64074. جَبَايَا1 64075. جَبَايرِيّ1 64076. جبب13 64077. جَبَبَ1 64078. جُبَّة1 64079. جبت1264080. جِبْتٌ 1 64081. جَبْتَلٌ1 64082. جَبْتَلُ1 64083. جبتل1 64084. جبثق1 64085. جَبْجَ1 64086. جبج2 64087. جَبْجَبَ1 64088. جبجب6 64089. جبح5 64090. جَبَحَ1 64091. جَبْحُون1 64092. جبخَ1 64093. جبخ5 64094. جبخانة1 64095. جبدلي1 64096. جَبَذَ1 64097. جبذ14 64098. جَبَذَ 1 64099. جَبْر1 64100. جَبَرَ2 64101. جبر20 64102. جَبَّرَ1 64103. جَبَرَ 1 64104. جبرئيل1 64105. جَبْرَئيلُ1 64106. جَبْرَا1 64107. جَبْراء1 64108. جبرائيل1 64109. جِبْرَائيل1 64110. جبرائيلا1 64111. جبراس1 64112. جَبْران1 64113. جُبْران1 64114. جَبْرَاني1 64115. جُبْراني1 64116. جَبْراوي1 64117. جبراييل1 64118. جَبْرَة1 64119. جبرت1 64120. جَبْرَت الله1 64121. جَبَرْتي1 64122. جبرس1 64123. جبرل2 64124. جبرلي1 64125. جِبْرِلِيّ1 64126. جبرن2 64127. جبروت1 64128. جبرون1 64129. جَبْرِي1 64130. جَبْرِيَّا1 64131. جبريال1 64132. جبرية1 64133. جِبْرِير1 64134. جِبْرِيرِيّ1 64135. جِبْرِيل2 64136. جبريل2 64137. جِبْريلُ1 64138. جَبْريل1 64139. جبرين1 64140. جبز7 64141. جَبَزَ 1 64142. جبس12 64143. جَبَّسَ1 64144. جِبْس1 64145. جِبْسٌ 1 64146. جبسون1 64147. جِبْسِين1 64148. جَبَشَ1 64149. جبش2 64150. جَبْشيّ1 64151. جبص1 64152. جبع4 64153. جَبْع1 64154. جَبَعَ 1 64155. جَبْعَاء1 64156. جَبْعَة1 64157. جبق1 64158. جبقث1 64159. جبقجي1 64160. جَبْقُن1 64161. جَبَل1 64162. جبل20 64163. جَبَلَ1 64164. جَبَلُ الرَّحْمَن1 64165. جَبَلٌ 1 64166. جِبِلَّاتِيّ1 64167. جِبْلَاني1 64168. جُبْلَانِيّ1 64169. جَبْلَانِيّ1 64170. جَبَلَاوِي1 64171. جَبَلَايَة1 64172. جُبْلة1 64173. جَبْلَة1 Prev. 100
«
Previous

جبت

»
Next
جبت: الجِبْتُ والطَاغُوْتُ في القُرْآنِ: فُسِّرَ على الكاهِنِ.
ج ب ت

هو شر من أصحاب السبت، ومن المؤمنين بالجبت.
جبت
جِبْت [مفرد]: كُلُّ ماعُبِد من دون الله من أصنام وغيرها " {يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ} ". 
[جبت] ج فيه: من "الجبت" الطيرة، هو كل ما يعبدون من دون الله، وقيل: الكاهن والشيطان. ط: وقيل: السحر أي تماثل عبادة الصنم، أو من أعمال الساحر، ومن ابتدائية أي ناشئة منه، أو تبعيضية أي من جملة السحر والكهانة أو الشرك.
ج ب ت: (الْجِبْتُ) كَلِمَةٌ تَقَعُ عَلَى الصَّنَمِ وَالْكَاهِنِ وَالسَّاحِرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «الطِّيرَةُ وَالْعِيَافَةُ وَالطَّرْقُ مِنَ الْجِبْتِ» . 
باب الجيم والتاء والباء معهما ج ب ت، ت ج ب يستعملان فقط

جبت: الجِبتُ يفسَّر الكاهن، ويفسر الساحر.

تجب: التِّجابُ من حِجارة الفِضة: ما أذيبَ مرةً، وقد بقيت فيها فضَّةٌ والواحدةُ تِجابَةٌ.
[جبت] الجِبْتُ: كلمة تقع على الصنم والكاهن والساحر ونحو ذلك. وفى الحديث: " الطيرة والعيافة والطرق من الجبت ". وهذا ليس من محض العربية لاجتماع الجيم والتاء في كلمة واحدة من غير حرف ذولقى. 
جبت
قال الله تعالى: يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ
[النساء/ 51] ، الجِبْتُ والجبس: الفسل الذي لا خير فيه ، وقيل:
التاء بدل من السين، تنبيها على مبالغته في الفسولة، كقول الشاعر:
عمرو بن يربوع شرار النّاس
أي: خساس الناس، ويقال لكلّ ما عبد من دون الله: جبت، وسمي الساحر والكاهن جبتا.

