Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
1648. جحنب3 1649. جحنش2 1650. جحو3 1651. جخب4 1652. جخخ4 1653. جخدب41654. جخدر2 1655. جخَدف1 1656. جخَدل1 1657. جخَدم1 1658. جخذ2 1659. جخر5 1660. جخَرط1 1661. جخَف2 1662. جخَل1 1663. جخن2 1664. جخو1 1665. جَدب2 1666. جدث14 1667. جدح12 1668. جدد17 1669. جدر19 1670. جدس9 1671. جدش2 1672. جدع14 1673. جدف18 1674. جدل19 1675. جدم8 1676. جدن7 1677. جده2 1678. جدو5 1679. جدي9 1680. جذب15 1681. جذذ10 1682. جذر17 1683. جذع17 1684. جذعم3 1685. جذف9 1686. جذل14 1687. جذم17 1688. جذمر4 1689. جذن2 1690. جذو10 1691. جذي2 1692. جرأ11 1693. جرب16 1694. جربث1 1695. جربذ3 1696. جربذق1 1697. جربز7 1698. جربض3 1699. جرت2 1700. جرث7 1701. جرثب1 1702. جرثل3 1703. جرثم11 1704. جرج8 1705. جِرجب1 1706. جرجس5 1707. جرجم6 1708. جرح18 1709. جرد16 1710. جردب7 1711. جردبل1 1712. جردح2 1713. جردحل3 1714. جردش1 1715. جردق3 1716. جردل2 1717. جردم7 1718. جرذ15 1719. جرذق3 1720. جرذم4 1721. جرر12 1722. جرز19 1723. جرزم3 1724. جرس19 1725. جرسب2 1726. جرسم4 1727. جرش13 1728. جرشب5 1729. جرشع4 1730. جرشم5 1731. جرص4 1732. جرصل1 1733. جرض9 1734. جرضم6 1735. جرط4 1736. جرع15 1737. جرعب2 1738. جرعبل1 1739. جرعك1 1740. جرعن3 1741. جرف18 1742. جرفت1 1743. جرفخ2 1744. جرفز1 1745. جرفس6 1746. جرفش2 1747. جرفض3 Prev. 100
«
Previous

جخدب

»
Next
جخدب
: (الجُخْدُبُ بالضَّمِّ) ، هَذَا وَمَا يأْتي بعده من قَوْله بضمهما تقييدٌ فِي غير مَحَلَ، فإِن الأَلفاظَ الَّتِي سَرَدَهَا كُلَّهَا مضمومةٌ، فَمَا وَجْهُ التخصيصِ فِي البَعْضِ: فلوْ تَرَكَه وأَبقاها على إِطلاقِهِ والمشهورِ من ضَبْطِه، أَو يذكُرُ بعد الكُلّ: (بالضَّمِّ فِي الكُلِّ) كَانَ أَوْلَى، وَقد نَبَّه على ذَلِك شيخُنَا، كَمَا نَبَّه على فَتحِ الدّالِ أَيضاً عِنْد كَلَام المُؤلّف فِيمَا بعدُ، فَكيف يكون مِنْهُ الإِهمالُ، فتأَمَّلْ، (والجُخَادِبُ والجُخَادِبَةُ والجُخَادِبَاءُ) بالمَدِّ (ويُقْصَرُ) والجَخْدَبُ كجَعْفَرٍ، من (لِسَان الْعَرَب) (وأَبُو جُخَادِبٍ وأَبو جُخَادِبَى) بالقَصْرِ و (بضمِّهِمَا) الأَخِيرَة عَن ثَعْلَب، وأَبو جُخَادِبَاءَ، بالمدّ، من (لِسَان الْعَرَب) (: الضَّخْمُ الغَلِيظُ) من الرِّجَال والجِمَالِ، والجَمْعُ جَخَادِبُ، بالفَتْح، قَالَ رؤبة:
شَدَّاخَةً ضَخْمَ الضُّلُوعِ جَخْدَبَا
قَالَ ابْن بَرِّيّ: هَذَا الرَّجَزُ أَوردَه الجوهريُّ على أَنَّ الجَخْدَب: الجَمَلُ الضَّخْمُ، وإِنما هُوَ صفةُ فَرَس، وَقَبله:
تَرَى لَهُ مَنَاكِباً ولَبَبَا
وكَاهِلاً ذَا صَهَوَاتٍ شَرْجَبَا
