64335. جَحجح 1 64336. جحح9 64337. جحد16 64338. جَحَدَ 1 64339. جَحْدَال1 64340. جحدب164341. جَحْدَب1 64342. جحدر4 64343. جحدره1 64344. جحدل8 64345. جَحْدَلَ2 64346. جَحْدَلْتُه1 64347. جحدم2 64348. جَحَدَهُ1 64349. جُحْدُول1 64350. جُحر1 64351. جُحْر1 64352. جحر13 64353. جَحَرَ 1 64354. جحرب2 64355. جَحْرَة1 64356. جحرش2 64357. جحرط3 64358. جَحْرَم1 64359. جحرم2 64360. جحس6 64361. جَحَس1 64362. جَحَسَ 1 64363. جحش15 64364. جَحْشٌ 1 64365. جَحْشَان1 64366. جَحْشَر1 64367. جحشر2 64368. جحشل2 64369. جحشم3 64370. جحشن1 64371. جحض3 64372. جحط3 64373. جِحِطْ1 64374. جحظ11 64375. جَحَظَ1 64376. جَحَظَ 1 64377. جحظت1 64378. جحظم3 64379. جُحَف1 64380. جَحْف1 64381. جحف16 64382. جَحَفَ1 64383. جَحَفَ 1 64384. جَحْفَان1 64385. جَحْفَة1 64386. جُحْفَة1 64387. جُحْفة1 64388. جَحْفَر1 64389. جَحْفَلٌ1 64390. جحفل9 64391. جحفله1 64392. جَحْفَلِيّ1 64393. جَحَفَهُ1 64394. جحل6 64395. جَحْلٌ 1 64396. جُحْلان1 64397. جحلق1 64398. جحلم3 64399. جَحْلَمَهُ1 64400. جحلنجع2 64401. جَحْلَنْجَعُ1 64402. جحله1 64403. جحم12 64404. جَحَمَ1 64405. جَحَمَ 1 64406. جحمت1 64407. جَحْمَرَ1 64408. جحمرش5 64409. جحمش2 64410. جحمظ4 64411. جَحْمَظْتُ1 64412. جحمه1 64413. جحن9 64414. جَحِنَ1 64415. جَحَنَ 1 64416. جحنب3 64417. جحنبر1 64418. جحنش2 64419. جَحْنِيّ1 64420. جَحِنِيّ1 64421. جَحَنِيّ1 64422. جَحِنِيَّة1 64423. جَحَنِيَّة1 64424. جَحْنِيَّة1 64425. جحه1 64426. جحو3 64427. جَحُوح1 64428. جَحْوَش1 64429. جَحُوم1 64430. جَحُون1 64431. جَحِّيَّة1 64432. جُحَيْد1 64433. جُحَيْدِريّ1 64434. جَحِيس1 Prev. 100
«
Previous

جحدب

»
Next
جحدب
: (الجَحْدَبُ: القَصِيرُ) يُقَال: رَجُل جَحْدَب، أَي قَصير، عَن كُرَاع، قَالَ: وَلاَ أَحُقُّهَا، إِنما المعروفُ:) جَحْدَرٌ بالراء، وسيأْتي ذِكْرِها، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) .
قلت: فَكَانَ يَنْبَغِي للمؤلّف الإِشارَةُ إِليه، وأَعجبُ من هَذَا مَا نَقله شيخُنَا من هَمْعِ الهَوَامعِ فِي أَبواب الأَبْنيَة أَنَّ الجَحْدَبَ بجيمٍ فحاءٍ ودالٍ مهملتين فموحَّدةٍ: نوعٌ من الجَرَادِ، فَانْظُرْهُ، مَعَ قَول المُصَنّف: القَصِير، مُقْتَصِراً عَلَيْهِ، وَهَذَا وهمٌ من كَاتب نُسْخَة هَمْعِ الهَوَامِع أَو من شَيخنَا، فإِنما هُوَ جُخْدَب بالخاءِ الْمُعْجَمَة، وَقد ذكره المُصَنّف بلغاته بعد هَذِه الْمَادَّة بِقَلِيل، فالعَجَب مِنْهُ كَيفَ لم يتنبهْ، وسنشرحه إِن شاءَ الله تَعَالَى، إِذا أَتينا هُنَاكَ، بِمَا يُثْلِجُ الصُّدُور: وَتعلم بِهِ أَن مَا ذَهَب إِليه من أَوْهَامِ السُّطُور.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
عبدُ الرحمنِ بنُ جَحْدَبٍ: مُحَدِّثٌ: عَن فَضَالَةَ بنِ عُبَيْدِ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com