Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
1836. جَعْفَر3 1837. جعفق2 1838. جعفل4 1839. جعفلق2 1840. جعل16 1841. جعم81842. جعمر3 1843. جعمس4 1844. جعمظ3 1845. جعمن1 1846. جعن4 1847. جعنب2 1848. جعنس2 1849. جعو5 1850. جغب5 1851. جغثن1 1852. جغمن1 1853. جفأ12 1854. جَفتْ1 1855. جفخ5 1856. جفر15 1857. جفز4 1858. جفس6 1859. جفش4 1860. جفظ5 1861. جفع4 1862. جفف13 1863. جفل13 1864. جفلق2 1865. جفن15 1866. جفو10 1867. جفي2 1868. جقق2 1869. جكجك1 1870. جكر3 1871. جكم1 1872. جكو1 1873. جلأ3 1874. جلب20 1875. جلبح2 1876. جلبد1 1877. جلبر1 1878. جلبز2 1879. جلبص2 1880. جلبط1 1881. جلبق2 1882. جلت4 1883. جلثم3 1884. جلج5 1885. جلح16 1886. جلحب4 1887. جلحز2 1888. جلحط3 1889. جلحظ2 1890. جلحم3 1891. جلحمد2 1892. جلحن1 1893. جلخ8 1894. جلخب2 1895. جلخد3 1896. جلخَط1 1897. جلخَظ1 1898. جلخَم1 1899. جلد16 1900. جلدب3 1901. جلدح2 1902. جلدس3 1903. جلذ7 1904. جلز10 1905. جلس14 1906. جلسد4 1907. جلسم3 1908. جلض1 1909. جلط9 1910. جلظ5 1911. جلظأ2 1912. جلع7 1913. جلعب5 1914. جلعد6 1915. جلعط2 1916. جلعم2 1917. جلغ4 1918. جلف15 1919. جلفد1 1920. جلفر1 1921. جلفز5 1922. جلفط7 1923. جلفظ3 1924. جلفع4 1925. جلفق2 1926. جلق8 1927. جلقع2 1928. جلك2 1929. جلل13 1930. جلم14 1931. جلمح2 1932. جلمد8 1933. جلمز1 1934. جلمط3 1935. جلمظ2 Prev. 100
«
Previous

جعم

»
Next
جعم

(الجَعَمُ: مُحَرَّكَة: الطَّمَعُ) ، نَقله الجوهريُّ، (كالتَّجَعُّمِ) ، وَقد جَعِمَ وَتَجَعَّمَ فَهُوَ جَعِمٌ.
(و) الجَعَمُ: (غِلَظُ الكَلامِ فِي سَعَةِ حَلْقٍ) ، والفِعْلُ كالفِعْل، والصِّفَةُ كالصِّفَةِ.
(وجَعِمَ إِلَى اللَّحْمَ، كَفَرِحَ) : إِذا (قَرِمَ) أَي: اشْتهاه (وَهُوَ) مَعَ ذَلِك (أَكُولٌ، فَهُوَ جَعِمٌ) ، كَكَتِفٍ، (وجِعْم، بالكَسْر) ، وَأنْشد الجوهريُّ للعَجَّاج:
(نُوفِي لَهُمْ كَيْلَ الإِناءِ الأَعْظَم ... )

(إٍ ذْ جَعِمَ الذُّهْلانِ كُلَّ مَجْعَمِ ... )

أَي: حَرِصا على قِتالِنا وَقَرِما إِلَى الشَّرِّ كَمَا يُقْرَمُ إِلَى اللَّحْمِ.
(و) جَعِمَت (الإِبِلُ) جَعَماً: (قَضِمَتِ العِظامَ وخُرْءَ الكِلابِ) ، وَذَلِكَ إِذا لم تَجِدْ حَمْضاً وَلَا عضاهاً (لِشِبْهِ قَرَمٍ بهَا) ، ويُقال: إنّ دَاء الجُعامِ أَكْثَرُ مَا يُصِيبُها من ذَلِك.
(و) جَعِمَ (فُلانٌ: لَمْ يَشْتَهِ الطّعامَ) ، نَقله الجوهريُّ، (كَجَعَمَ، كَمَنَعَ) عَن ابْن سِيدَه، وَهُوَ (ضِدٌ) . وَفِي الصّحاح: كَأَنَّهُ من الأَضْدادِ، (وَهُوَ مَجْعُومٌ وَجَعِمٌ، كَكَتِفٍ) ، فِيهِ لَفٌّ وَنَشْرٌ غير مُرَتَّبِ.
(و) جَعِمَت (الإِبِلُ) : أَسَنَّتْ و (ذَهَبَت أسْنانُها كُلُّها) ، أَو غابَتْ أَسْنانُها فِي اللِّثاتِ؛ وَكَذَلِكَ كُلُّ دابَّةٍ.
(والجَعْماءُ هِيَ) وكذلِكَ الجَمْعاءُ قَالَه ابنُ الأَعرابيِّ، وَفِي الصِّحَاح: والجَعْماءُ من النُّوقِ: المُسِنَّة، وَلَا يُقالُ للذَّكَرِ أَجْعَم. قلت: وَجَوَّزَه غير الجَوْهَرِيّ.
(و) الجَعْماءُ: (الدُّبُرُ) ، وَهِي أَيْضا الوَجْعاءُ والجَهْوَةُ والصُّمارَى، كَذَا فِي النَّوادِر.
(و) الجَعْماءُ من النِّساء: (الَّتِي أُنْكِرَ عَقْلُها هَرَماً) ، وَقَالَ ابنُ الأعرابيّ هِيَ الهَوْجاءُ البَلْهاءُ، (وَلَا تَقُلْ لِلرَّجُلِ أَجْعَمُ) ، وَقد جَعِمَت جَعَماً.
(وَأَجْعَمَتْ الأَرْضُ: كَثُرَ الحَنَكُ على نَباتِها فَأَكَلَهُ وأَلْجَأَهُ إِلَى أُصُولِهِ) ، وَأُجْعِمَ الشَّجَرُ: أُكِلَ وَرَقُه إِلَى أُصُوله، قَالَ:
(عَنْسِيَةٌ لَمْ تَرْعَ طَلْحاً مُجْعَمَا ... )