وَعَن اللَّيْث: جَمَلٌ جَخْدَبٌ، وَهُوَ العَظِيمُ الجِسْمِ عَرِيضُ الصَّدْرِ (و) الجُخْدَب، بِلُغَاتِهِ المذكورةِ (ضَرْبٌ مِنَ الجَنَادِبِ) قَالَه ثَعْلَب، والجَنَادِبُ يَأْتِي بيانُهَا، وَقَالَ شَمِرٌ: الجُخْدُبُ والجُخَادِبُ: الجُنْدَبُ: الضَّخْمُ، وأَنشد:
لَهَبَانٌ وَقَدَتْ حِزَّانُهُ
تَرْمَضُ الجُخْدُبُ فِيهِ فَيَصِرّ
كَذَا قَيَّدَه شَمِرٌ الجُخْدَب هُنَا (و) الجُخَادِبُ والجُخْدُبُ وأَبُو جُخَادبَاءَ (منَ الجَرَادِ) أَخضَرُ طويلُ الرّجلين، وَهُوَ اسمٌ لَهُ مَعْرِفَة، كَمَا يُقَال للأَسَد: أَبُو الحَارث، تَقول: هَذَا أَبُو جُخَادِبٍ قد جاءَ، وَقيل: هُوَ ضَخْمٌ أَغْبَرُ أَحْرَش، وَقَالَ اللَّيْث: جُخَادَى وأَبُو جُخَادَى مِنَ الجَنَادِب، اليَاءُ مُمَالَةٌ، والاثْنَانِ: أَبُو جُخَادَيَيْنِ لم يَصْرِدُوه وَهُوَ الجَرَادِ الأَخْضَرُ، وَهُوَ الطَّوِيلُ الرِّجْلَيْنِ، وَيُقَال لَهُ، أَبُو خُجَادِبٍ، بالباءِ، وَقَالَ الراجز:
وعَانَقَ الظِّلَّ أَبُو جُخَادِبَا
قَالَ ابْن الأَعْرَابيّ: أَبُو جُخَادِب: دَابَّةٌ، واسْمُهُ الحُمْطُوط، والجُخَادِبَاء أَيضاً: الجُخَادِبُ، عَن السيرافيّ، وأَبُو جُخَادِبَا: دَابَّةٌ نَحْوُ الحرْبَاءِ وَهُوَ الجُخْدُبُ أَيضاً، وجَمْعُهُ جَخَادِبُ، ويقالُ للواحدِ: جُخَادبٌ (و) الجُخْدَب (مِنَ الخُنفُسَاءِ: ضَخْمٌ) قَالَ:
إِذَا صَنَعَتْ أُمُّ الفُضَيْلِ طَعَامَهَا
إِذَا خُنْفُسَاءُ ضَخْمَةٌ وجُخَادِبُ
كَذَا أَنشده أَبُو حَنيفَةَ، عَلَى أَنْ يكونَ قولُه: فُسَاءِ ضَخْ: مَفَاعِلنْ، وتَكَلَّفَ بعضُ مَنْ جَهِلَ العَرُوضَ صَرْفَ خُنْفُسَاءَها هُنَا لِيتمَّ بِهِ الجُزْءُ فَقَالَ: خُنْفُسَاءٌ ضَخْمَةٌ.
والجَخْدَبَةُ: السُّرْعَةُ والجُرْأَةُ (و) مِنْهُ) (الجُخْدُبُ كقُنْفُذٍ وجُنْدَب: الأَسَدُ) لسُرْعَتِه وجُرْأَته.
(و) جَخْدَبٌ (كجَعْفَرٍ: اسمْ أَبِي الصَّلْتِ) كَذَا فِي النّسخ، وَالصَّوَاب أَبي الصَّقْعَبِ، كَمَا قَيَّدة الْحَافِظ وغيرُه، ابْن جَرْعَبِ بنِ أَبي قِرْفَةَ بن زاهِر بنِ عامرِ بنِ قَامِشَةَ بنِ وَائِلَةَ (الكُوفِيُّ النَّسَّابَةُ) الشاعرُ، وَفِيه يَقُول جَرير:
قَبَحَ الإِلاهُ وَلاَ يُقَبِّحُ غَيْرَه
بَظْراً تَفَلَّقَ عَنْ مَفَارِقِ جَخْدَبِ
وَكَانَ ذَا قَدْرٍ بالكوفةِ وعِلْمٍ، لَقِيَهُ خَالدُ بنُ سَلَمَة المَخْزُومِيُّ فَقَالَ: مَا أَنْتَ من حَنْظَلَةَ الأَكْرَمِينَ، وَلَا سَعْدٍ الأَكْثَرِينَ، وَلاَ عَمْرٍ والأَغَرِّينَ، وَلاَ من ضَبَّةَ الأَكْيَاسِ، ومَا فِي أُدِّخَيْرٌ بعدَ هاؤلاءِ، فَقَالَ جَخْدَبٌ: ولستَ فِي قُرَيْشٍ من أَهلِ نُبُوَّتِهَا، وَلَا من أَهل خِلاَفَتِهَا، وَلَا من أَهْلِ سِدَانَتِهَا، وَمَا فِي قُرَيْش خَيْرٌ بعدَ هؤلاءِ.
قلت: وَهُوَ يرْوى عَن عطَاءٍ، وَعنهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، كَمَا نَقله الحافظُ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.