66725. جو4 66726. جَوّ أرض1 66727. جَوّ جَوّ1 66728. جو حذر1 66729. جَوٌّ 1 66730. جوأ566731. جوا3 66732. جَوَا1 66733. جوائز سِتّة1 66734. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان السؤ...1 66735. جواب الاستفهام بالهمزة إذا كان مُثْ...1 66736. جَوَابات1 66737. جَوَابِر1 66738. جُوَات1 66739. جُوَاتَه1 66740. جَوَّاد2 66741. جَوَاد1 66742. جَوَّاد الدين1 66743. جَوَاد الدين1 66744. جَوَادِح1 66745. جَوَّادِيّ1 66746. جَوَادِي1 66747. جِوَارَات1 66748. جَوَّارَات1 66749. جوارجي2 66750. جَوَارِجي1 66751. جَوَارِشُ1 66752. جوارش1 66753. جَوَارِيّ1 66754. جِوَاريّ1 66755. جَوَارِي1 66756. جَوَّاري1 66757. جواز1 66758. جَوَّاز1 66759. جَوَاز1 66760. جواز التذكير والتأنيث مطلقًا...1 66761. جواز التذكير والتأنيث، والتأنيث أفص...1 66762. جواز التذكير والتأنيث، والتذكير أفص...1 66763. جواز عدم مطابقة الصفة للموصوف...1 66764. جَوازات1 66765. جوازجي1 66766. جَوَازِر1 66767. جَوَّازيّ1 66768. جَوَازِي1 66769. جَوَّاس1 66770. جَوَّاسي1 66771. جواشير1 66772. جوافا1 66773. جوافة1 66774. جَوَاقِين1 66775. جواكين1 66776. جوال2 66777. جَوّال1 66778. جُوَالة1 66779. جَوَّالَة1 66780. جَوَالِد1 66781. جوالق2 66782. جواله1 66783. جَوَالِه1 66784. جَوَّالي1 66785. جوامع البيان1 66786. جوامع الكلم1 66787. جَوَامِير1 66788. جُوَان1 66789. جَوَّان1 66790. جَوَان1 66791. جُوَانا1 66792. جَوَانا1 66793. جُوانبِيرة1 66794. جوانتي1 66795. جَوانِح1 66796. جوانكان1 66797. جُوانيّ1 66798. جَوَّاني1 66799. جَوّانيّ1 66800. جُوَّانيّ1 66801. جواني1 66802. جَواهِر1 66803. جَواهِرِيّ1 66804. جَوَاهِرِيّ1 66805. جَوَّاورِيّ1 66806. جِوَاوِيّ1 66807. جَوَايِر1 66808. جَوَبَ1 66809. جوب19 66810. جَوَبَ 1 66811. جوبان1 66812. جُوبان1 66813. جَوْبَاوي1 66814. جَوْبَقٌ1 66815. جوبيان1 66816. جَوْت1 66817. جوت4 66818. جَوْتُ1 66819. جَوَتَ 1 66820. جُوتارية1 66821. جوتر1 66822. جَوَثَ1 66823. جوث9 66824. جوج4 Prev. 100
«
Previous

جوأ

»
Next

جو

أ1 يَجُوْءُ is a dial. var. of يَجِىْءُ [aor. of جَآءَ and meaning He comes, or will come]: (K:) mentioned by Sb, who gives as an ex. أَنَا أَجُوْؤُكَ وَأَنْبُؤُكَ [for انا أَجِيْؤُكَ وأَنْبَؤُكَ, I will come to thee and inform thee]. (TA.)
جوأ
: ( {يَجُوءُ) بِالْوَاو (لُغَةٌ فِي يَجِيءُ) بِالْيَاءِ.
(} وجَاءٌ) بِالتَّنْوِينِ (اسمُ رَجُل) ذَكرُوهُ والأَشبه أَن يكون مُصَحَّفاً عَن حاء، بِالْمُهْمَلَةِ، كَمَا سيأْتي.
( {والجُوءَةُ بالضَّمِّ قَرْيتَانِ باليَمنِ) فِي نَجْدِها (أَوْ هِيَ) } جُؤَة (كَثُبَةِ) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
{الجَاءَةُ} والجُؤْوَة، وَهُوَ لَوْنُ! الأَجْأَى، وَهُوَ سَوادٌ فِي غُبْرةِ وحُمْرَةِ.
ويستدرك أَيضاً: 
(ج وأ)

جَاءَ يجوء: لُغَة فِي يَجِيء.