(وَجَعَمَ البَعِيرَ، كَمَنَعَ) جَعْمَاً:
(وَضَعَ على فِيهِ مَا يَمْنَعُه من الأَكْلِ والعَضِّ) ، كَذَا فِي المُحْكم.
(والجَيْعَمُ، كَحَيْدَرٍ: الجائِعُ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ.
(وَأَجْعَمَ: اسْتَأْصَلَ) وَمِنْهُ نَباتٌ مُجْعَمٌ أَي: مُسْتَأْكل قد أُكِلَ.
(وَتَجَعَّمَ العُودُ) أَي: (حَنَّ) .
(و) المَجْعَمُ، (كَمَقْعَدٍ: المَلْجَأُ) ، وَمِنْه قولُ العَجَّاج السَّابِق:
(إِذْ جَعِمَ الذُّهْلانِ كُلَّ مَجْعَمِ)

(و) الجُعام، (كَغُرابٍ: داءٌ للإِبِلِ وَغَيْرِها) من الدَّوابّ (يَعْرِضُ من رَعْي النَّشْرِ) ، وذَكَر ابنُ بّرِّي أَنّ الهَجَرِيَّ قَالَ فِي نَوادِرِه: الجُعامُ: داءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ من النَّدَى بِأَرْضِ الشّامِ يَأْخُذُها لَيٌّ فِي بُطُونها ثمَّ يُصِيبُها لَهُ سُلاحٌ.
[] وَمِمّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه:
الجَعْماءُ من النِّساء: الحَمْقاء، عَن ابْن الأعرابيّ.
وجَعِمَ الرَّجُلُ لِكَذا، أَي: خَفَّ لَه.
وَرَجُلٌ جَيْعَم: لَا يَرَى شَيْئاً إِلاَّ اشْتَهاهُ. والجَعُومُ: الطَّمُوعُ فِي غَيْرِ مَطْمَع.
والجِعْمِيُّ: الحَرِيصُ مَعَ شَهْوَةٍ وَيْقال: فُلانٌ جَعِمَ إِلَى الفاكِهَةِ، وَلَيْسَ الجَعَمُ القَرَمَ مُطْلَقاً.
وجَعَمَ الرجلُ، كَمَنَع: اشْتَدَّ حِرْصُه.
وَأَجْعَمَ القَوْمُ: أصابَ إِبلَهُم الجُعامُ.
والجَعُومُ: المَرْأَةُ الجائعة.
والجِعْمُ، بِالْكَسْرِ: الجُوعُ، وَيُقَال يَا ابنَ الجَعْماء.
وجَعْمانُ، كَسَحْبانَ: ابنُ يَحْيَى بن عَمْرِو بن مُحَمَّد بن أَحْمَد بنِ عَلِيّ، بَطْنٌ كَبِيرٌ من صَرِيفِ بنِ ذُؤال باليَمَنِ، وَهُمْ أَكْبَرُ بَيْتٍ باليَمَنِ، فُقَهاءُ مُحَدِّثُون، وَقد وَقَعَ لنا سَنَدُ البُخارِي مُسَلْسَلاً من طَرِيقِهم.
وَمِنْهُم رَئِيسُ زَبِيدَ وقاضِيها الإمامُ المُحَدِّث إِسْحاقُ بنُ محمّدِ بن إِبراهيمَ بن أبي القاسِمِ بنِ إِسحاق بن إِبراهيمَ بن أبي القاسِمِ بنِ إِبراهيم بنِ أَبي القاسمِ بن عبدِ الله بن جَعْمانَ، ولد بهَا سنةَ ألفٍ وأربعَ عَشْرَةَ، وَأخذ عَن وَالِدِهِ وابنِ عَمِّه الطَّ يِّبِ بن أَبِي القاسِم، وَأَقْرَأَ بِزَبِيْدَ البُخارِيَّ مِراراً، وخَتَم مِراراً، وأجازَهُ شُيوخٌ كَثِيرُون. وَسَمِع مِنْهُ بالحَرَمَيْن: الشَّيْخُ إِبراهيمُ الكُرْدِيُّ، وعِيسَى الجَعْفَرِيُّ، ومحمّد ابْن رَسُولٍ البَرَزَنْجِيُّ وغيرُهم، توفّي بزَبِيدَ سنة أَلْفٍ وسِتٍّ وسَبْعِينَ.
وَوَلَدُه شِهابُ الدِّين أَبُو العَبّاس أحمدُ قاضِي زَبِيد ومُحَدِّثُها، رَوَى عَن أَبِيهِ، وَعَنْهُ شُيُوخُ مَشايِخِنا السيّد يَحْيَى بن عُمَر، والشّيخ مُصْطَفى بن فَتْحِ الله الحَمَوِيّ فِي سنة ألْفٍ وَأَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ، وَغَيْرُهما.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.