65483. جعص1 65484. جعضض1 65485. جَعَظَ1 65486. جعظ8 65487. جَعَظَ 1 65488. جعظر565489. جَعْظَرَ1 65490. جعع3 65491. جَعَفَ1 65492. جعف9 65493. جَعَفَ 1 65494. جعفد2 65495. جعفر6 65496. جَعْفَر3 65497. جَعْفَرَان1 65498. جَعْفَراوِيّ1 65499. جَعْفَرِي1 65500. جعفرية1 65501. جعفق2 65502. جعفل4 65503. جَعْفَلْتُه1 65504. جعفلق2 65505. جعفلن1 65506. جَعْفَليقُ1 65507. جَعَفَه1 65508. جعفه1 65509. جَعْفُور1 65510. جَعْفُورَة1 65511. جَعْفُورِيّ1 65512. جُعْفِيّ1 65513. جَعْفِيّ1 65514. جَعْفِيرَة1 65515. جَعَلَ1 65516. جعل16 65517. جَعَلَ 1 65518. جَعْلَة1 65519. جعلس1 65520. جَعْلَك1 65521. جَعْلَل1 65522. جَعَلَهُ1 65523. جُعْلُول1 65524. جَعْلُوم1 65525. جَعْلُون1 65526. جُعَلِيَّة1 65527. جَعْلِيَّة1 65528. جَعِم1 65529. جِعْم1 65530. جعم8 65531. جَعَمَ 1 65532. جَعْمَان1 65533. جَعِمَة1 65534. جعمر3 65535. جعمس4 65536. جعمص1 65537. جعمظ3 65538. جعمن1 65539. جعن4 65540. جَعَنَ 1 65541. جعنب2 65542. جعنس2 65543. جعنظر2 65544. جعه1 65545. جَعَهَ1 65546. جَعْو1 65547. جعو5 65548. جَعْوَان1 65549. جَعُوب1 65550. جَعُوصِيّ1 65551. جَعُوف1 65552. جَعونَة1 65553. جعونة1 65554. جُعَيْبِريّ1 65555. جُعَيْتِيّ1 65556. جَعِيتِيّ1 65557. جَعِيثة1 65558. جُعَيْجِع1 65559. جَعِيد1 65560. جُعَيْدَان1 65561. جَعِيدَان1 65562. جُعَيْدِب1 65563. جَعِيدِيّ1 65564. جُعَيْدي1 65565. جُعَيْرَة1 65566. جُعَيْشَة1 65567. جُعَيْظ1 65568. جَعِيظ1 65569. جَعِيظَة1 65570. جُعَيْف1 65571. جَعِيف1 65572. جُعَيْفِر1 65573. جُعَيْل1 65574. جُعَيْم1 65575. جَعِيم1 65576. جُعَيْنَة1 65577. جَعْيُول1 65578. جغاره1 65579. جَغِبٌ1 65580. جغب5 65581. جغثن1 65582. جغجغ1 Prev. 100
«
Previous

جعظر

»
Next
[جعظر] فيه: أهل النار كل "جعظري" جواظ، الجعظري الفظ الغليظ المتكبر.
[جعظر] الجعظرى: الفظ الغليظ ابن السكيت: يقال للرجل إذا كان قصيراً غليظاً جِعْظارَةٌ، بكسر الجيم.
جعظر: الجَعظَريُّ: الأكُول.

وفي الحديث: أبغَضُ النّاس إلى الله الجَوّاظُ الجَعْظَريُّ 

فالجوَّاظُ الفاجر، قال:

جواظة جعنظر جنعيظ

وجَعَنْظَرٌ وجِنعيظٌ وجَنْعَظرٌ كله سواء. والجِعْظار: الرجل القصيرُ الرِّجْلَيْن الغليظ الجسم. وهو الجِعِنْظارُ أيضاً، وإن كان مع غِلَظ جسمه وترارةِ خَلْقِه أكولاً قويّاً سُمِّيَ جَعْظرياً.

جعظر: الجِعْظارُ والجِعِظارَةُ، بكسر الجيم، والجِعْنْظار، كله: القصير

الرجلين الغليظ الجسم، فإِذا كان مع غلظ جسمه أَكولاً قويّاً سمي

جَعْظَرِيّاً؛ وقيل: الجعْظارُ القليل العقل، وهو أَيضاً الذي يَنْتَفِخُ بما

ليس عنده مع قِصَرٍ، وأَيضاً الذي لا يَأْلَمُ رَأْسُه، وقيل: هو الأَكول

السَّيِّءُ الخُلُقِ الذي يتسخط عند الطعام.