وَحكى سِيبَوَيْهٍ: أَنا أجُوءك وأنبؤك، على المضارعة الَّتِي حددت فِي الْكتاب الْمُخَصّص.

وَمثله هُوَ منحدر من الْجَبَل، على الإتباع، حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ أَيْضا.

وَجَاء: اسْم رجل، قَالَ أَبُو دَاوُد الرُّؤَاسِي:

ظلَّت يُحابِر تُدْعَى وَسْط أرحلنا ... والمستميتون من جاءٍ وَمن حَكَم

وَإِنَّمَا أثْبته فِي هَذَا الْبَاب وَإِن كَانَت مادته فِي الْيَاء اكثر لِأَن الْوَاو عينا أَكثر من الْيَاء.
جوأ وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث عَليّ [بن أبي طَالب -] رَضِي الله عَنهُ لِأَن أطّلي بِجؤاءِ قِدْرٍ أحبّ إليّ من أَن أطّلي بزعفران. هَكَذَا يرْوى الحَدِيث بِجؤاءِ قِدْرٍ وَكَانَ الْأَصْمَعِي يَقُول: إِنَّمَا هِيَ جِئاوَةُ القِدْرِ وَهُوَ الْوِعَاء الَّذِي تجْعَل فِيهِ وَجَمعهَا جِئاء. وَكَانَ أَبُو عَمْرو يَقُول: هُوَ الجِياء والجِواء يَعْنِي بذلك الوِعاء أَيْضا. وَأما الْخِرْقَة الَّتِي ينزل بهَا القِدر عَن الأثافي فَهِيَ الجِعال.

جوأ:(1)

(1 قوله «جوأ» هذه المادة لم يذكرها في المهموز أحد من اللغويين الا واقتصر على يجوء لغة في يجيء وجميع ما أورده المؤلف هنا انما ذكروه في معتل الواو كما يعلم ذلك بالاطلاع، والجاءة التي صدَّر بها هي الجأي كما يعلم من المحكم والقاموس ولا تغتر بمن اغتر باللسان.): الجاءةُ والجُؤْوةُ، بوزن جُعْوةٍ: لون الأَجْأَى وهو سواد في غُبْرة وحُمرة، وقيل غُبْرةٌ

في حُمرة، وقيل كُدْرة في صُدْأَةٍ. قال:

تنازَعَها لوْنانِ: وَرْدٌ وجُؤْوةٌ، * تَرَى، لأَياءِ الشمسِ، فِيهِ تَحَدُّرا

أَراد: وُرْدةً وجُؤْوةً، فوضع الصفة موضع المصدر. جَأَى وأُجْأَوَى، وهو أَجْأَى والأُنثى جَأْواء، وكَتِيبة جَأْواءُ: عليها صَدَأُ الحَديد وسوادُه، فإِذا خالط كُمتةَ البعير مثلُ صدإِ الحديد، فهو الجُؤْوةُ، وبعير أَجأَى.

والجُؤْوةُ: قِطعة من الأَرض غَليظة حمراء في سواد. وجَأَى الثوبَ جَأْواً: خاطه وأَصلحه، وسنذكره.

والجِئْوةُ: سيرٌ يُخاطُ به.

الأُموي: الجُوَّة، غير مهموز: الرُّقعة في السِّقاء، يقال: جَوَّيْتُ

السِّقاءَ: رَقَعْتُه. وقال شمر: هي الجُؤْوةُ تقدير الجُعْوة، يقال: سقاء مَجْئِيٌّ، وهو أَن يُقابَلَ بَيْنَ الرُّقْعَتَينِ على الوَهي من باطن

وظاهر. والجُؤْوتانِ: رُقعتان يُرْقَعُ بهما السِّقاءُ من باطن وظاهر، وهما مُتقابلتانِ؛ قال أَبو الحسن: ولم أَسمعه بالواو(2)،

(2 قوله «ولم أسمعه بالواو» هو في عبارة المحكم عقب قوله سقاء مجئي وهو واضح.) والأَصل الواو، وفيها ما يذكر في جيأً، واللّه أَعلم.