64171. جَبَلَايَة1 64172. جُبْلة1 64173. جَبْلَة1 64174. جِبِلَّة2 64175. جبلص2 64176. جبلق364177. جبله1 64178. جَبْلُون1 64179. جُبْلِيّ1 64180. جَبَلي1 64181. جَبْلِيّ1 64182. جَبَلَيْن1 64183. جبم1 64184. جَبُنَ1 64185. جَبَن1 64186. جبن14 64187. جَبَنَ 1 64188. جَبْنَان1 64189. جَبْنَانِي1 64190. جبنثق1 64191. جبنجويه1 64192. جبنه1 64193. جُبْنُون1 64194. جَبْنُونِيّ1 64195. جبه19 64196. جَبَهَ1 64197. جَبِه1 64198. جَبَهَ 1 64199. جبهل2 64200. جبهه2 64201. جبو4 64202. جَبُوبِي1 64203. جبوجي1 64204. جَبُوح1 64205. جبّور1 64206. جُبُور1 64207. جَبُور1 64208. جُبُورِيّ1 64209. جَبُّورِيّ1 64210. جَبُّورِيَّا1 64211. جَبُوزِيّ1 64212. جَبُوسِيّ1 64213. جَبُوشِيّ1 64214. جَبُّوع1 64215. جَبُول1 64216. جَبُون1 64217. جَبُونَة1 64218. جبى5 64219. جَبَى1 64220. جبي8 64221. جَبَيَ 1 64222. جَبِيَّة1 64223. جُبَيْر1 64224. جبيرائيل1 64225. جُبَيْرَان1 64226. جبيزا1 64227. جُبَيْش1 64228. جُبَيْعِيّ1 64229. جُبَيْلِيّ1 64230. جَبِيليّ1 64231. جُبَيْن1 64232. جَبِين1 64233. جُبَيْنَة1 64234. جُبَيْهَة1 64235. جَبِيهَة1 64236. جَتَّاب1 64237. جَتَاد1 64238. جتال1 64239. جَتَّال1 64240. جَتَال1 64241. جِتَال1 64242. جُتَاوِبُ1 64243. جتب2 64244. جتت2 64245. جَتَدِيّ1 64246. جُتْر1 64247. جِتْر1 64248. جتر4 64249. جُتْرَة1 64250. جَتَرَة1 64251. جَتْرَة1 64252. جترف2 64253. جُتْرِيَّة1 64254. جَتَرِيَّة1 64255. جَتْريَّة1 64256. جتل2 64257. جتن1 64258. جتو1 64259. جَتُور1 64260. جتي1 64261. جَتِيتَة1 64262. جَتِيم1 64263. جث6 64264. جثّ1 64265. جَثَّ 1 64266. جثء1 64267. جثأل1 64268. جثا7 64269. جَثَا1 64270. جثاه1 Prev. 100
«
Previous

جبلق

»
Next
(ج ب ل ق) : (قَوْلُهُ) حَدُّ الْغَيْبَةِ الْمُنْقَطِعَةِ مِنْ (جابلقا) إلَى جابلسا قَالُوا هُمَا قَرْيَتَانِ إحْدَاهُمَا بِالْمَغْرِبِ وَالْأُخْرَى بِالْمَشْرِقِ.
جبلق: جابَلَق وجابَلَص: مدينتان، إحداهما بالمَشْرق، والأخرى بالمغرب، ليس خلفها أنيس.

وأمر معاوية الحسن بن علي بن أبي طالب ع، أن يخطب الناس رجاء أن يحصر فيسقط من أعين الناس لحداثته، وصعد المنبر، وحمد الله وأثنى عليه، وصلى على النبي ص. ثم قال: إنكم لو طلبتم ما بين جابَلَقَ وجابَلَصَ رجلاً جده نبي ما وجدتموه غيري، وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين، وأشار بيده إلى معاوية.
جبلق
جابَلَقُ بفَتح الباءَ وَاللَّام، هكَذا قَيَّدَه أَبو هاشِمٍ، وَقد أَهْمَلَه الجَوهَري، وقالَ الأَزْهَريُّ: د، بالمشْرق وجابَلص بالمَغْرب، ليسَ وراءَهما إِنْسي، رُوى عَن الحَسن بن عَلي رَضِي اللهُ عنهُما أَنَّه ذَكَر حِديثاً ذَكرَ فِيهِ هَاتين المَدِينَتَيْن وتَقَدَّمَ فِي جابلَصَ. قلت: لم يَتَعَرَّضْ هُناك لذِكْر جابَلق وأَنَّه بالمَشْرق، فَتَأمل ذَلِك، وَقد أَوْضَحِ المَوْلَى سَعْدُ الدِّين البَلَدَين، وعرَّف بهما، وذَكَرَ مَعْناهُما على الوَجْهِ الأَكْمَل فِي بَحْثِ المِثال فِي شَرْح المَقاصِدِ، ذَكَر ذَلِك الشِّهابُ فِي شِفاءَ الغَليل. قلتُ: هَكَذَا قَيَّدَهُما أَبو هاشمٍ بخَطِّهِ، والحَدِيثَ الذِّي أَشارَ لَهُ الأَزْهريُّ، هُوَ مَا قالَ اللَّيثُ: بَلغنا أَنَّ مُعاويَةَ سَأَلَ الحَسنَ بنَ عَليّ رَضِي الله عَنْهُمَا أَنْ يَخطُبَ الناسَ، فظَنَ مُعاويَةُ أَنه يحْصرُ، فيَسْقطُ من أَعْين الناسِ لحَداثَتِه، فصَعِدَ الحَسَن رَضي الله عَنهُ المنْبَرَ، فحَمدَ الله وأَثْنى عليهِ، ثمّ قالَ: يَا أَيُّها النَّاس إِنَّكم لَو طَلَبْتُم مَا بَينَ جابَلقَ وجابَلص رَجُلاً جدُّه نَبيٌّ مَا وَجَدْتموه غَيري وغَيرَ أخِي، وإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لكُمْ ومَتاعٌ إِلى حِينٍ وأَشارَ بيَدِه رَضِي اللهُ عَنهُ إِلى مُعاوِيَةَ.