والجَعْظَرِيّ: القصير الرجلين العظيم الجسم مع قوّة وشدّة أَكل. وقال

ثعلب: الجَعْظَرِيُّ المتكبر الجافي عن الموعظة؛ وقال مرة: هو القصير

الغليظ. وقال الجوهري: الجَعْظَرِيُّ الفَظُّ الغليظ. الفراء: الجَظُّ

والجَوَّاظ الطويل الجسم الأَكول الشَّرُوبُ البَطِرُ الكَفُورُ؛ قال: وهو

الجِعْظارُ أَيضاً، والجَعْظَرِيُّ مثله. وفي الحديث: أَلا أُخبركم بأَهل

النار؟ كُلُّ جَعْظَرِيٍّ جَوَّاظٍ مَنَّاعٍ جَمَّاعٍ؛ الجَعْظَرِيُّ:

الفَظُّ الغليظ المتكبر، وقيل: هو الذي ينتفخ بما ليس عنده، وفي رواية أُخرى:

هم الذين لا تُصَدَّعُ رؤوسهم. الأَزهري: الجَعْظَريُّ الطويل الجسم

الأَكول الشروب البَطِرُ الكافر، وهو الجِعْظارَةُ والجِعْظارُ. قال: وقال

أَبو عمرو: الجَعْظَريُّ القصير السمين الأَشِرُ الجافي عن الموعظة.

جعظر
: (الجَعْظَرِيُّ: الفَظُّ الغَليظُ) ، كَمَا فِي الصّحاح، (أَو) هُوَ الطَّويلُ الجِسْم (الأَكُولُ) الشَّرُوبُ البَطِرُ الكَفُورُ، كالجَظِّ والجَوْاظِ: مَا قَالَه الفَرْاءُ. وَقيل: هُوَ (الغَليظُ) المُتَكَبِّرُ. (و) قيل: هُوَ (القَصيرُ) الرِّجْلَيْن، العظيمُ الجِسْم مَعَ قُوَّةٍ وشدَّةِ أَكْلٍ.
وَقَالَ أَبو عَمْرو: هُوَ القَصيرُ السَّمِينُ، الأَشِرُ، الجافي عَن المَوْعِظَة.
نقال ثعلبٌ: هُوَ المتكبِّر الجافي عَن المَوْعِظَة. وَقَالَ مَرَّةً: هُوَ القصيرُ الغَليظ.
وَقيل: هُوَ (المُنْتَفِخُ بِمَا لَيْسَ عندَه) . وَفِي الحَدِيث (أَلَا أُخْبرُكم بأَهْل النّار، كلُّ جَعْظَريَ جَوْاظٍ مَنّاعٍ جَمّاع) ، وَفِي رِوَايَة (هم الَّذين لَا تُصَدَّعُ رُؤُوسُهم) . (كالجِعْظارَةِ) بِالْكَسْرِ، والجِعْظار، والجِعِنْظَارِ، الثَّلاثة بِمَعْنى القَصير الرِّجْلَيْن، الغَليظ الجِسْم. قَالُوا: فإِذا كَانَ مَعَ غِلَظِ جِسمِه أَكُولاً قَويًّا سُمِّيَ جَعْظَرِيًّا.
والأَكُولُ السَّيِّيءُ الخُلُق الَّذِي يَتَسخَّطُ عِنْد الطَّعَام.
(والجِعِنْظَارُ) كجِحِنْبارٍ: (الشَّرِهُ) الحَريصُ (النَّهِمُ) على لطّعَام، (أَو الأَكُولُ الضَّخْمُ) الغليظُ الجِسْمِ، القصيرُ الرِّجْلَيْن: (كالجَعَنْظَرِ) ، كسَفَرْجَل، كِلَاهُمَا عَن كُراع.
(والجَعْظَرَةُ: سَعْيُ البَطِيءِ) من الرِّجال، القَرِيبِ الخَطْوِ يُقَال: مَشَى مَشْيَ الجَعْظَريِّ إِذا تَثاقَلَ؛ فإِن الأَكُولَ النَّهِمَ يُبْطِيءُ فِي سَيْرِه وحَرَكَت.
(والجَعْظَرُ) كجَعْفَر: (الضَّخْمُ الإِسْتِ) العَبْلُ الأَردافِ، الَّذِي (إِذا مَشَى حَرَّكَها) وتَثاقلَ.
(والجعْظارُ) ، بِالْكَسْرِ: (القَصِير الغَلِيظُ) الجِسْمِ.
(و) الجِعْظَارةُ (بهاءٍ: القَلِيلُ العَقْلِ) ، وَهُوَ أَيضاً المنتفخُ بِمَا (لَيْسَ) عِنْده مَعَ قِصَر، وَالَّذِي لَا يَأْلَمُ رَأْسُه.
(وجَعظَرَ) الرجلُ: (فَرَّ ووَلَّى مُدْبِراً) ؛ وهاكذا شَأْنُ الأَكُولِ المنتفخِ بِمَا لَيْسَ عِنْده.
وممّا يُستدرَك عَلَيْهِ:
اجْعَظَرَّ: انْتَصَبَ للشَّرِّ والعَداوةِ.