جبت: الجِبْتُ: كلُّ ما عُبِدَ مِن دون اللَّه، وقيل: هي كلمة تَقَعُ

على الصَّنَم والكاهن والساحر، ونَحْوِ ذلك. الشَّعبيُّ في قوله تعالى:

أَلم ترَ إِلى الذين أُوتُوا نَصِيباً من الكتاب يؤْمنون بالجِبْتِ

والطَّاغُوت؛ قال: الجِبْتُ السحر

(*قوله «الجبت السحر إلخ» وعليه الشعبي وعطاء

ومجاهد وأَبو العالية. وعن ابن الاعرابي: الجبت رئيس اليهود: والطاغوت

رئيس النصارى: كذا في التهذيب.)، والطَّاغُوتُ الشيطان. وعن ابن عباس:

الطَّاغُوت كَعْبُ بن الأَشرف، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ. وفي الحديث:

الطِّيَرةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ. قال الجوهري: وهذا ليس من

مَحْضِ العربية، لاجتماع الجيم والتاء في كلمة من غير حرف ذَولَقِيّ.

جبت
: (الجِبْتُ، بالكَسْرِ) : كلمةٌ تَقع على (الصَّنَم، والكاهِنِ، والسّاحِرِ) ، ونحوِ ذَلِك. (و) قَالَ الشَّعْبِيُّ فِي قَوْله تَعَالَى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيباً مّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ} (النِّسَاء: 51) ، قَالَ: الجِبْتُ: (السِّحْرُ) ، والطَّاغُوت: الشَّيْطَان؛ وَعَن ابْن عبّاسٍ: الطاغوت: كَعْبُ بنُ الأَشرفِ، والجِبْت: حُيَيُّ بن أَخْطَبَ. وَفِي الحَدِيث: (الطِّيَرَةُ والعِيافَةُ والطَّرْقُ من الجِبْتِ) (و) قَالَ القَاضِي البَيْضَاوِيُّ، فِي النساءِ: الجِبتُ: أَصلُه الجِبْسُ، وَهُوَ (الذِي لَا خَيْرَ فِيه) ، قُلِبَت سِينُه تَاء. وبَسطَه الخَفاجِيُّ فِي الْعِنَايَة. (و) الجِبْت: (كُلُّ مَا عُبِدَ من دُونِ اللَّهِ تَعالَى) . قَالَ الجوْهَرِيُّ: وهاذا لَيْسَ من مَحْض العربِيَّة، لِاجْتِمَاع الْجِيم والتّاءِ فِي كلمةٍ وَاحِدَة، من غير حَرْف ذَوْلقِيّ.

جبت



الجِبْتُ, not a pure Arabic word, because it comprises the letters ح and ت without any of the letters of the kind called ذَوْلَقِىّ [which are ر and ل and ن]; (S;) The idol: (S, K:) or idols: (Ksh in iv. 54:) or the name of a certain idol, (Bd and Jel on that verse,) belonging to Kureysh; as also الطَّاغُوتُ: (Jel:) and that which is worshipped instead, or to the exclusion, of God; whatever it be: (Ksh, Bd, K:) said to be originally الجِبْسُ, i. e., (Bd,) he, or that, wherein is no good: (Bd, K:) and the diviner: (S, K:) and the enchanter: (S, K, Kull:) and the like thereof: (S:) or the Devil; Satan: (Kull:) and enchantment. (Esh-Shaabee, K.) Accord. to Esh-Shaabee, يُؤْمِنُونَ بِالجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ, in the Kur [iv. 54], means They believe in enchantment and the Devil: or, accord. to I' Ab, by الجبت is meant Hoyeí Ibn-Akhtab; and by الطاغوت, Kaab Ibn-El-Ashraf: (TA:) or the words relate to these two men, Jews, who, in order to induce Kureysh to join with them in a league against Mohammad, prostrated themselves to the gods of Kureysh: (Ksh, Bd:) or to certain Jews, who said that the worship of idols is more pleasing to God than that to which Mohammad invited. (Bd.) It is said in a trad. that what are termed الطِّيَرَةُ and العِيَافَةُ and الطَّرْقُ are مِنَ الجِبْتِ [app. meaning of things wherein is no good: or kinds of divination: or from the Devil]. (S.)
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com