Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
267. جهر17 268. جهز16 269. جهل14 270. جهنم10 271. جو4 272. جوب19273. جود16 274. جوز16 275. جوع16 276. جيب11 277. حاج2 278. حاشى1 279. حاص1 280. حاق3 281. حب7 282. حبر18 283. حبس17 284. حبط14 285. حبك18 286. حبل18 287. حتم16 288. حتى4 289. حث7 290. حج9 291. حجب18 292. حجر21 293. حجز18 294. حدَّ1 295. حدب18 296. حدث21 297. حدق20 298. حذر18 299. حر7 300. حرب15 301. حرث19 302. حرج17 303. حرد20 304. حرس18 305. حرص18 306. حرض18 307. حرف23 308. حرق18 309. حرك16 310. حرم19 311. حرى6 312. حزب18 313. حزن18 314. حس9 315. حسب20 316. حسد15 317. حسر19 318. حسم18 319. حسن20 320. حشر17 321. حص7 322. حصا4 323. حصد17 324. حصر20 325. حصل15 326. حصن20 327. حض8 328. حضب12 329. حضر19 330. حط6 331. حطب15 332. حطم18 333. حظ6 334. حظر20 335. حف7 336. حفد17 337. حفر17 338. حفظ15 339. حفى1 340. حق10 341. حقب16 342. حقف18 343. حكم20 344. حل9 345. حلف17 346. حلق20 347. حلم18 348. حلى6 349. حم6 350. حمد16 351. حمر23 352. حمل21 353. حمى7 354. حن6 355. حنث16 356. حنجر10 357. حنذ14 358. حنف19 359. حنك17 360. حوايا1 361. حوب18 362. حوت13 363. حوذ12 364. حور23 365. حول20 366. حيث10 Prev. 100
«
Previous

جوب

»
Next
جوب
الجَوْبُ: قطع الجَوْبَة، وهي كالغائط من الأرض، ثم يستعمل في قطع كلّ أرض، قال تعالى: وَثَمُودَ الَّذِينَ جابُوا الصَّخْرَ بِالْوادِ
[الفجر/ 9] ، ويقال: هل عندك جَائِبَة خبر ؟
وجوابُ الكلام: هو ما يقطع الجوب فيصل من فم القائل إلى سمع المستمع، لكن خصّ بما يعود من الكلام دون المبتدأ من الخطاب، قال تعالى: فَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قالُوا [النمل/ 56] ، والجواب يقال في مقابلة السؤال، والسؤال على ضربين:
طلب مقال، وجوابه المقال.
وطلب نوال، وجوابه النّوال.
فعلى الأول: أَجِيبُوا داعِيَ اللَّهِ
[الأحقاف/ 31] ، وقال: وَمَنْ لا يُجِبْ داعِيَ اللَّهِ [الأحقاف/ 32] .
وعلى الثاني قوله: قَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُكُما فَاسْتَقِيما [يونس/ 89] ، أي: أعطيتما ما سألتما.
والاستجابة قيل: هي الإجابة، وحقيقتها هي التحري للجواب والتهيؤ له، لكن عبّر به عن الإجابة لقلة انفكاكها منها، قال تعالى:
اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ [الأنفال/ 24] ، وقال: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر/ 60] ، فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي [البقرة/ 186] ، فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ [آل عمران/ 195] ، وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ [الشورى/ 26] وَالَّذِينَ اسْتَجابُوا لِرَبِّهِمْ [الشورى/ 38] ، وقال تعالى: وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذا دَعانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي [البقرة/ 186] ، الَّذِينَ اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ ما أَصابَهُمُ الْقَرْحُ [آل عمران/ 172] .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com