزُورًا

وَالثَّامِدُ مِنَ الْبَهْمِ حِينَ قَرِمَ ; لِأَنَّ الَّذِي يَأْخُذُهُ يَسِيرٌ.

وَمِمَّا شَذَّ عَنِ الْبَابِ الْإِثْمِدُ، وَهُوَ مَعْرُوفٌ، وَكَانَ بَعْضُ أَهْلِ اللُّغَةِ يَقُولُ: هُوَ مِنَ الْبَابِ، لِأَنَّ الَّذِي يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ يَسِيرٌ. وَهَذَا مَا لَا يُوقَفُ عَلَى وَجْهِهِ.